أهم الحقائق عن ضريبة الدمغة على معاملات بورصة مصر

وافق مجلس النواب المصري على فرض ضريبة دمغة على البائع والمشتري في معاملات بورصة مصر.

وفيما يلي بعض أهم الحقائق عنها:

  • في مايو/ أيار 2013 فرضت مصر ضريبة دمغة بواقع واحد في الألف على كل من البائع والمشتري في معاملات البورصة وجمعت أكثر من 350 مليون جنيه (19.3 مليون دولار).
  • في عام 2014 أوقفت مصر العمل بضريبة الدمغة وفرضت ضريبة بنسبة 10 % على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية في يوليو/ تموز من ذلك العام.
  • في مايو/ أيار 2015 جمدت الحكومة العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين حتى مايو/ أيار 2017 بعد اعتراضات قوية من المستثمرين والقائمين على سوق المال. وقرر المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا تمديد العمل بالتجميد حتى مايو/ أيار 2020.
  • وافق مجلس النواب أمس الإثنين على تمديد تجميد العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية حتى 16 مايو/ أيار 2020.
  • وافق مجلس النواب على فرض ضريبة دمغة متدرجة على البائع والمشتري في معاملات البورصة خلال ثلاث سنوات وحتى 16 مايو/ أيار 2020 وهي مدة تجميد العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية.
  • الضريبة ستكون بواقع 1.25 في الألف على المشتري ومثلها على البائع اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون وحتى 31 مايو/ أيار 2018.
  • الضريبة ستكون بواقع 1.50 في الألف على المشتري ومثلها على البائع اعتبارا من أول يونيو/ حزيران 2018 وحتى 31 مايو/ أيار 2019.
  • الضريبة ستكون بواقع 1.75 في الألف على المشتري ومثلها على البائع اعتبارا من أول يونيو/ حزيران 2019.
  • تضمن القانون فرض ضريبة دمغة بواقع ثلاثة في الألف على المشتري ومثلها على البائع في صفقات الاستحواذ أو التخارج التي تتم على ما لا يقل عن 33 % من أسهم الشركات مع حق المستحوذ والمتخارج في خصم الضريبة التي سبق دفعها على عمليات بيع الأوراق المالية.
  • قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية لرويترز إن شركة مصر للمقاصة ستكون هي المسؤولة عن جمع وتوريد ضريبة الدمغة للحكومة.
  • توقع المنير بدء العمل بضريبة الدمغة في بورصة مصر في مطلع يونيو/ حزيران بحصيلة متوقعة بين مليار و1.5 مليار جنيه في السنة المالية المقبلة 2017-2018 التي تبدأ في أول يوليو/ تموز.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]