أطعمة صحية في السحور تضمن الشبع والنشاط أثناء الصيام

برغم أن الكثيرين لا يقبلون عليه لصعوبة الاستيقاظ بعد ساعات قليلة من النوم، إلا أن خبراء الصحة يؤكدون أهمية السحور للصيام الصحي.

زينصح الخبراء بضرورة المواظبة على السحور من أجل ضمان الشعور بالحيوية والنشاط أثناء النهار، من أجل هذا الأمر يجب تناول أطعمة صحية ومفيدة ليحافظ الصائم على طاقته طوال ساعات الصيام.

ومن أجل الشعور بالحيوية وتجنب الشعور بالتعب والإرهاق خلال نهار رمضان يوصي الكثير من الخبراء بـ 5 من عناصر يجب توافرها في وجبات السحور الصحية التي يمكن تناولها حتى للشعور بالنشاط والحيوية:

 

أولا الأطعمة الغنية بالبروتين

يساعد البروتين خلال نهار رمضان على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة، ويضمن إضافة البروتين إلى السحور الشعور بالشبع لفترة أطول أثناء الصيام.

ومن بين الأطعمة الغنية بالبروتين:  البيض، الزبادي اليوناني، الفول، العدس، السمك، والدجاج.

 

ثانيا كربوهيدرات الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بالألياف ما يعني امتصاص الجسم للطاقة بشكل أبطأ ما يساعدك على الشعور بالشبع والحيوية لفترة أطول.

ومن الأطعمة الغنية بكربوهيدرات الحبوب الكاملة: (الخبز والحبوب الكاملة، كعك الحبوب الكاملة، دقيق الشوفان، الكينوا، والشعير).

 

ثالثا الدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية على الشعور بالشبع على مدار اليوم، وهي جزء مهم من نظام غذائي متوازن، ويمكن الحصول على الدهون الصحية من الأطعمة التالية: (الأفوكادو، زبدة الجوز، المكسرات والبذور، وبذور الكتان).

 

رابعا الفاكهة والخضراوت

والفواكه والخضروات غنية بالألياف، وتحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. وتحتوي بعض الفواكه والخضار أيضا على نسبة عالية من الماء والتي يمكن أن تساعد في ترطيب الجسم أثناء الصيام.

ومن بين أفضل الخيارات في ما يتعلق بالفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء هي: (البطيخ، الفراولة، الخيار، والخس).

 

خامسا الماء

من أجل تجنب الجفاف طوال فترات الصيام، يجب شرب كمية كافية من الماء في السحور، حيث يجب تناول كوبين إلى 3 أكواب من الماء على الأقل أثناء السحور.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]