مونديال 2018.. جيريرو يقود بيرو لتوديع النهائيات بـ«فوز معنوي» 

قاد المهاجم باولو جيريرو المنتخب البيروفي لكرة القدم إلى توديع مونديال روسيا بفوز معنوي على نظيره الأسترالي 2-صفر، الثلاثاء، على ملعب “فيشت” الأولمبي في سوتشي، وذلك في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

وصنع القائد المخضرم باولو جيريرو (34 عاما) الهدف الأول لأندري كاريو (18)، وسجل الثاني في الدقيقة 50، رافعا غلته التهديفية الدولية إلى 36 هدفا في 92 مباراة.

وهو الفوز الأول للبيرو في النسخة الحالية من كأس العالم، التي عادت إليها للمرة الأولى منذ 1982، والأول لها منذ تغلبها على إيران 4-1 في الدور الأول لمونديال 1978 عندما خرجت من الدور الثاني.

وحققت البيرو ما كانت تصبو اليه بعد خسارتين قاسيتين أمام الدنمارك وفرنسا بنتيجة واحدة صفر-1 بعد عرضين جيدين، وهو توديع المونديال بأفضل نتيجة ممكنة بعدما خرجت من المنافسة خالية الوفاض.

وهي المشاركة السادسة للبيرو وتبقى أفضل نتيجة ربع نهائي 1970 عندما خسرت 2-4 أمام البرازيل التي توجت لاحقا باللقب، والدور الثاني في 1978 بثلاث هزائم حيث كان يقام بنظام المجموعتين.

في المقابل، منيت أستراليا التي كانت أمالها ضعيفة في المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة، بخسارتها الثانية بعد الأولى أمام فرنسا 1-2، وودعت من الدور الأول للنسخة الثالثة تواليا، وفشلت في تكرار أفضل نتيجة لها في العرس العالمي وهي ثمن النهائي عام 2006 في ألمانيا عندما خرجت بصعوبة 0-1 على يد إيطاليا التي توجت لاحقا باللقب.

وكانت أستراليا بحاجة إلى الفوز وخسارة الدنمارك لبلوغ ثمن النهائي لكن أيا من النتيجتين لم تتحققا لأن الأخيرة تعادلت مع فرنسا صفر-صفر.

وأجرى مدرب استراليا الهولندي بيرت فان مارفيك تبديلا واحدا على تشكيلته، فدفع بالمهاجم طومي يوريتش مكان أندرو نابوت المصاب في الكتف، مواصلا تجاهله للهداف التاريخي لأستراليا المخضرم تيم كايهيل (38 عاما) رغم مطالبة الأستراليين بالدفع به في هذه المباراة الحاسمة للإفادة من خبرته الكبيرة (50 هدفا في 106 مباريات دولية).

واضطر فان مارفيك إلى الدفع بكايهيل عقب تسجيل البيرو للهدف الثاني لكن دون جدوى.

في المقابل، أجرى مدرب البيرو الأرجنتيني ريكاردو جاريكا تبديلين باشراك اندرسون سانتاماريا وريناتو تابيا مكان ألبرتو رودريجيس وبدرو أكينو.

ونجحت البيرو في افتتاح التسجيل بطريقة رائعة عندما رفع جيريرو كرة عرضية من داخل المنطقة إلى كاريو تابعها على الطائر بيمناه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس ماتيو راين (18).

وكاد غيريرو يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة (25).

وكان توم روجيتش قريبا من ادراك التعادل من مجهود فردي رائع حيث تلاعب بثلاثة مدافعين وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد بيسراه بيد ان الحارس البيروفي ابعد الكرة الى ركنية (28). ثم ابعد المدافع سانتاماريا كرة من امام ماتيو ليكي والمرمى مشرع (34).

وأضاف جيريرو الهدف الثاني من تسديدة على الطائر بيسراه من مسافة قريبة ارتطمت بقدم المدافع مارك ميليغان وسكنت الزاوية اليسرى البعيدة للحارس راين (50).

وحرم القائم الأيمن إديسون فلوريس من تسجيل الهدف الثاني برده تسديدة قوية من خارج المنطقة (81).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]