تعرف على ردود الفعل إزاء استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

فيما يلي أهم ردود الأفعال بعد إعلان إيران والسعودية، اليوم الجمعة، استئناف العلاقات بينهما في اتفاق توصلا إليه بعد أربعة أيام من المحادثات التي لم يُكشف عنها في بكين.

بيان ثلاثي

اتفقت طهران والرياض على “استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران”.

وجاء في بيان صادر عن السعودية وإيران والصين أن الاتفاق تضمن “تأكيدهما (السعودية وإيران) على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

مستشار الأمن الوطني السعودي

قال مستشار الأمن الوطني السعودي “يأتي ترحيب قيادة المملكة بمبادرة الرئيس شي جين بينغ انطلاقا من نهج المملكة الثابت والمستمر منذ تأسيسها في التمسك بمبادئ حسن الجوار والأخذ بكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وانتهاج مبدأ الحوار والدبلوماسية لحل الخلافات”.

وأضاف “إننا إذ نثمن ما توصلنا إليه، ليحدونا الأمل أن نستمر في مواصلة الحوار البناء، وفقا للمرتكزات والأسس التي تضمنها الاتفاق، معربين عن تثميننا وتقديرنا لمواصلة جمهورية الصين الشعبية دورها الإيجابي في هذا الصدد”.

وزير الخارجية الإيراني

“السياسة مع دول الجوار، كونها المحور الرئيسي للسياسة الخارجية للحكومة الإيرانية، تتحرك بقوة في الاتجاه الصحيح والجهاز الدبلوماسي يعمل بنشاط للتحضير لمزيد من الخطوات على الصعيد الإقليمي”.

كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي

“هذا نصر للحوار، ونصر للسلام، ويقدم أنباء طيبة عظيمة في وقت يشهد فيه العالم كثيرا من الاضطرابات”.

وقال إن الصين ستواصل لعب دور بناء في التعامل مع القضايا الشائكة في العالم اليوم وستظهر تحليها “بالمسؤولية” بصفتها دولة كبرى. وأضاف “العالم لا يقتصر فقط على قضية أوكرانيا”.

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض

“بوجه عام، نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن وتهدئة التوتر في منطقة الشرق الأوسط. يمثل خفض التصعيد والدبلوماسية جنبا إلى جنب مع الردع إحدى الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس (جو) بايدن خلال زيارته للمنطقة العام الماضي”.

المتحدث باسم البيت الأبيض 

“السعوديون أبقونا بالفعل على اطلاع بشأن هذه المحادثات التي كانوا يجرونها، تماما مثلما نبلغهم بأنشطتنا، لكننا لم نشارك بصورة مباشرة”.

كبير مفاوضي الحوثيين 

“المنطقة بحاجة إلى استئناف العلاقات الطبيعية بين دولها حتى تستعيد الأمة الإسلامية أمنها المفقود نتيجة التدخل الأجنبي”.

حزب الله

قال الأمين العام لحزب الله إن استئناف العلاقات بين إيران التي تدعم الجماعة اللبنانية المسلحة والسعودية “تحول جيد”.

وزير خارجية عمان 

رحبت وزارة الخارجية في سلطنة عمان، اليوم الجمعة، ببيان استئناف العلاقات بين السعودية وإيران.

وأبدت الخارجية العمانية، في بيان: «ترحيب سلطنة عُمان بالبيان الثلاثي المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية وإيران والصين باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران».

ترحيب إماراتي

كتب أنور قرقاش على تويتر “نرحب بالاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونثمن الدور الصيني في هذا الشأن. الإمارات مؤمنة بأهمية التواصل الإيجابي والحوار بين دول المنطقة نحو ترسيخ مفاهيم حسن الجوار والانطلاق من أرضية مشتركة لبناء مستقبل أكثر استقرارا للجميع”.

دولة قطر

أجرى رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، اتصالين بنظيريه الإيراني والسعودي للترحيب بالاتفاق.

بيان عراقي

قالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية إن العراق رحب “بفتح صفحة جديدة” بين إيران والسعودية بعد أن اتفقت الدولتان الجارتان اليوم الجمعة على إعادة العلاقات بعد سبع سنوات من الخصومة.

ترحيب أردني

أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن ترحيب المملكة الأردنية الهاشمية بالبيان الثلاثي الصادر عن الصين والسعودية وإيران، مثمنة دور سلطنة عمان وجمهورية العراق في التوصل لهذا الاتفاق.

وأعربت الوزارة عن أملها بأن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وبما يحفظ سيادة الدول وعدم التدخل بشؤونها الداخلية وبما يخدم المصالح المشتركة.
 الخارجية المصرية
أعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة 10 مارس/ آذار، أنها تتابع باهتمام الاتفاق الذي تم الإعلان عنه باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران.
وقالت مصر إنها تتابع باهتمام اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وتتطلع إلى أن يسهم في تخفيف حدة التوتر فى المنطقة.

الخارجية البحرينية

ذكرت وكالة الأنباء البحرينية نقلا عن وزارة الخارجية قولها في بيان اليوم الجمعة إن البحرين ترحب بالاتفاق الذي توصلت إليه السعودية وإيران برعاية صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

منظمة التعاون الإسلامي

بدورها.. أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي – في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم – عن ترحيبها بالاتفاق، الذي تم التوصل إليه السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

مجلس التعاون الخليجي

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي بالبيان الثلاثي المشترك الصادر من السعودية والصين وإيران، بشأن الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية-الإيرانية وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين، واتفاقية التعاون بينهما في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

تهنئة تركية
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: “نرحب بالاتفاق بين السعودية وإيران، الذي تم التوصل إليه في بكين في 10 مارس/ آذار، والذي ينص على استئناف العلاقات الدبلوماسية”، على ما نقلت وكالة “الأناضول” الرسمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]