تواصل الغضب الفلسطيني لنصرة الأقصى وتحرك عربي وأممي للضغط على الاحتلال

تتواصل الاحتجاجات في الأرضي الفلسطينية، لليوم السابع على التوالي، نصرة للمسجد الأقصى، ورفضاً للإجراءات الإسرائيلية الأخيرة التي تقيد حرية العبادة في المسجد المبارك، فيما تتواصل جود عواصم عربية ودولية لعقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن لخفض التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة.
واندلعت مواجهات عنيفة اليوم السبت، في مناطق متفرقة في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة، أسفرت استشهاد مواطن وإصابة نحو 141 شخصاً، بحسب ما أفاد به مصادر فلسطينية رسمية.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم السبت، عن استشهاد الشاب يوسف عباس كاشور (23 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها في بلدة العيزرية، شرق القدس المحتلة.
وكان كاشور أصيب بجروح خطرة بصدره، في وقت سابق من مساء اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة العيزرية، نقل على إثرها إلى المستشفى لخطورة حالته، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده.
من جانبها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت اليوم مع 57 إصابة في القدس، معظمها أعيرة مطاطية وقنابل صوت، فيما نقلت 12 إصابة منها إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وأصيب عدد من المواطنين بينهم صحفيون، خلال مهاجمة قوات الاحتلال، المصلين في باب الأسباط في القدس المحتلة، والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات إضافة إلى رشهم بالمياه العادمة.
وفي الضفة الغربية، أعلنت الجمعية، عن إصابة العشرات من الفلسطينيين، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، في مناطق “كفر قدوم، وبلدة كوبر، وحاجز قلنديا”.

إلتفاف على المطالب

إلى ذلك، تحاول سلطات الاحتلال تخبطها والالتفاف على مطالب الفلسطينيين بإزالة البوابات الإلكترونية والإجراءات الأخيرة التي اعقبت العملية التي نفذها ثلاثة فلسطينيين داخل باحات المسجد الأقصى الجمعة الماضية.


وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، مساء السبت، أن الشرطة “قررت إزالة البوابات الإلكترونية المنصوبة عن بوابات المسجد الأقصى”، واستخدام التفتيش اليدوي بدلا منها.
وأضافت القناة الثانية، ودون أن توضح مصادرها، أنه بعد حالة التوتر الأمني الكبير في القدس والضفة الغربية، بسبب البوابات الإلكترونية، “تتجه الشرطة بدءًا من الليلة لإزالة البوابات الإلكترونية، ووضع قوات شرطية على أبواب المسجد الأقصى تقوم بعمليات تفتيش يدوية من خلال استخدام الهروات المعدنية”.
وأشارت القناة إلى أن رئيس الشرطة الإسرائيلية في القدس يورام هيلفي ورئيس بلدية القدس نير بركات يدعمان هذا الحل.
وعلى الصعيد ذاته، ذكرت القناة الثانية أن المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) سيجتمع غدًا الأحد لمناقشة التطورات الأمنية في القدس.

جهود لوقف التصعيد
دوليا، تسعى كلاً من “مصر والسويد وفرنسا” للدعوة لاجتماع طارئ في مجلس الأمن على خلفية المواجهات في القدس وإستخدام إسرائيل القوة المفرطة تجاه المصلين والمحتجين الفلسطينيين.

ونقل عن منسق الشؤون السياسية السويدي، كارل سكاو، قوله إن الاجتماع سيهدف “لفتح نقاش عاجل بشأن كيفية دعم الدعوات لخفض التصعيد في القدس”.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية دانت في وقت سابق في بيان العنف في الضفة الغربية المحتلة داعية إسرائيل والقيادة الفلسطينية في رام الله إلى عدم قطع الاتصالات فيما بينهما.

وتواصل المملكة الأردنية الهاشمية، جهودها المكثفة لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والحيلولة دون المزيد من التدهور في الأزمة التي يجب تطويقها عبر إلغاء اسرائيل كل الإجراءات الأحادية التي اتخذتها مرخراً.

وبحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، مع وزراء خارجية مصر والسعودية والكويت ولبنان والمغرب والجزائر وتونس والسودان، الأوضاع في القدس وآليات التحرك، بما في ذلك الدعوة لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب.

وأكد الصفدي ووزير خارجية مصر سامح شكري في اتصال هاتفي ضرورة إنهاء التوتر من خلال فتح المسجد الأقصى امام المصلين بشكل كامل وفوري، واحترام اسرائيل الوضع القانوني والتاريخي في الأماكن المقدسة.
وواصل الصفدي أيضا التنسيق المستمر مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وبحث الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل معالجة الأزمة، وخصوصا الدعوة لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب.
وأكد الصفدي وعريقات ضرورة إزالة البوابات الالكترونية وإلغاء اسرائيل كل اجراءاتها التي تحاول فرض حقائق جديدة على الأرض.
وتشهد مدينة القدس مزيد من حالة الاحتقان والغضب لليوم السابع على التوالي في ظل الإجراءات الإسرائيلية المتبعة بحق المسجد الأقصى والملصين في المدينة المقدسة.
وبدأت أحداث المسجد الأقصى، عقب استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الجمعة الماضية، أثناء تنفيذهم هجوما مسلحا أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد المبارك.

وتوترت الأوضاع في مدينة القدس عقب العملية، واعلنت إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى لأول مرة منذ عام 1969.

ثم أعادت إسرائيل الأحد الماضي فتح مداخل المسجد الأقصى، لكن بعد إجراءات جديدة تتضمن نصب بوابات الكترونية وكاميرات مراقبة وأجهزة حساسة للتفتيش، وهو ما رفضه الفلسطينيون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]