صحف القاهرة: المصريون قادرون وصامدون.. والجامعة العربية تستعد لـ«قمة عمّان»

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، باحتفالات ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وتأكيد الرئيس السيسي أن المصريين عندما خرجوا فى 30 يونيو و3 يوليو تحدوا الجميع، وكانوا يعلمون أن هذا التحدى له ثمن كبير، لافتا إلى أن الجميع يضحي من أجل مصر، مشيرا إلى أنه قال للرئيس الأمريكي ترامب ” نحارب الإرهاب بمفردنا منذ 40 شهرا”.

وأشارت الصحف إلى نجاح الدبلوماسية المصرية فى إعادة الطيران السياحي الألماني إلى سيناء، والجامعة العربية تستعد لعقد القمة الدورية في الأردن، وتناولت صحف القاهرة عقد جلسات آلية التشاور السياسي المصرية- التونسية، أمس الثلاثاء، لتعزيز التعاون بين مصر وتونس في جميع المجالات.

وفي الشان الدولي، أبرزت الصحف مبادرة واشنطن للمصالحة مع حلف شمال الأطلنطي “الناتو” بينما تصطدم بالصين.

المصريون قادرون وصامدون

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الأهرام: أكد الرئيس السيسى أن المصريين عندما خرجوا فى 30 يونيو و3 يوليو تحدوا الجميع، وكانوا يعلمون أن هذا التحدى له ثمن كبير، مشددا على أن رجال الجيش والشرطة على مدى ثلاثة أعوام ونصف العام يتلقون الرصاص ويقدمون أنفسهم بدلا من المصريين ، حيث تخوض مصر حربا قاسية ضد الإرهاب على مدى الأربعين شهرا الماضية.. وأن المصريين صامدين وقادرين.

واشنطن تبادر بـ«مصالحة» الناتو

وذكرت الصحيفة، انه  في مبادرة لتأكيد حسن النوايا، أكد جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي«الالتزام الثابت» لواشنطن تجاه حلف شمال الأطلنطي الناتو. وجاءت تصريحات ماتيس خلال سلسلة من المحادثات الهاتفية التي أجراها مع جينس ستولتينبيرج الأمين العام للحلف، وهو ما يتناقض مع تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السابقة التي وصف فيها «الناتو»بأنه كيان “عفا عليه الزمن”.

هزيمة ثورة؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: يسود الاعتقاد فى أن ثورة 25 يناير فشلت، أو هُزمت. وينطبق ذلك على الربيع العربى فى مجمله، حيث يعبر أنصاره عن أحزانهم وخيباتهم فى كل مناسبة يُثار فيها الجدل حوله، وأهمها بطبيعة الحال الذكرى السنوية لثورات هذا الربيع. .وعندما نطبق هذا المعنى على ثورات الربيع العربى، يبدو واضحاً أنها لم تُهزم رغم الانكسارات السياسية التى تعرضت لها. وإذا أجرينا استطلاعاً فى مصر مثلاً حول قيم ثورة 25 يناير (الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية)، سنجد أن أغلبية كبيرة تتمسك بها. وحتى إذا تخلى قطاع من المجتمع عن قيمة الحرية خوفاً من الإرهاب أو من المجهول فى مرحلة اضطراب اقليمى شامل، فقد صارت قيمتا العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية راسختين فى نفوس معظم المصريين، فضلاً عن أن التخلى عن قيمة الحرية مؤقت ومرتبط بتراجع الأخطار التى تدفع إليه.

وأضاف: يبرز هنا سؤال مهم هو: ألم تكن قيم ثورة 25 يناير حاضرة فى الوجدان العام قبلها، وأى فضل لها بالتالى فى هذه القيم إذا كانت موجودة قبل اندلاعها؟ والجواب أن الثورة هى التى حوَّلت تلك القيم من حلم لدى بعض قطاعات من المجتمع، إلى هدف لمعظم فئاته بما فيها تلك التى لم تكن الظروف التى عاش فيها أفرادها تسمح حتى بالحلمز

المصريون تحدوا الجميع عندما خرجوا في 30 يونيه و3 يوليو

وتناولت صحيفة الجمهورية، تاكيد الرئيس السيسي، أن المصريين عندما خرجوا في 30 يونيو و3 يوليو تحدوا الجميع وكانوا يعملون أن هذا التحدي له ثمن كبير..لافتا إلي أننا نعيش حربا كما عاشتها مصر منذ عام 1976 إلي 1970 وانتهت عام 1973 ولكن بشكل مختلف.

الدبلوماسية المصرية تنجح في إعادة الطيران السياحي الألماني إلى سيناء

وكتبت الصحيفة: نجحت جهود السفارة المصرية فى برلين، فى إزالة آخر القيود على حركة الطيران السياحى الألمانى إلى شرم الشيخ، وسائر مناطق جنوب سيناء. .وهذا التطور جاء لمحصلة لقاءات مكثفة لوزير الخارجية سامح شكرى أثناء زيارته الأخيرة برلين من 11 إلى 13 يناير الحالى، مع وزراء النقل، والخارجية، والداخلية الألمان.

السيسي: قلت  لترامب.. نحارب الإرهاب بمفردنا منذ 40 شهرا

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الأخبار، تأكيد الرئيس السيسي، أن قوات الجيش والشرطة في الصفوف الأولي لمواجهة الإرهاب ويتلقون الرصاص بدلا من الشعب المصري، وأشار الي الاتصال الذي تلقاه من الرئيس الامريكي دونالد ترامب، قائلا: الرئيس الأمريكي بيسألني الاقتصاد المصري أخباره ايه .. وأنا رديت عليه إن مصر بقالها 40  شهر بتقاتل لوحدها بكل ما تعنيه الكلمة.

الجامعة العربية تستعد لعقد القمة الدورية في الأردن

وكتبت الصحيفة: بدأت الجامعة العربية الاستعداد لعقد القمة العربية الدورية الثامنة والعشرين التي ستعقد في الأردن في مارس / آذار المقبل.. وعقد الأمين العام للجامعة اجتماعًا مهمًا مع كبار مسئولى الأمانة العامة بالجامعة المعنيين بالعملية التحضيرية للقمة.

الناجون من حرب التسريبات

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة  اليوم السابع : سوزان مبارك حافظت على الصندوق الأسود للعائلة.. وجمال لم ينطق بكلمة عن التوريث.. وعدلى منصور احتفظ بأسرار فض رابعة.. الجنزورى والشريف وسرور أهم رجال مبارك خارج أى تسجيلات.. وبديع “بير” أسرار الإخوان ، و”مالك” أسرارها الخفية.

مصر تعيش حالة حرب

ونقلت صحيفة الوطن، عن الرئيس السيسي، في ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة : نعيش حالة حرب، والمتفجرات المضبوطة ثمن الطن منها 400 ألف دولار.. ونخوض معركة قاسية والجيش والشرطة يتلقون الرصاص بدلا من الشعب.

«الإخوان» لديها ميليشيات لمواجهة الحكومة

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى ما كشفت عنه  وثائق المخابرات الأمريكية، عن مدى نفوذ جماعة الإخوان ، واحتمالات اكتسابها مزيداً من الشعبية إذا أخفقت الحكومة فى تحسين مستويات المعيشة، وأن لديها حوالى 3 آلاف عنصر متدرب فى ميليشياتها التى أطلق عليها اسم «الكتيبة»، ومهمتها الدفاع عن التنظيم، حال تعرضه لأى قمع جديد من جانب الحكومة وحمايته من أى مواجهة مع جماعات متطرفة.

مصر تطالب بقانون يمنع إتمام الطلاق دون “مأذون شرعي”

وتناولت صحيفة التحرير، دراسة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاءن عن ارتفاع معدلات الطلاق في مصر مؤخرا بشكل جنوني، ما دفع الرئيس لسيسي، إلى الحديث عن المشكلة خلال احتفالات الشرطة بعيدها الـ65 اليوم في أكاديمية الشرطة، مطالبا إصدار قانون يمنع إتمام الطلاق إلا أمام مأذون شرعي، وليس بكلمة يقولها الفرد.

الأردن ترفض الفلفل والجوافة المصرية

وكتبت صحيفة الوفد: رفضت الأردن السماح بدخول شحنات جديدة من الجوافة والفلفل المصرى، بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات فى بعض الشحنات التى تم تصديرها خلال الفترة الماضية عن النسب المسموح بها، منحت الأردن المصدرين المصريين مهلة شهرين تنتهى أوائل مارس / آذار المقبل لتوفيق أوضاعهمز

عودة دواعش مصر تثير أزمة

وذكرت صحيفة الدستور، ان عودة دواعش مصر تثير أزمة.. المنضمون للتنظيم يستغيثون بالحكومة: “حمايتنا ‏مسؤوليتكم”.. ومخاوف من الرجوع للعمل الجهادى.. وخبراء: احذروا سيناريو ‏المجاهدين بأفغانستان ‏

شكري: عبئا مشتركا ملقى على مصر وتونس لتأمين حدودهما ضد الإرهاب

وكتبت صحيفة الشروق: أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، في الجلسة الافتتاحية لآلية التشاور السياسي المصرية – التونسية، الثلاثاء، الرغبة في تعزيز التعاون بين مصر وتونس في جميع المجالات.. مؤكدا أن هناك عبئا مشتركا ملقى على مصر وتونس لتأمين حدودهما ضد الإرهاب والتنظيمات الإجرامية، وهو ما يستدعي التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدينز

ونشرت صحيفة الأهرامكاريكاتير يصور مظلة القانون للحماية من الفساد والإرهاب والانفلات الأمني.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]