بروكسل تنتقد تمديد الإعفاءات الجمركية الأمريكية على الفولاذ والصلب الأوروبي 

تلقى الأوروبيون بفتور، الثلاثاء، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتمديد الإعفاءات الجمركية المؤقتة على الصلب والألمنيوم للاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا لمدة شهر، معتبرين أن ذلك يؤدي إلى “إطالة أمد الغموض” في الأسواق من دون أن يضع حدا للمواجهة التجارية.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان مساء الإثنين، أنه قرر أن يمدد حتى الأول من يونيو/حزيران إعفاء كان يفترض أن تنتهي مدته في الأول من مايو/أيار، مشيرا إلى أنه يبقي “تركيزه” على حماية الأمن القومي الأمريكي في المفاوضات المتواصلة.

ومنح ترامب تمديد الإعفاء 30 يوما لكندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي.

غير أن الاتحاد الأوروبي دعا مع ألمانيا وفرنسا إلى إعفاء تام لجميع دول الاتحاد من الرسوم الجمركية.

 وأعلنت المفوضية الأوروبية، في بيان صباح الثلاثاء، أن “القرار الأمريكي يطيل أمد الغموض، الذي يسود الأسواق وبات ينعكس على القرارات التجارية”.

وكتب رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، على تويتر، “نتوقع أن يتم إعفاء الاتحاد الأوروبي من الرسوم بشكل نهائي، إننا نطبق القوانين، لنعمل سويا لعزل الذين لا يطبقونها”.

وكانت أوروبا، التي صدرت العام الماضي ما قيمته أكثر من 7,7 مليار دولار من الصلب والألمنيوم إلى الأسواق الأمريكية، قد حددت من جانبها رسوما عقابية على الواردات الأمريكية، ومنها الدراجات النارية الشهيرة هارلي-ديفيدسون وسراويل الجينز وويسكي البوربون.

ورحبت بريطانيا، ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بقرار ترامب “الإيجابي”، لكنها حذرت من مزيد من التدابير الحمائية من جانب البيت الأبيض.

وأعلن ترامب، الإثنين، إن “السبل الضرورية والمناسبة لمواجهة التهديد للأمن القومي”، الذي تسببه واردات المعادن هي “بمواصلة تلك المباحثات وتمديد الاعفاءات الموقتة لتلك الدول”.

وأعلنت الولايات المتحدة أيضا إنها استكملت اتفاقا تجاريا مع كوريا الجنوبية يتضمن العديد من التنازلات التي قدمتها سيول، ومنها تمديد الرسوم على الشاحنات الصغيرة (البيك-اب) وخفض صادراتها من الصلب.

وذكر بيان للبيت الابيض إن واشنطن لديها “اتفاقات من حيث المبدأ” مع الأرجنتين وأستراليا والبرازيل “ستُستكمل تفاصيلها في وقت قريب”.

وأضاف البيان، “في كافة تلك المفاوضات، تركز الإدارة على خفض الصادرات (من الصلب) والذي من شأنه حصر الواردات ومنع عمليات إعادة الشحن وحماية الأمن القومي”.

وكانت إدارة ترامب قد قالت لشركائها التجاريين إن عليهم تقديم تنازلات، لكن الاتحاد الأوروبي أصر على أنه لن يتفاوض قبل الحصول أولا على إعفاء دائم.

وكان تمديد الإعفاء لكندا والمكسيك متوقعا، فيما كانت مكسيكو وأوتاوا وواشنطن تعيد التفاوض حول اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي (نافتا).

وبلغت صادرات كندا من الصلب والألمنيوم إلى الولايات المتحدة العام الماضي 12 مليار دولار، وصادرات المكسيك 3 مليارات دولار.

لن نتفاوض تحت التهديد

وأجرت القوى الاقتصادية الثلاث الكبرى في الاتحاد الأوروبي، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، محادثات أزمة الاحد وقالت الرئاسة الفرنسية فيما بعد إنها اتفقت “على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون جاهزا للتحرك” إذا ما مضت واشنطن قدما بفرض الرسوم.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان، ووزير المالية برونو لومير، في بيان، “اتفقنا على أن هناك مشكلة إفراط في  القدرات الإنتاجية في قطاع الصلب والألمنيوم، إننا على استعداد للعمل مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين للتوسل إلى حلول سريعة ومناسبة”.

وأضاف البيان، “لكن لا يمكننا القيام بذلك إلا بهدوء عندما نتأكد من إعفائنا بشكل دائم من تهديد فرض رسوم جمركية من جانب واحد”.

وقال آكسل ايغرب، المدير العام الاتحاد الأوروبي للصلب (يوروفير) ، الثلاثاء، إن الإعفاء لشهر “مرحب به، ولو كان مؤقتا”.

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان، حاد اللهجة إنها على استعداد لمواصلة الحوار لكنها حذرت قائلة “لن نتفاوض تحت التهديد”.

وأضاف البيان “إن أي برنامج عمل مستقبلي بين ضفتي الأطلسي يجب أن يكون متوازنا ومفيدا بشكل متبادل”.

من جهته، عزا وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس تمديد الإعفاءات الجمركية إلى تقدم كبير في حل الخلافات بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن، وقال عبر شبكة سي إن بي سي “نجري محادثات مثمرة حول الحد من التوتر التجاري بيننا وبين الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “لدينا أمل كبير بأن نخرج بشيء إيجابي من كل ذلك”.

وارتفع مؤشر فوتسي-100 في بورصة لندن 0,1% ليسجل 7,512.94 نقطة في افتتاح السوق، الثلاثاء، وسط إغلاق بورصتي باريس وفرانكفورت بمناسبة عيد العمال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]