تيلرسون يدعو «الميليشيات الإيرانية» لمغادرة العراق

دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في الرياض اليوم الأحد، «الميليشيات الإيرانية» إلى مغادرة العراق مع اقتراب حسم المعركة مع تنظيم «داعش»، في دعوة تعكس سعي الولايات المتحدة الحثيث للحد من نفوذ طهران في الشرق الأوسط.

وجاءت الدعوة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير، في ختام زيارة للرياض حضر خلالها حفل إطلاق مجلس تنسيقي بين المملكة العربية السعودية والعراق، الذي ينظر إليه على أنه أحد أبرز حلفاء إيران في المنطقة.

وتوجه تيلرسون بعيد انتهاء زيارته إلى الدوحة، حيث من المقرر أن يناقش مع المسؤولين القطريين الأزمة الكبرى التي تعصف بالخليج، آملا في يعدي أطراف النزاع الدبلوماسي إلى طاولة الحوار.

وقال تيلرسون، «بالطبع هناك ميليشيات إيرانية. والآن، بما أن المعركة ضد تنظيم داعش، شارفت على نهايتها، فإن على تلك الميليشيات العودة إلى موطنها. على جميع المقاتلين الأجانب العودة إلى مواطنهم».

وطالب وزير الخارجية الأمريكي أيضا، الدول والشركات الأوروبية التي تقيم «علاقات تجارية مع الحرس الثوري الإيراني»، بوقف هذه الأعمال، معتبرا أن هذه الدول والشركات، «تواجه مخاطر كبيرة».

وتعمل السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة، على الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مواجهة الجمهورية الإسلامية.

وكان ترامب أعلن قبل نحو عشرة أيام، عقوبات «قاسية» جديدة ضد الحرس الثوري الإيراني، المتهم بـ«دعم الإرهاب»، لكن لم يقرر رغم ذلك تصنيف هذه المجموعة ضمن «المنظمات الإرهابية».

  • آمال ضعيفة

وقبيل دعوته هذه، شارك تيلرسون في الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي العراقي، الذي تأتي ولادته تتويجا لتقارب سعودي عراقي سياسي ودبلوماسي واقتصادي بدأ قبل أشهر بزيارات متبادلة رفيعة المستوى بعد قطيعة دامت نحو 27 عاما.

وقطعت السعودية علاقاتها مع العراق عقب اجتياح الرئيس العراقي السابق صدام حسين للكويت في العام 1990. واستمر التوتر بين البلدين خصوصا خلال تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة العراقية على مدى ثماني سنوات.

وسعى تيلرسون من خلال مشاركته في حفل التوقيع، إلى إظهار قدرة الولايات المتحدة على التأثير في سياسات المنطقة في مواجهة نفوذ إيران.

والعلاقة مع طهران من بين أبرز اسباب مقاطعة السعودية ومعها دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، لقطر منذ الخامس من يونيو/ حزيران الماضي، إضافة إلى الاتهامات التي توجهها الدول الأربع، للإمارة الصغيرة بدعم «الإرهاب».

والتقى تيلرسون في الرياض موظفي السفارة الأمريكية، ثم عقد اجتماعا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على أن يجتمع بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير، لمناقشة الأزمة والعمل على إعادتها إلى طاولة الحوار.

وتقيم قطر علاقات عسكرية وسياسية واقتصادية وثيقة مع الولايات المتحدة، وتضم أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة تنطلق منها الحملات ضد مواقع جماعات متطرفة، بينها تنظيم «داعش».

وكان تيلرسون الذي يعرف المنطقة بشكل جيد منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة النفطية «إكسون-موبيل»، أخفق في يوليو/ تموز الماضي، في مهمة دبلوماسية أولى تخللها توقيع اتفاقية لمكافحة «الإرهاب» بين واشنطن والدوحة.

لكن الآمال بتحقيق اختراق في الزيارة الثانية تبدو ضعيفة أيضا.

وقال الوزير الأمريكي لوكالة «بلومبرغ» الخميس، «لا أتوقع التوصل إلى حل سريع»، مضيفا، «يبدو أن هناك غيابا فعليا لأية رغبة بالدخول في حوار من قبل بعض الأطراف المعنية».

وبعيد جولته الخليجية، سيتوجه تيلرسون إلى باكستان والهند، في أول زيارة له إلى جنوب آسيا منذ توليه مهامه في إدارة ترامب، التي عرضت في أغسطس/ آب، استراتيجيتها للنزاع في أفغانستان.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية، أن تيلرسون سيبحث في إسلام أباد مع عدد من القادة، «الدور الأساسي لباكستان في إنجاح» هذه الاستراتيجية. وفي نيودلهي، سيحاول بحث «الشراكة الاستراتيجية» المعززة التي تريد الولايات المتحدة إقامتها مع الهند «للقرن المقبل».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]