بارنييه يدعو إلى مفاوضات مع لندن «تخلو من العدائية»

دعا المفاوض باسم الاتحاد الأوروبي حول خروج بريطانيا من الاتحاد ميشال بارنييه، في خطاب ألقاه اليوم الخميس في البرلمان الأيرلندي، إلى إجراء مفاوضات «تخلو من العدائية» مع لندن، ليتمكن الاتحاد والمملكة المتحدة من الحفاظ على علاقات «راسخة».

وقال بارنييه، «إذا أجرينا مفاوضات في إطار من الاحترام المتبادل، من دون أي عدائية.. إذا كنا منفتحين على إيجاد حلول، فليس ما يحول دون أن تتمكن أوروبا من الاحتفاظ بعلاقة راسخة مع المملكة المتحدة».

وأضاف، «نريد أن تتكلل المفاوضات بالنجاح»، مشيرا إلى أن على بريطانيا «العضو في الاتحاد الأوروبي طوال 44 عاما»، «البقاء شريكا قريبا».

وجدد بارنييه التأكيد أن إحدى أولوياته الثلاث في هذه المفاوضات، ستكون الحؤول دون قيام حدود «صلبة»، بين جمهورية أيرلندا وإقليم أيرلندا الشمالية البريطاني.

وقال، إن «بريكست يغير الآن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لكني سأعمل معكم لتجنب قيام حدود صلبة»، مشيرا إلى ضرورة «ألا يؤثر شيء على السلام» الموقع في 1998.

لكنه تدارك أن «عواقب ستنجم عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. يجب أن نقول الحقيقة جميعا».

وأوضح بارنييه، أن «عمليات المراقبة الجمركية هي جزء من إدارة حدود الاتحاد الأوروبي»، من أجل «حماية السوق المشتركة»، والمعايير الصحية.

وتعليقا على خطابه، أعرب رئيس الوزراء الأيرلندي إيندا كيني، عن «سروره للاعتراف بهواجس أيرلندا اعترافا تاما»، معتبرا أن بلاده «ستتأثر أكثر من أي بلد آخر»، بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وشدد كيني على ضرورة تجنب قيام «حدود صلبة»، من أجل الحفاظ على السلام. وقال، «هذا يشكل تحديا سياسيا، يجب أن نكون مرنين وخلاقين.. من أجل التوصل إلى حل».

والنقطة الحساسة التي سيطرحها بارنييه خلال المفاوضات، ستكون بالتأكيد عودة عمليات المراقبة إلى حدود أيرلندا الشمالية.

وطلب إيندا كيني بقاء «منطقة السفر المشتركة» التي تربط بريطانيا وجمهورية أيرلندا وجزيرة مان والجزر البريطانية-النورماندية، واعدا رعاياها بالتنقل من دون جواز سفر في هذه المنطقة.

وأجرى الجانبان بعدها محادثات في المقر الرسمي لرئيس الوزراء الأيرلندي.

وذكر كيني بأن بارنييه «شخص يعرف أيرلندا ويفهمها جيدا»، انطلاقا من مشاركته في إعداد اتفاق السلام الذي أنهى ثلاثة عقود من العنف الطائفي في أيرلندا.

وقال بارنييه في مستهل اللقاء، «أدرك تماما قلق الشعب الأيرلندي وأنا مستعد لإيجاد حلول تحترم قواعد السوق الموحدة وتأخذ في الاعتبار خصوصيات أيرلندا ووضعها الفريد».

وأضاف، «آمل في أن نتوصل سريعا إلى اتفاق» مع المملكة المتحدة، «حول النقاط الملتبسة»، مشيرا إلى ملفات ثلاثة رئيسية ينبغي حلها قبل أية مفاوضات حول اتفاق تجاري مقبل: مصير المواطنين الأوروبيين وتصفية الحسابات ووضع الحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

من جهته، طالب رئيس حزب شين فين القومي جيري آدامز، بارنييه بوضع خاص داخل الاتحاد الأوروبي لأيرلندا الشمالية التي أيد غالبية سكانها البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال، «أنها الطريقة الفضلى والوحيدة لضمان بقاء جزيرة أيرلندا برمتها داخل الاتحاد الأوروبي»، مشددا على أن شين فين، «يريد استفتاء حول وحدة أيرلندا في الأعوام الخمسة المقبلة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]