اليمن: قرار ترامب بشأن الهجرة «يدعم موقف المتطرفين»

اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها، أن مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القاضي بمنع سفر مواطني سبع دول بينها اليمن إلى الولايات المتحدة يدعم “المتطرفين” ويزرع “التفرقة”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، “نعرب عن استيائنا من قرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة للأفراد الذين يحملون جوازات سفر يمنية، ولو حتى لفترة محدودة”.

واعتبر البيان، أن “مثل هذه القرارات تدعم موقف المتطرفين وتزرع التفرقة، وأن الانتصار على التطرف يأتي مع التفاعل والحوار وليس بناء الحواجز”.

ووقع ترامب الجمعة مرسوما يقضي بمنع سفر مواطني سبع دول  إلى الولايات المتحدة، هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة ثلاثة أشهر، حتى لو كانت بحوزتهم تأشيرات دخول. كما وقع مرسوما يعلق قدوم اللاجئين لمدة أربعة اشهر.

ويشهد اليمن منذ نحو عامين نزاعا مسلحا أوقع عشرات آلاف القتلى والجرحى بين القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

واستفادت التنظيمات الجهادية وعلى رأسها “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم داعش من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

والولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي تمتلك طائرات من دون طيار قادرة على ضرب أهداف في اليمن. وتنفذ واشنطن منذ أعوام غارات جوية تستهدف فرع تنظيم القاعدة في هذا البلد.

وقتل في اليمن الأحد عشرات من مسلحي تنظيم القاعدة، إضافة إلى مدنيين وجندي أمريكي في هجوم شنته قوات النخبة الأمريكية هو الأول ضد التنظيم المتطرف في هذا البلد منذ تسلم ترامب منصبه.

وكان المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة  صنعاء، نددوا السبت بمرسوم ترامب، معتبرين أن المرسوم غير قانوني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]