نيمار سيمثل أمام المحكمة بسبب الغش في صفقة انتقاله إلى برشلونة

سيمثل البرازيلي نيمار وذووه أمام المحكمة في إسبانيا على خلفية صفقة انتقاله إلى نادي برشلونة لكرة القدم، بحسب ما أفاد بيان قضائي الخميس، في تهم ترافق الصفقة مع عمليات غش واحتيال.

وأوضح بيان للمحكمة الوطنية المختصة بالبت في القضايا المعقدة، أن القاضي «يأمر بمثول نيمار دا سيلفا وأهله ورئيسي نادي برشلونة الحالي جوسيب ماريا بارتوميو والسابق ألكسندر روسل، أمام المحكمة»، موضحا، أن المذكورين ملاحقون في «قضايا غش واحتيال».

ويلاحق نادي برشلونة بصفته شخصية اعتبارية كما هي الحال بالنسبة إلى سانتوس، النادي الذي انتقل منه اللاعب البرازيلي (25 عاما).

وكان القضاء الإسباني رفض الإثنين الالتماس الذي تقدم به برشلونة ونيمار الملاحقان بـ«الغش والفساد» في موضوع انتقال المهاجم الدولي من ناديه البرازيلي إلى النادي الكاتالوني عام 2013.

وجعل هذا الرفض المحاكمة أكثر ترجيحا، ويعود إلى القاضي المكلف في القضية إحالة نيمار وبرشلونة إلى المحاكمة من عدمها.

وكانت مجموعة «دي آي إس» البرازيلية المالكة سابقا لجزء من حقوق صور اللاعب، رفعت القضية أمام القضاء، واتهمت في الشكوى نيمار ووالده والناديين بـ«الاحتيال والفساد»، معتبرة أن الضرر قد لحق بها من عملية الانتقال.

وكشف برشلونة أن الصفقة كلفته 57,1 مليون يورو، منها 40 مليونا لعائلة نيمار، و17,1 مليونا لنادي سانتوس، لكن الرقم وصل حسب القضاء الإسباني إلى 83,3 مليون يورو.

واعتبرت المجموعة التي حصلت على 40 في المئة فقط من حصة النادي البرازيلي، أي 6,8 ملايين، أن نيمار وبرشلونة رتبا الأمور سرا لإخفاء القيمة الحقيقية للصفقة بهدف دفع مبلغ زهيد للمجموعة.

لكن القاضي الإسباني اعتبر أن المبلغ الذي دفعه برشلونة إلى سانتوس يصل إلى 25 مليون يورو، أي أن خسارة المجموعة البرازيلية كانت بحدود 3,5 ملايين.

ولضمان سداد المبلغ في حال الإدانة، قرر القاضي أيضا أن يقوم المتهمون بدفع كفالة تعادل هذا المبلغ.

وبحسب البيان، لم يعتمد القاضي الحسابات المقدمة من قبل المجموعة البرازيلية التي تفوق تقديراته الشخصية وتأخذ في الاعتبار عقودا أخرى، والمبلغ الوحيد الذي نظر فيه هو الذي تلقاه سانتوس.

  • انتهاك حرية الانتقال ..

وإحالة المتهمين أمام القضاء غير قابلة للنقاش، لكنهم يملكون 10 أيام كي يقدموا ملاحظاتهم مكتوبة.

وكرر نيمار ما ردده سابقا أمام القاضي المكلف بالملف، موضحا أنه جاء إلى إسبانيا «للعب كرة القدم فقط، وإنه يثق ثقة عمياء بوالده»، الوكيل التنفيذي لأعماله، ويجهل كل التفاصيل الواردة في العقود.

وكانت المحكمة الوطنية ردت نهاية أبريل/ نيسان، التماسا أخيرا تقدم به بارتوميو، على غرار ما فعلته بالنسبة إلى التماسات تقدم بها سابقا نيمار وبرشلونة وسانتوس والشركة التي أنشأها ذوو اللاعب.

وترى المحكمة الإسبانية، أن العقود الموقعة عام 2011 بين برشلونة وسانتوس، «لم تحترم حرية الانتقال للاعبي كرة القدم».

ووقع النادي الكاتالوني عقدين مع نيمار وشركة ذويه لضمان انتقاله إلى صفوفه عندما ينتهي عقده مع نادي سانتوس عام 2014.

وبالنسبة إلى القضاء الإسباني، أدى ذلك إلى حرمان أندية أخرى تقديم عروض للحصول على خدمات نيمار.

ويعتبر القضاء أيضا أن تدخل بارتوميو كان «واضحا»، لأنه كان حينذاك نائبا لرئيس النادي، «وصاحب مسؤولية تنفيذية في الموضوع الرياضي، كما الرئيس» ساندرو روسل، الذي خلفه في 2014.

ويعتبر القضاء أن بارتوميو وروسل قد يكونا ارتكبا جناية لأنهما قررا توقيع العقود «دون إبلاغ مجلس إدارة برشلونة ولا سانتوس ولا مجموعة دي آي سي».

وطالب القضاء الإسباني نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، باتخاذ عقوبات شديدة ضد نيمار تصل إلى السجن لمدة عامين مغ غرامة مالية بقيمة 10 ملايين يورو، وحفظ قضية بارتوميو الذي تطالب المجموعة البرازيلية بسجنه خمسة أعوام.

يذكر أن توصيات النيابة العامة في إسبانيا تذاع قبل الأمر بالإحالة إلى القضاء، وأن الأحكام التي تصل إلى سنتين أو أقل لا تنفذ.

ونيمار الذي مدد عقده مع النادي الكاتالوني في يوليو/ تموز 2016 حتى 2021، ليس أول لاعب في برشلونة يواجه قضايا أمام القضاء.

ففي الشهر نفسه، حكم على زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي، الحاصل على جائزة أفضل لاعب في العالم خمس مرات، وعلى والده، بالسجن 21 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة التهرب الضريبي.

وفي وقت سابق من العام الحالي، وافق الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو، على عقوبة بسجنه لمدة عام مع وقف التنفيذ فرضتها عليه السلطات الإسبانية للتهمة عينها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]