مواجهات بالضفة والقدس إحياءً لذكرى النكبة ورفضاً لنقل السفارة الأمريكية

شهدت مناطق عدة في الضفة الغربية المحتلة مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على وقع مسيرات انطلقت لإحياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، ورفضاً لافتتاح السفارة الأمريكية بالقدس المحتلة.
وتركزت المواجهات في مدينة القدس المحتلة التي حولها الاحتلال إلى ثكنة عسكرية وشدد من إجراءته الأمنية فيها استباقاً لافتتاح السفارة الأمريكية فيها وفقاً لما هو مقرر اليوم .

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن نحو 2000 عنصر في قوى الأمن الإسرائيلية سيشاركون في تأمين مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس بحضور وفد أمريكي رفيع المستوى ترأسه إيفانكا ابنة ترامب وزوجها كوشنر.

واستهدف الشبان المقدسيين بالزجاجات الحارقة مجموعة من جنود الاحتلال في بلدة سلوان بالقدس ما أدى إلى إصابة جندي اسرائيلي بجروح .

وفي رام الله والبيرة التي انطلقت فيها المسيرات استعداداً لمهرجان مركزي بمناسبة ذكرى النكبة أشعل الشبان الفلسطينيون الإطارات المطاطية على المدخل الشمالي لمدينة البيرة . وأغلقت قوات الاحتلال بعض الطرقات المؤدية لمدينة رام الله لمنع تقدم المسيرات المرتقبة التي غالباً ما تنتهي بمواجهات عند نقاط التماس .
وقد انطلقت مسيرة حاشدة، من ميدان الشهيد ياسر عرفات، باتجاه حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، لمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، وتنديدا بقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

ودعا مجلس الوزراء إلى تعليق الدوام الحكومي من الساعة الـ11 وحتى الساعة الـ1 ظهرا، لإفساح المجال أمام الموظفين الحكوميين للمشاركة للتعبير عن رفضهم لنقل السفارة الأمريكية، ونصرة لمدينة القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

وقالت محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام ” إن شعبنا سيواصل نضاله حتى تحرير أرضه وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، مؤكدا ان نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، باطل، ولن يغير حقيقة أنها العاصمة الأبدية لدولة فلسطين”.

بدوره، قال منسق القوى الوطنية في محافظة رام الله والبيرة عصام أبو بكر، إن أمريكا تكرس سياسة الاحتلال في القدس، لكن سيبقى الشعب الفلسطيني متمسك بكل شبر في أرض فلسطين، خاصة القدس عاصمة دولتنا الأبدية.

وأعلنت المصادر الطبية الفلسطينية عن إصابة فتى (17 عاما)، برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت على الشارع الرئيسي في قرية دير نظام، غرب رام الله نصرة للقدس.
وفي بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان، وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز السام باتجاه الشبان دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. كما اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع القريبة من بيت لحم.

وأعلنت للجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة عن جدول الفعاليات الخاصة بالذكرى السبعين، التي تتزامن هذا العام مع نقل السفارة الأمريكية، حيث سيتم توجيهها نحو القدس لما تتعرض له من اعتداءات وانتهاكات وقرارات عنصرية بحقها، ودعت القوى الوطنية جماهير شعبنا للمشاركة في الزحف نحو نقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي.
ومن المقرر أن يتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الإعلامية اللازمة لإحياء الذكرى 70 للنكبة مثل البوسترات، واللافتات، والجداريات، والأعلام الفلسطينية، والرايات السوداء، والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج، وعلقت الوزارات والدوائر الحكومية الدوام في الضفة الغربية، اعتبارا من الساعة الحادية عشرة صباح اليوم الإثنين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]