للمرة الأولى.. ترامب يعتبر أن التوسع الاستيطاني لا يخدم عملية السلام

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال ترامب لصحيفة «إسرائيل هيوم»، «المساحة المتاحة محدودة وكل مرة تُأخذ الأرض للمستوطنات فإن المساحة تقل، أنا لا أعتقد أن المضي قدماً في هذا، يساعد السلام، ولكننا نبحث في كل الخيارات».

تأتي تصريحات ترامب، قبل أيام قليلة من مغادرة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن، للقاء الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض يوم الأربعاء المقبل.

ورداً على سؤال إن كانت إدارته ستنتقد إسرائيل، قال ترامب، «لا.. لا أريد أن أدين إسرائيل خلال ولايتي. إن لدى إسرائيل تاريخ طويل من الإدانات والصعوبات. أنا أفهم إسرائيل جيداً وأقدرها».

وأضاف، «أريد السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأعتقد أن السلام سيكون رائعاً لإسرائيل وليس فقط جيداً».

وعما إذا كانت يتوجب على الفلسطينيين تقديم تنازلات من أجل اتفاق جيد، قال ترامب، «نعم بالطبع.. على الرغم من أن الاتفاقات لا تكون جيدة إذا لم تكن جيدة للجميع»، مضيفاً، «البعض يعتقد أن التوصل إلى اتفاق ليس ممكناً. أنا لا أتفق معهم، أعتقد أن بإمكاننا الوصول إلى اتفاق، ونحن بحاجة إلى التوصل إليه».

وأقر الكنيست الإسرائيلي قبل أيام، مشروع قانون يشرعن آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، بأثر رجعي، مما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الدولية، وتسبب في إثارة غضب الفلسطينيين.

ويسمح القانون الجديد للإسرائيليين، بتملك أراضٍ خاصة كان يملكها فلسطينيون، وهي التي شيد عليها إسرائيليون مباني دون ترخيص، لعدم علمهم أنها مملوكة للغير، أو لأن السلطات الإسرائيلية سمحت لهم بذلك.

وبحسب القانون، سيتم تعويض المالكين الفلسطينيين مادياً، أو من خلال منحهم أراضي أخرى.

وفي سياق منفصل، هدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، باللجوء إلى المحاكم الدولية لمواجهة قانون تبييض الاستيطان الإسرائيلي الأخير، في الوقت الذي أعلن فيه مجلس «يشع» الاستيطاني، أن أكثر من 421 ألف مستوطن، كانوا يعيشون في الضفة الغربية المحتلة أواخر عام 2016.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال في بروكسل أمس الخميس، قال عباس، إن مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون يجيز سرقة الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنين والإعلان عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، «عدوان على شعبنا، ومخالف للقانون الدولي، وتحدٍ سافر للموقف الدولي».

وطالب عباس، المجتمع الدولي بالمساعدة في تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2334، الرافض للاستيطان، وعدم السماح بترسيخ نظام التمييز العنصري.

وفي سياق متصل، قال مجلس «يشع» الاستيطاني، إن أكثر من 421 ألف مستوطن، كانوا يعيشون في الضفة الغربية المحتلة، أواخر عام 2016، وهي أرقام لا تشمل عدد المستوطنين في القدس الشرقية المحتلة، الذين يزيد عددهم على 203 آلاف، بحسب معهد القدس للدراسات الإسرائيلية، حتى العام 2014.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]