صحف القاهرة: كل الخيارات مفتوحة في أزمة السد الإثيوبي وقدرات مصر لا نهائية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة مصرية دنماركية بالقاهرة
  • مصر: لن نتحمل أي نقص في المياه ولابد من اتفاق ملزم بشأن سد النهضة
  • كل الخيارات مفتوحة في أزمة السد الإثيوبي وقدرات مصر لا نهائية
  • الموازنة الجديدة تولى أهمية قصوى لتخفيف الأعباء عن المواطنين
  • قناة السويس تسجل أعلى معدل عبور يومي في تاريخها
  • إسرائيل تفرج عن شيخ الأسرى الفلسطينيين وتصعد للهاوية بالثورة القضائية
  • الإمارات تجمد صفقة لشراء أنظمة عسكرية من إسرائيل.. والسعودية ترفض دخول وزير الخارجية
  • إطلاق شراكة ثنائية للأمن الغذائي بين مصر وإيطاليا
  • برلماني أوروبي يطالب رئيس الوزراء البريطاني ونظيره الأسترالي بوقف دعم أوكرانيا

قمة مصرية دنماركية بالقاهرة

تناولت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة وزراء الدنمارك، ميتا فريدريكسن، تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد عقد جلسة مباحثات منفردة، تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين.. كما تناول اللقاء أبرز مجالات التعاون الثنائي المشترك بين مصر والدنمارك، خاصة ما يتعلق بتعظيم الاستثمارات الدنماركية في مصر في عدد من القطاعات الحيوية، كالنقل والشحن البحريين، والطاقة المتجددة والنظيفة. وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، عزم مصر على تقديم التسهيلات الممكنة لتعزيز وتطوير استثمارات شركات الشحن البحري الدنماركية العملاقة في مصر، بما في ذلك لإنشاء محور إقليمي لإنتاج الوقود الأخضر للسفن.

مصر لن نتحمل أي نقص في المياه ولابد من اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات مع رئيسة وزراء الدنمارك تطرقت إلى ملف سد النهضة، قائلا: «تحدثنا عن ملف سد النهضة ووجدت توافق وتفاهم من جانب رئيسة الوزراء في أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.. 10 سنوات من الجهد والحرص على إيجاد حل مناسب مع الأشقاء في إثيوبيا»..وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة وزراء الدنمارك: «مستعدون للتعاون.. ولكن هذا لا يؤثر على المواطن المصري بأي شكل من الأشكال.. مصر الدولة الأكثر جفافا في العالم.. ما فيش فرصة تتحمل أي نقص للمياه.. ما كنشي موجود على نهر النيل عبر آلاف السنين أي عائق للمياه.. سواء كانت المياه قليلة أو كثيرة.. حصة مصر ثابتة حتى لو فيه صعوبات وكنا نقبل ده».

كل الخيارات مفتوحة في أزمة السد الإثيوبي وقدرات مصر لا نهائية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية أن مصر لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها ومصر تتخذ مواقف منضبطة وتراعي كافة الاعتبارات والعلاقات، قائلا: كل الخيارات مفتوحة وتظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها. وأضاف سامح شكري، خلال مداخلة ببرنامج حديث القاهرة، أننا نكتفي بتصريح كل الخيارات مفتوحة دون الدخول في إطار تحديد إجراءات بعينها وهذا ما يخدم المصلحة المصرية بأن تظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها. وتابع: قدرات الشعب المصري لا نهائية ومصر تتخذ مواقف منضبطة تجاه التعنت الإثيوبي.

الموازنة الجديدة تولى أهمية قصوى لتخفيف الأعباء عن المواطنين

أكد وزير المالية على ما يوليه مشروع الموازنة الجديدة من أهمية قصوى لتمويل برامج الحماية الاجتماعية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار الدولة في تبني برامج تستهدف تخفيف الأعباء عن الفئات الأكثر احتياجًا، وعرض وزير المالية  مشروع الموازنة المقترح، والمبادئ الأساسية التى تم صياغة بنود الموازنة في إطارها، والتي تعمل على تحقيق مستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم التوافق بشأنه مع صندوق النقد الدولي، واستمرار إجراء العديد من الإصلاحات الهيكلية الواسعة فى شتى المجالات، بما يُسهم فى تعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة الإنتاجية، وتحفيز التصدير.

قناة السويس تسجل أعلى معدل عبور يومي فى تاريخها

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن حركة الملاحة بالقناة سجلت أمس أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد إحصائيات العبور اليومية، محققة أعلى معدل عبور يومي في تاريخ القناة حيث عبرت 107 سفن من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6.3 مليون طن. وسجلت حركة الملاحة بالقناة، عبور أنواع مختلفة من السفن العملاقة حيث عبرت 25 سفينة حاويات و 28 سفينة صب، بالإضافة إلى عبور 33 ناقلة، و6 سفن من حاملات السيارات، و15 سفينة من الأنواع المختلفة تتنوع ما بين سفن متعددة الأغراض وسفن بضائع عامة وغيرها.

 إسرائيل تفرج عن شيخ الأسرى الفلسطينيين وتصعد للهاوية بالثورة القضائية

أفرجت السلطات الإسرائيلية من سجونها، أمس الإثنين، عن اللواء في السلطة الفلسطينية فؤاد الشوبكي بعد انتهاء محكوميته البالغة 17 عاما..وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، جرى الإفراج عن الشوبكي (83 عاما) عبر حاجز ترقوميا العسكري في الخليل جنوب الضفة الغربية.. وكان الشوبكي الذي يشغل عضوية المجلس الثوري لحركة فتح، مسؤولًا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية قبل اعتقاله عام 2006. وتواجه إسرائيل حركة احتجاجات موسعة وغير مسبوقة في مواجهة مشروع الحكومة لإصلاح القضاء، وتصاعدت موجات المعارضة التي تواجهها سلطات الأمن بالعنف.

 

 الإمارات تجمد صفقة لشراء أنظمة عسكرية من إسرائيل.. والسعودية ترفض دخول وزير الخارجية

رفضت المملكة السعودية إصدار تأشيرات دخول لأعضاء وفد إسرائيلي يضم وزير الخارجية إيدي كوهين للمشاركة في مؤتمر منظمة السياحة العالمية التابعة للمؤسسة الدولية والذي عقد في مدينة العُلا على مدار اليومين الماضيين. وأفاد موقع «واللا» العبري، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، بأن إسرائيل سعت لمشاركة وزير خارجيتها بشكل رسمي في المؤتمر كرئيس لوفدها، في محاولة للتقدم بخطوة «متواضعة لكنها غير مسبوقة» باتجاه التطبيع مع السعودية. وأشار الموقع إلى أن إسرائيل توجهت إلى الولايات المتحدة وطلبت المساعدة في الاتصالات مع المملكة، وتم تجنيد كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية لإتمام المهمة، ولكنهم فشلوا..وقالت القناة الإسرائيلية «12» إن الإمارات جمدت صفقات أسلحة نوعية وحساسة مع إسرائيل بسبب سلوك وزراء يمينيين متشددين في الائتلاف الحاكم بزعامة بنيامين نتنياهو.

 إطلاق شراكة ثنائية للأمن الغذائي بين مصر وإيطاليا

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري، اليوم بالقاهرة، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الإيطالية، أنطونيو تاياتي، وتركز المباحثات على قضية الأمن الغذائي. ومن المقرر إطلاق شراكة إيطالية – مصرية خلال الزيارة حول الأمن الغذائي لتعزيز النظام الغذائي المصري وتكثيف التعاون الثنائي في المجال الزراعي الغذائي.

 

برلماني أوروبي يطالب رئيس الوزراء البريطاني ونظيره الأسترالي بوقف دعم أوكرانيا

طالب عضو البرلمان الأوروبي، ميك ووليس، رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، ونظيره البريطاني ريشي سوناك، بوقف دعم أوكرانيا، بعد حديثهما عن الأمن العالمي.. وقال البرلماني: «هذا رائع. إذن، كلاكما ملتزم بالسلام؟ لا مزيد من الدعم لحرب الولايات المتحدة و«الناتو» بالوكالة في أوكرانيا لا مزيد من الدعم لحرب الولايات المتحدة ضد الصين؟ وبالتأكيد ستسهمون في دعم حرية الصحافة وإطلاق سراح جوليان أسانج؟».

 

الخروج المصري من الأزمة العالمية

 

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: نجحت مصر خلال السنوات الثماني الماضية فى تحقيق درجة عالية من التقدم ظهرت فى معدلات النمو الإيجابية للناتج المحلى الإجمالى، والتى استمرت حتى فى سنوات «الجائحة»؛ وفى زيادة مساحة المعمور المصرى إلى ما يقرب من الضعف؛ وظهرت فى التقارير المالية الدولية، التى أعطت لمصر تقديرات إيجابية لمعظم هذه السنوات… وفى تطور هيكلى للجغرافيا المصرية، خرجت مصر من الاحتجاز حول نهر النيل فى اتجاه بحارها وخلجانها، وتماسك ذلك كله بشبكة بنية تحتية قوية ربطت بين الوادى..إن ما حدث ويحدث فى مصر هو برنامج إصلاحى شجاع واسع النطاق يمثل «العلامة التجارية والسياسية المصرية Brand» إزاء نفسها، وإزاء العالم الخارجى.

هو إصلاح يليق بأمة عريقة، ودولة ذات جذور عميقة لا تدخل فى منافسات عقيمة مع دول المنطقة التى أخذت بالفكرة الإصلاحية هى الأخرى، وإنما تسعى إلى التكامل معها. الحركة المصرية لا تأتى فى إطار المنافسة وإنما فى إطار طرح أفكار جديدة لم تعرفها المنطقة من قبل كما فعلت مع منتدى شرق البحر الأبيض المتوسط؛ وفى إمكانها أن تدعو إلى مشروعات مشابهة مثل منطقة شمال البحر الأحمر للتنمية والرخاء على سبيل المثال. استعادة الروح للمشروع الوطنى المصرى لابد أن تتواءم مع الحقائق الجديدة فى العالم المعاصر من تراجع للعولمة، وانشغال الدول العظمى بمراجعات ومواجهات غير قابلة للحل السلمى نتيجة الاستحواذ على أسلحة للدمار الشامل تجعل الإقبال على «إقليمية جديدة» أمرًا يقع فى صميم المصالح المصرية الوطنية والقومية.

 

 

ونشرت صحيفة الأخبار «كاريكاتير» عن مناورات ومؤامرات إسرائيلية تجهض إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]