جدل حول إعادة رفات الملك الذي تعاون مع موسوليني

أعادت عائلة سافوا، رفات فيكتور إيمانويل الثالث، الملك الذي تنحى عام 1946، لتعاونه مع النظام الفاشي، اليوم الأحد إلى إيطاليا، وسط جدل حول مكان دفنه.

وقد توفي فيكتور إيمانويل، الذي حكم من 1900 حتى تنحيه في 9 مايو/ أيار 1946، في منفاه المصري في 28 ديسمبر/ كانون الأول 1947.

ومنح الرئيس الإيطالي عائلة سافوا الإذن بإعادة الرفات في وقت مبكر من صباح الأحد من القاهرة، كما أعلن المؤرخ ألدو مولا لوكالة «فرانس برس».

وسيدفن الملك في ضريح عائلة سافوا في فيكوفورتي شمال غرب إيطاليا، كما قال مولا الذي ساعد في تنظيم هذه العودة.

لكن الحفيد الأضغر لفيكتور إيمانويل الثالث الذي يواجه خلافا مع عائلته حول معرفة الوارث الشرعي لإحدى أقدم السلالات الملكية في العالم، يعتبر أن جده يجب أن يسجى في البانتيون بروما إلى جانب ملوك سابقين.

وقال صاحب لقب «أمير نابولي» لصحيفة «إيل كورييري ديلا سيرا»، «كنا نحلم بأن يجرى هذا اليوم بطريقة أخرى. العدالة ستأخذ مجراها عندما يرتاح في البانتيون جميع ملوكنا المدفونين في المنفى».

كما نقلت رفات إيلين دو سافوا، زوجة فيكتور إيمانويل التي كانت مدفونة في مونبلييه جنوب فرنسا، الجمعة إلى ضريح العائلة. ومن المقرر أن يدفن زوجها إلى جانبها.

وقال الدو مولا، إنه «ليس قرارا مثيرا للخلاف. الملوك الآخرون كانوا مدفونين في البانتيون بصورة موقتة، في انتظار الانتهاء من بناء مذبح الوطن».

وكان «مذبح الوطن»، المبنى الكبير الأبيض في وسط روما، أنجز في 1911، ويضم اليوم مقبرة الجندي المجهول.

وتهاون فيكتور إيمانويل الثالث مع النظام الفاشي لموسوليني، ووقع وأصدر قوانين عنصرية أدت إلى تهجير حوالى ثمانية آلاف يهودي إيطالي ابتداء من عام 1943.

وقال المؤرخ بييرو كرافيري، إنه ملك «خان الدستور ووافق على الفاشية ووقع قوانين ألغت الحريات الأساسية، وأصدر قوانين عنصرية وأدخل إيطاليا الحرب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]