رئيس وزراء اليابان يشيد «ببداية جديدة» للعلاقات مع الصين

رحب رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، بما وصف بأنه «بداية جديدة» للعلاقات بين البلدين، بعد لقاء جمعهما في فيتنام اتفقا خلاله على تعزيز التعاون بشأن كوريا الشمالية.

والتقى الزعيمان على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي «أبيك»، في مدينة دانانج الفيتنامية.

ويشوب العلاقات بين الصين واليابان، ثاني وثالث أكبر اقتصادين في العالم، خلاف إقليمي طويل الأمد على سلسلة جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي.

وقال آبي للصحفيين، «في نهاية الاجتماع قال الرئيس شي، إن هذا الاجتماع يمثل بداية جديدة للعلاقات بين اليابان والصين. وهو ما أشعر به تماما».

وقال آبي، إنه اقترح أن يزور الصين في وقت مناسب على أن تتبعها زيارة لشي إلى اليابان.

وخلال الاجتماع اتفق البلدان على تعزيز التعاون بين الدولتين بشأن كوريا الشمالية، وعلى عقد قمة ثلاثية تجمعهما مع كوريا الجنوبية في أقرب وقت ممكن.

وقال آبي، «مع وصول الوضع في كوريا الشمالية إلى مرحلة مهمة فإن الدور، الذي سيكون على الصين أن تلعبه، كبير للغاية».

وأضاف، أن البلدين اتفقا كذلك على تسريع المحادثات من أجل التطبيق المبكر لآلية اتصال بين جيشي البلدين. وقال، إنه اقترح كذلك أن يتعاون البلدان في مجال الأعمال بدول أخرى.

وفي بيان للصين عن الاجتماع نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، عن شي، أنه قال لآبي، إن العلاقات المستقرة في صالح كلا الجانبين، وإن عليهما بذل كل ما في وسعهما لمواصلة تحسين العلاقات بينهما.

وأضاف شي، أن على البلدين «اتخاذ خطوات بناءة حتى يتمكنا من إدارة الخلافات الحالية بينهما واحتوائها على نحو ملائم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]