إصابة 80 تلميذة بالتسمم في أفغانستان

أصيب ما يقرب من 80 فتاة بالتسمم وتم نقلهن إلى المستشفى في هجومين منفصلين على مدرستهن الابتدائية في شمال أفغانستان، وفقا لمسؤول إدارة التعليم المحلية، اليوم الأحد.

يُعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها أفغانستان هذا النوع من الاعتداءات منذ وصول طالبان إلى السلطة في أغسطس/ آب 2021 وبدء حملتها ضد حقوق وحريات النساء والفتيات الأفغانيات.

وتحرم الفتيات من التعليم بعد الصف السادس، بما في ذلك التعليم الجامعي، كما تُمنع النساء من العمل في الوظائف والخروج إلى الأماكن العامة.

وقال المسؤول بإدارة التعليم إن الشخص الذي دبر عملية التسمم كان لديه ضغينة شخصية لكنه لم يخض في التفاصيل.

وقعت الهجمات في ولاية سار إي بول يومي السبت والأحد.

وأوضح محمد رحماني، رئيس إدارة التعليم بالمقاطعة، أن قرابة 80 طالبة تعرضن للتسمم في منطقة سانجشاراك، حيث أصيبت 60 طالبة بالتسمم في مدرسة نسوان كابود آب، وأصيبت 17 طالبة أخرى بالتسمم في مدرسة نسوان فايز آباد.

وقال للأسوشيتدبرس: ”كلتا المدرستين الابتدائيتين قريبتان من بعضهما البعض وتم استهدافهما واحدة تلو الأخرى. نقلنا الطالبات إلى المستشفى وجميعهن الآن بخير.”

أكد رحماني أن تحقيقات الدائرة لا تزال جارية، لكن التحقيقات الأولية أظهرت أن شخصا لديه ضغينة دفع لطرف ثالث لتنفيذ الهجمات.

لم يقدم أي معلومات عن كيفية تسمم الفتيات أو طبيعة إصاباتهن. ولم يذكر رحماني أعمارهن لكنه قال إنهن كن في الصفوف من الأول إلى السادس.

وتعرضت إيران هي الأخرى لموجة تسمم، وقعت غالبيتها في مدارس البنات، في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، عندما شكت آلاف الطالبات من شعورهن بالغثيان عقب تعرضهن لأبخرة ضارة. بيد أنه لم ترد أي معلومات حول الجهة المتسببة في هذه الحوادث أو ماذا – إن وجد – كانت قد استخدمت مواد كيميائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]