المطران عطاالله حنا يناشد بإعلاء الصوت المسيحي للدفاع عن القدس

ناشد المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، الضمير المسيحي في الولايات المتحدة الأمريكية وسائر أرجاء العالم للالتفات إلى فلسطين ومدينة القدس، مضيفا” القدس تسرق منا ويبتلعها الاحتلال يوما بعد يوم وذلك بغطاء من بعض الجهات المتصهينة الموجودة عندكم في أمريكا والتي يرفع بعضهم شعار المسيحية، ولكن المسيحية براء من مواقفهم وسلوكياتهم وسياساتهم”. مشدداً، على ضرورة أن يُسمع الصوت المسيحي في العالم الرافض للانحياز الأمريكي للاحتلال وخاصة فيما يتعلق بقضية القدس.
وقال المطران عطاالله حنا، خلال استقبال وفد كنسي أمريكي، اليوم الثلاثاء، جاء للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللإعلان عن رفضهم وتنديدهم بقرار الرئيس الأمريكي ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل :” نحن نمر بكارثة حقيقية في مدينة القدس وهنالك استهداف لما تبقى من مسيحيين في هذه الأرض المباركة، وذلك بوسائل متنوعة وأدوات مختلفة أوجدها الاحتلال خدمة لمشاريعه وأجنداته وسياساته “.
وأضاف “أعداءنا يخططون لتصفية قضية شعبنا العادلة ويسعون لابتلاع القدس وسرقتها وطمس معالمها وتزوير تاريخها وهم يريدوننا أن نكون صامتين متفرجين على مشروعهم الكارثي بحق مدينتنا”.

وأكد أن هذه الجماعات المتصهينة التي تدعي المسيحية في أمريكا زورا وبهتانا إنما هم جزء من المؤامرة التي تستهدف الحضور المسيحي في بلادنا فهؤلاء ليسوا فقط مناصرين لسياسات الاحتلال وداعمين حقيقيين للمشاريع الاحتلالية في القدس وإنما أيضا يعملون على إضعاف وتهميش الحضور المسيحي الفلسطيني الوطني في هذه الأرض المقدسة.

واستطرد قائلاً “إننا نثمن موقف الكنائس الأمريكية الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية التي رفضت الإعلان الأمريكي الأخير حول القدس. لا يمكن أن يكون المرء مسيحيا وصهيونيا في نفس الوقت، فالمسيحية هي ديانة المحبة والرحمة والأخوة والسلام، أما الحركة الصهيونية فهي حركة عنصرية معادية للقيم الإنسانية والأخلاقية النبيلة وهذه الحركة كانت سببا من أسباب ما حل بشعبنا الفلسطيني من نكبات ونكسات”.

وشدد المطران حنا “إننا نطالب الكنائس المسيحية في أمريكا بأن تُكثف نشاطاتها وفعالياتها الرافضة لقرار الرئيس ترامب الأخير، نتمنى من الكنائس الامريكية أن تدافع عن الشعب الفلسطيني المظلوم وعن القضية الفلسطينية التي يسعى البعض لتصفيتها وإنهائها بشكل كلي”.

وقدم للوفد تقريرا تفصيليا عن أحوال مدينة القدس وكذلك عن أوضاع الحضور المسيحي في فلسطين، وما تتعرض له الأوقاف المسيحية من استهداف، مقدما لهم وثيقة الكايروس الفلسطينية متحدثا عن أهدافها ورسالتها ومضامينها.

ومن جانبهم أعرب أعضاء الوفد عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ورفضهم للقرار الأمريكي الأخير واستنكارهم للانحياز الحكومي الأمريكي للاحتلال وسياساته وممارساته بحق الشعب الفلسطيني.
وقالوا :” نحن نقف معكم وفي أمريكا هنالك أصدقاء كثيرون يتبنون مواقفكم ويؤازرون قضيتكم وهم يتابعون كلماتكم التي تصل اليهم من القلب إلى القلب. رسالتنا اليوم هي أننا متضامنون مع الشعب الفلسطيني، كما أننا نقف إلى جانب المسيحيين الفلسطينيين الذين هم مكون أساسي من مكونات هذا الشعب، كما اننا نتفهم بشكل كلي ما تتعرضون له وما يتعرض له الحضور المسيحي العريق في هذه الأرض المقدسة كما وفي هذا المشرق العربي. نحن معنيون بالتواصل معكم ومع المرجعيات الروحية بالقدس ونعتبر القضية الفلسطينية بأنها قضيتنا جميعا ، أما مدينة القدس فيجب أن ندافع عنها وأن نرفض أي استهداف تتعرض له”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]