بطولة إسبانيا: برشلونة يقترب كثيرا من اللقب وأتلتيكو مدريد يبتعد عنه

اقترب برشلونة المتصدر كثيرا من استعادة لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم بفوزه على ضيفه أتلتيك بلباو 2-صفر، وخسارة مطارده المباشر أتلتيكو مدريد أمام مضيفه فياريال 1-2 اليوم الأحد في المرحلة التاسعة والعشرين التي شهدت سقوط اشبيلية المنتشي ببلوغه ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، أمام مضيفه ليغانيس 1-2.

وحسم برشلونة الذي بلغ بدوره ربع نهائي المسابقة الأوروبية على حساب تشلسي الإنجليزي، المباراة في شوطها الأول بتسجيله الهدفين محققا فوزه الثالث والعشرين هذا الموسم والثالث على التوالي منذ سقوطه في فخ التعادل مع مضيفه لاس بالماس.

وعزز برشلونة موقعه في الصدارة برصيد 75 نقطة مبتعدا بفارق 11 نقطة عن مطارده المباشر أتلتيكو مدريد الذي كان في طريقه إلى تحقيق فوز مهم على مضيفه فياريال عندما تقدم بهدف لمهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان (20 من ركلة جزاء)، قبل أن تتلقى شباكه ثنائية التركي إيناس أونال في الدقائق العشر الأخيرة (82 و90+2).

وكان برشلونة، الوحيد الذي لم يخسر في الدوري، قطع شوطا كبيرا نحو استعادة اللقب من غريمه ريال مدريد، بفوزه على أتلتيكو الأسبوع قبل الماضي بهدف للأرجنتيني ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم 5 مرات.

ويحارب برشلونة على 3 جبهات هذا الموسم في سعيه إلى ثلاثية جديدة، ففضلا عن الدوري ودوري أبطال أوروبا حيث سيلاقي روما الإيطالي في ربع النهائي، بلغ المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية وسيواجه في 21 أبريل/ نيسان المقبل، اشبيلية حيث يسعى إلى لقبه الرابع على التوالي.

  • فالفيردي يتفوق على فريقه السابق

وكانت مباراة اليوم المواجهة الثانية بين إرنستو فالفيردي وفريقه السابق أتلتيك منذ انتقاله للإشراف على الإدارة الفنية للفريق الكتالوني الصيف الماضي، ونجح المدرب في تحقيق الفوز الثاني بعد الأول 2-صفر ذهابا على ملعب سان ماميس في 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولخص فالفيردي المباراة بقوله، «في الشوط الأول، كنا متألقين، وفي الثاني كنا أقوياء لأننا توقفنا عن التألق، هذه هي الحقيقة»، مضيفا، «لكن ذلك لا يزعجني لأننا حققنا الأهم وهو الفوز. يتعين علينا أن نواصل عملنا وتركيزنا لتحقيق أهدافنا».

وخاض برشلونة المباراة في غياب لاعب وسطه سيرجيو بوسكيتس للإصابة، والمهاجم الأورغوياني لويس سواريز للإيقاف، وعاد نجمه ميسي بعدما غاب عن المباراة الأخيرة ضد ملقة بسبب إنجاب زوجته لإبنهما الثالث سيرو.

وافتتح باكو ألكاسير التسجيل لبرشلونة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من جوردي ألبا فتابعها بيمناه على يمين الحارس كيبا إريثابالاغا (8).

وردت العارضة تسديدة قوية للبرازيلي فيليبي كوتينيو (16)، قبل أن يضيف ميسي الهدف الثاني بتسديدة قوية زاحفة بيسراه من خارج المنطقة أسكنها على يمين الحارس إريثابالاغا (30).

وهو الهدف الأول لميسي من خارج المنطقة هذا الموسم باستثناء الركلات الحرة المباشرة.

ورفع ميسي رصيده إلى 25 هدفا في صدارة لائحة الهدافين في الدوري.

ورد القائم الأيسر تسديدة قوية للبرازيلي باولينيو من خارج المنطقة (43).

وتحسن أداء أتلتيك بلباو في الشوط الثاني دجون أن تتغير النتيجة.

  • سقوط اشبيلية

بعد خمسة أيام على تألقه وبلوغه ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد الإنجليزي، سقط اشبيلية محليا أمام مضيفه ليغانيس 1-2.

وسجل لليغانيس أوناي بوستينزا (41)، وخافيير إيراسو غونبي (69)، ولاشبيلية المكسيكي ميغل ليون (90).

وكان اشبيلية حقق المفاجأة الثلاثاء بتغلبه على مضيفه مانشستر يونايتد الإنجليزي بهدفين لنجمه الفرنسي وسام بن يدر مقابل هدف للبلجيكي روميلو لوكاكو في إياب ثمن النهائي، بعد أن كان الفريقان تعادلا ذهابا في إسبانيا سلبا.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها اشبيلية ربع نهائي البطولة الأوروبية منذ عام 1958، حين حقق أفضل نتيجة له في البطولة. وقد أوقعته قرعة ربع النهائي التي سحبت الجمعة في مواجهة بايرن ميونيخ الألماني.

وتجمد رصيد اشبيلية عند 45 نقطة، وبات مهددا بفقدان المركز الخامس لمصلحة فياريال (44)، في حال فوز الأخير على أتلتيكو مدريد.

ويتنافس الفريقان على المركز الخامس المؤهل مباشرة إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، في ظل ابتعاد ريال مدريد الرابع وحامل اللقب عنهما بفارق كبير.

ويخوض السادس التصفيات المؤهلة إلى دور المجموعات في يوروبا ليغ.

وتعادل سلتا فيغو مع ملقة صفر-صفر.

ويلعب اليوم أيضا ريال مدريد مع جيرونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]