إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في ظل قانون الطوارئ

أقر البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى، والتي كانت قد أعلنت عقب الانقلاب الفاشل في يوليو /تموز 2016.

وتعني هذه الخطوة أن تركيا ستجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 يونيو/حزيران، والتي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم في ظل حالة الطوارئ.

وقال أردوغان في خطاب نقله التلفزيون على الهواء “رغم أن الرئيس والحكومة يعملان في انسجام تواجهنا أمراض النظام القديم في كل خطوة نخطوها”.

وأضاف “التطورات في سوريا وأماكن أخرى جعلت من التحول نحو النظام التنفيذي الجديد (ضرورة) طارئة لاتخاذ خطوات أكثر قوة من أجل مستقبل بلدنا… ناقشنا دعوة السيد بهجلي مع سلطاتنا المعنية واتفقنا على أن نمضي باتجاه الانتخابات المبكرة بصورة إيجابية”.

وكانت الحكومة نفت سابقا احتمال إجراء انتخابات مبكرة. وعبر استفتاء نجح أردوغان العام الماضي بأغلبية ضئيلة في تمرير تعديلات دستورية وتأسيس رئاسة تنفيذية لا تصبح الصلاحيات الموسعة في إطارها سارية إلا بعد الانتخابات الرئاسية.

ومن المتوقع أن يتحالف حزب الحركة القومية بزعامة بهجلي مع حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البرلمانية.

وطالب حزب المعارضة الرئيسي في تركيا بالإنهاء الفوري لحالة الطوارئ التي جرى فرضها في أعقاب محاولة انقلاب عام 2016.

وقال بولنت تيزجان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري “ينبغي إنهاء حالة الطوارئ على الفور. لا يمكن إجراء انتخابات في ظل حكم الطوارئ وبلدنا بحاجة لإنهاء حالة الطوارئ… بدءا من اليوم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]