الخليج العربي يسخر من الدولة «الساندويتش» !!

موجة سخرية واسعة، داخل دول الخليج العربي، على تشبيه وزير خارجية قطر بلاده بـ«الساندويتش».. وتواصلت مع موجة أخرى من التعليقات الساخرة والجادة في وسائل الإعلام الخليجية «المقروءة والمسموعة»، ومنصات التواصل الاجتماعي .. وتناولت الصحف الخليجية والمواقع الإلكترونية، تحليلا سياسيا يكشف عن مستوى تفكير الدبلوماسية القطرية، وكيفيىة التعبير عن أزمة النظام القطري، ورؤيته لتطورات الأوضاع في المنطقة.

 

 

 

 

 

 

واستعرضت وسائل الإعلام الخليجية، التعليقات الساخرة والجادة، لوصف وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن، أمس، علاقة بلاده مع إيران بـ«الفريدة جدا»، وأن قطر «ساندويتش» بين المملكة العربية السعودية وإيران.. وأثارت تصريحات الوزير القطري التي أدلى بها في مقابلة مع قناة «MSNBC» الأمريكية، ردود فعل واسعة، جاءت في معظمها، ساخرة من الدبلوماسية القطرية، وبعضها يربط بين «وصف الساندويتش»، وبين ما يواجهه النظام القطري من تداعيات المقاطعة العربية.. والموجة الثالثة من ردود الأفعال، كشفت عن مستوى أداء ومنهجية تفكير الدبلوماسية القطرية في تبرير العلاقات الدولية، والارتماء في حضن دول إقليمية!!

 

 

 

 

 

 

وفي سياق ردود الفعل وتحت عنوان «وزيرالتناقضات القطري» يصف بلاده بـ«دولة الساندويتش»، كتب محرر صحيفة عكاظ السعودية يقول: «يثبت يوماً بعد يوم وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن منصبه الدبلوماسي أكبر منه، إذ لا يتوانى في إظهار نفسه بشكل يفتقر للباقة الدبلوماسية والفصاحة والنباهة، فعندما يصف وزير دولته بأنها أشبه بـ«ساندويتش»، تعي تماماً أن هذا الشخص أقل من منصبه، حتى أضحت قطر مكسورة الجناح على المستوى الدبلوماسي، فالحدث أكبر من الوزير القطري «قليل الخبرة».

 

 

 

وقالت الصحيفة :إن مقابلة الوزير القطري مع القناة الأمريكية حفلت كسابقاتها من اللقاءات الصحفية للوزير بجملة من التناقضات والمغالطات، ومحاولة ليِّ عنق الحقيقة، كعادته في جولاته المكوكية خلال الأشهر الماضية منذ قطع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب علاقاته مع الدوحة في الخامس من يونيو/ حزيران الماضي.

 

 

 

 

 

 

وتحت عنوان «قطر.. بين الساندويتش والشاورما» نشر موقع «بوابة العين» الإماراتي، مقالاً جمع بين السخرية والجدة جاء فيه: «على مر التاريخ كان لكل أزمة شخصية مثيرة للجدل أو مصدر للنكتة والسخرية السياسية، وفي الأزمة القطرية حاز وزير خارجيتها محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ومن دون أي منافس على لقب هذه الشخصية، حيث لا زال تصريحه بأن بلاده «تقع في أسفل القائمة للدول المتورطة في جرم تمويل الإرهاب» يضرب به المثل في الأكاديميات والمعاهد الدبلوماسية حول أبرز سقطات الدبلوماسيين الذين سببوا الحرج لبلدانهم.. بالأمس ظهر علينا هذا الوزير بسقطة جديدة خلال مقابلة له مع قناة «MSNBC» الأمريكية، قال فيها إن بلاده أصبحت كـ«الساندويتش» بين المملكة العربية السعودية وإيران، معللاً ذلك بأنها تشارك الحدود بين الدولتين، وغاب عن ذهنه أن دول الخليج جميعها دون استثناء تتشارك في حدودها بين المملكة العربية السعودية وإيران، ولكنها لم ترضَ أن تكون «ساندويتشاً» كما رضيت الدوحة أن تكون، وذلك بسبب تلك السياسات غير المسؤولة للنظام القطري.

 

 

 

 

 

 

ألم يكن من الأجدر بقطر أن تكون في صف السعودية في مواجهة الإرهاب الإيراني بدلاً من أن تكون «ساندويتشاً» بين الطرفين؟

 

 

 

وتساءل الموقع الإماراتي: هل سيصف وزير الخارجية القطري بلاده مستقبلاً بـ«الشاورما» في ظل الوجود التركي والتغلغل الإخوانجي الإرهابي واختلاط الحابل بالنابل على أراضي الدوحة؟

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]