برنامج الأغذية العالمي يريد زيادة المساعدات لكوريا الشمالية

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن رئيسه سيبدأ، اليوم الثلاثاء، زيارة لكوريا الشمالية لبحث زيادة توزيع الأغذية في أقوى بادرة انفتاح على الدولة المنعزلة.

وتأتي الزيارة التي تستمر أربعة أيام في الوقت الذي تتحسن فيه العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وتجري فيه التحضيرات لمحادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتناول نزع السلاح النووي. وقال برنامج الأغذية العالمي إنه يعمل في كوريا الشمالية منذ عقود لكن الزيارة ستركز على زيادة الدعم.

ويقول البرنامج إن نحو 70% من سكان كوريا الشمالية، البالغ عددهم 25 مليون نسمة، يفتقرون للأمن الغذائي مما يعني أنهم يواجهون صعوبات لتجنب الجوع. وأضاف أن واحدا من بين كل أربعة أطفال تحت سن الخامسة في كوريا الشمالية يعاني تأخر النمو بسبب سوء التغذية المزمن. ويقول البرنامج إن موجة جفاف زادت الطين بلة عام 2015.

ويهدف البرنامج حاليا لمساعدة 650 ألف امرأة وطفل هناك شهريا بتقديم الحبوب والبسكويت.

وتابع البرنامج في بيان تزامن صدوره مع بدء زيارة مديره التنفيذي ديفيد بيسلي والتي تستمر من 8 إلى 11 مايو/أيار “نقص التمويل أدى إلى خفض الحصص أو تعليقها في بعض الحالات”.

ولم يورد البيان أي تفاصيل لكن الأرقام الواردة على الموقع الإلكتروني لبرنامج الأغذية العالمي أظهرت أن 19.2% فقط تحقق من مناشدة بقيمة 52 مليون دولار لعام 2018. وكانت سويسرا والسويد وفرنسا من أكبر الدول المانحة.

والبرنامج العالمي للأغذية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من بين منظمات إغاثة قليلة تعمل في كوريا الشمالية التي تعرضت لمجاعة في منتصف تسعينيات القرن الماضي راح ضحيتها ما يصل إلى ثلاثة ملايين شخص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]