الإفراج عن ثمانية أشخاص في بلجيكا بعد توقيفهم على صلة بالإرهاب

أوقف ثمانية أشخاص الأحد في حي مولنبيك ببروكسل بعد سلسلة مداهمات بأمر من قاض في بروكسل مكلف مكافحة الإرهاب قبل أن يتم الإفراج عنهم، بحسب ما أعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية اليوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم النيابة الفيدرالية وينكي روغن لـ«فرانس برس»، «تم الإفراج عنهم جميعا بعدما استمعت إليهم الشرطة. لم تتم إحالتهم أمام قاض».

وقال مصدر قريب من التحقيق لوكالة «فرانس برس»، إن المحققين كانوا يشتبهون بأن اعتداء كان في طور التحضير.

وفي وقت سابق، أوضحت النيابة في بيان، أن «هذا الملف منفصل تماما عن ملفات اعتداءات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، أو بروكسل/زافنتيم، في 22 مارس/ آذار 2016».

وتُعرف منطقة مولنبيك الشعبية في بروكسل، والتي نسبة كبيرة من سكانها ذات أصول مغاربية، بأنها بؤرة للتطرف الإسلامي.

ويتحدر من مولنبيك عدد من المشاركين في الاعتداءات التي نفذت في باريس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وأدت إلى مقتل 130 شخصا، بينهم صلاح عبد السلام، الناجي الوحيد من أعضاء الخلية التي نفذت الاعتداءات.

وجرت في هذه المنطقة عمليات الدهم التي إدت إلى توقيف الأشخاص الثمانية، بحسب الإعلام البلجيكي.

ولم تدل النيابة الفيدرالية بأية معلومات عن المؤشرات والشبهات التي دفعت إلى القيام بذلك.

وأضاف المتحدث باسم النيابة، أن «قاضي التحقيق أراد أن يتحقق من عناصر في ملفه. لم يتم حتى الآن إثبات وقائع الإرهاب»، موضحا، أن أية تهمة لم توجه حتى الآن في هذا الملف.

وأظهرت التحقيقات حول اعتداءات باريس وبروكسل التي أوقعت 32 قتيلا في 22 مارس/ آذار 2016، وقوف خلية فرنسية بلجيكية وراءها. وتم القسم الأكبر من التخطيط اللوجستي للاعتداءات التي تبناها تنظيم «داعش»، على الأراضي البلجيكية.

وإضافة إلى المداهمات في مولنبيك، جرت عمليتا دهم في مالينس وثالثة في غرامونت، بحسب المصدر المطلع على التحقيق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]