فيديو| رغم الأزمة والحصار.. الدراما السورية تعود بقوة في رمضان 2018

على الرغم من الأزمة السياسية والحرب التي تمر بها سوريا، إلا ان صناع الفن بها مازالوا يحرصون على التواجد والمنافسة خلال السباق الرمضاني لعام 2018.

فالدراما السورية من أكثر الأعمال الدرامية متابعه في الوطن العربي، ولذلك فهذا العام يعد “عام العودة”، حيث تتميز أعمال هذا العام بالتنوع والغنى من حيث المواضيع التي تطرحها.

وفي هذا التقرير سنرصد لك أهم المسلسلات السورية التي ستشارك في السباق الرمضاني لهذا العام:

مسلسل ترجمان الأشواق

يروي المسلسل قصة ثلاث أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت بهم مسارات الحياة، فاعتنق أحدهم الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهجر الثالث خارج سوريا، وبعد نشوب الحرب الأهلية في سوريا، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة.

المسلسل من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وهو من تأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز. بطولة: غسان مسعود، عباس النوري، فايز قزق، شكران مرتجى، سلمى المصري .

مسلسل رائحة الروح

تدور الأحداث حول (غادة) وهي فتاة تتزوج من رجل له سلطة ونفوذ، فتقع ضحية لشخص جامد العاطفة والمشاعر؛ مما يجعلها تبحث عن متنفس لعاطفتها مع رجل آخر ومن ثمّ نبذ زوجها.. يشك زوجها بالأمر وحين يراقبها يكتشف خيانتها ثم ينفصل عنها. لكن هذه ليست النهاية، لأن نار الانتقام بدأت تشتعل.

من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وهو من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني. بطولة: فراس ابراهيم، وائل شرف، سلمى المصري، رنا أبيض.

مسلسل وهم

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول الوهم الذي يسيطر على الشباب وهو الهجرة إلى الخارج، وكيف يتم استغلال الشباب بسبب سيطرة هذا الوهم عليهم. كل ذلك من خلال قصة حب بين (ريتا) المحللة النفسية التي تعمل في الأمن الجنائي، ومحقق الأمن الجنائي (بيان) الذي يتعرف عليها خلال العمل بإحدى الجرائم.

من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وهو من تأليف سليمان عبد العزيز ومن إخراج محمد وقاف. بطولة: صفاء سلطان، محمد الأحمد، زهير عبد الكريم، عبير شمس الدين.

مسلسل وحدن

تدور أحداث المسلسل حول قرية تتعرض النساء الموجودة بها لاختبار شديد القسوة، عندما يستيقظن ذات يوم ولا يجدن أي رجل، وبعد مرور الوقت يكتشفوا وجود معسكر لأشخاص أجانب، فاعتقدوا أن هؤلاء قد خطفوا رجال قريتهم، خاصة عندما قام هؤلاء الأجانب بطلب خريطة الكنز الموجودة بالقرية مقابل إرجاع الرجال لقريتهم، لينشأ صراع وانقسام بين نساء القرية الكبار والشابات، الكبار يردن مقايضة الخريطة بالرجال، في حين تريد الشابات بيع الخريطة مقابل الذهب والانتقال من القرية، لكن أثناء هذا الصراع يكتشف النساء أن الرجال لم يتم خطفهم ولكنهم اتفقوا مع الأجانب على الخروج مقابل أخذ جزء من الذهب، وهنا يبدأ صراع جديد يبحث فيه الجميع عن خريطة الذهب الرجال والنساء والأجانب.

من إنتاج شركة سما الفن. وهو من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدت أنزور. العمل من بطولة: نادين خوري، فايز قزق، سليم صبري ومجموعة كبيرة من خريجي معهد الفنون المسرحية.

مسلسل فوضى

يدور الأحداث في واحد من أحياء الطبقة المتوسطة المستقرة في قلب المدينة والذي يجمع بين أشتاتًا من السكان المستقرين منذ زمن والنازحين إليه حديثًا، حول الشابين النازحين مؤخرًا (فارس) وأخيه (زيدان) وكلًا منهما يحب نفس الفتاة (فتحية)، ومعهم في الحي المحامي الخمسيني (راتب) وهو من السكان الأصليين وصاحب قيم ومبادئ، والذي يخضع للابتزاز بعد تهديده بالقتل على يد أحد الرجال الذين ظهروا على السطح في فوضى الأزمة التي تعصف بالبلاد، لنجد الجميع يعيش في فوضى ومعاناة ليصبح المكان ليس عشوائية في السكن فقط وإنما أيضًا عشوائية العقل والروح.

من إنتاج شركة سما الفن. التأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، والإخراج لسمير حسين. بطولة: سلوم حداد، أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، ندين تحسين بيك، فادي صبيح.

مسلسل هوى أصفر

في إطار اجتماعي رومانسي تدور أحداث المسلسل حول قصة حب تجمع بين اثنين تؤثر عليهما بعض السلبيات، مما يجعل الحب يختنق، وتتسبب الصراعات التي تسود المجتمع بسبب المناخ الموبوء في عرقلة كل شيء.

من إنتاج شركة “كت” للإنتاج والتوزيع الفني ومن تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، ومن إخراج أحمد إبراهيم أحمد. بطولة: سلاف فواخرجي، وائل شرف، يوسف الخال، يامن الحجلي.

مسلسل هارون الرشيد

دور أحداث المسلسل حول الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه (الهادي) لكي يعزله، لولا تدخل والدته (الخيزران)، كما يتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله، وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم (هارون الرشيد).

إنتاج شركة غولدن لاين. المسلسل من تأليف عثمان جحا ومن إخراج عبد الباري أبو الخير ومن بطولة قصي خولي وكاريس بشار.

وردة شامية

المسلسل مقتبس عن المسرحية المصرية (ريّا وسكينة): إنتاج شركة غولدن لاين، تأليف مروان قاووق، إخراج تامر إسحق، ومن بطولة: سلوم حداد، سلافة معمار، شكران مرتجى، سعد مينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]