تفاصيل إحباط مخطط داعش بالسعودية.. وتفكيك خلية تجسس

أعلنت السعودية إحباط مخطط إرهابي لتنظيم داعش كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع بالرياض بعملية انتحارية بواسطة أحزمة ناسفة. وضبط خلية تجسس تضم سعوديِين وأجانب، لصالح جهات خارجية تستهدف أمن المملكة.
ونجحت أجهزة الأمن السعودية في اكتشاف وإحباط مخطط إرهابي لتنظيم داعش كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع في الرياض بعملية انتحارية باستخدام أحزمة ناسفة.

أبرز نتائج العملية الأولى -بحسب بيان لرئاسة أمن الدولة- تضمنت القبض على الانتحاريين المُكلفين بتنفيذ الهجوم، قبل بلوغهما المقر المستهدف، وتحييد خطرهما والسيطرة عليهما من قبل رجال الأمن.
وكشفت التحقيقات الأولية، أنهما يحملان الجنسية اليمنية، كما أٌلقي القبض على سعوديين اثنين، يجري التحقق بشأن علاقتهما بالانتحاريين.

العملية أسفرت أيضا عن ضبط حزامين ناسفين، يزن كل واحد منهما سبعة كيلو جرامات، وتسع قنابل يدوية محلية الصنع، وأسلحة نارية وبيضاء. بالإضافة إلى ضبط استراحة في حي الرمال بالرياض، اتخذت وكراً للانتحاريين.

وندد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السند، بالمخطط الإجرامي لتنظيم داعش الإرهابي الذي كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع بالرياض، داعيا إلى الجميع الوقوف صفاً واحداً في محاربة هذا الفكر الخطير ومعتنقيه وأربابه.

من جانبها أعلنت هيئة كبار العلماء السعودية دعمها الكامل للإجراءات الأمنية الأخيرة، وقالت على حسابها بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إن: “استهداف الوطن في عقيدته وأمنه ولحمته الوطنية؛ جريمة يؤخذ على يد مرتكبها، ولا تقبل هوادة في ذلك”.

 

خلية تجسس

وفي عملية أخرى، أعلنت رئاسة أمن الدولة ضبط خلية أخرى تضم سعوديِين وأجانب تقوم بأنشطةِ تجسسٍ لصالح جهات خارجية تستهدف أمن المملكة.

وذكرت صحف سعودية، اليوم الثلاثاء، أن المجموعة لها تاريخ طويل في التواصل والإسهام في أنشطة تضر بأمن الدولة واللحمة الوطنية، وأنها ساهمت في التحريض بشكل مباشر وغير مباشر ضد الوطن ورموزه، إضافة إلى أنها تشارك بصفة مستمرة في المؤتمرات واللقاءات والندوات المشبوهة.

وربطت وسائل إعلام سعودية بين خبر القبض على خلية التجسس، وما سبقه من عمليات ضبط لدعاة وشخصيات عامة متورطة في أعمال مشبوهة، على رأسهم سلمان العودة وعوض القرني وغيرهما.

وكشفت صحيفة عكاظ السعودية عن صلة بعض أفراد خلية التجسس بدولتین إقلیمیتین متورطتین في دعم جماعة الإخوان المسلمین.

كانت مواقع التواصل الاجتماعي قد شهدت دعوات غامضة للتظاهر في المملكة يوم 15 سبتمبر/أيلول، دعمتها عناصر إخوانية وأفراد على صلة بإيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]