تركيا: لا تأكيد لصحة شريط فيديو يظهر حرق جنديين أحياء

قالت تركيا اليوم الثلاثاء، إنه لم يتم بعد التأكد من صحة شريط فيديو نشره تنظيم «داعش». وقال، إنه يظهر حرق جنديين تركيين أحياء بعد أسرهما في سوريا.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش، إنه ينبغي على وسائل الإعلام الإلكتروني التحلي بالمسؤولية في مواجهة «الأساليب الحقيرة» التي تستخدمها الجماعات الإرهابية.

وقال كورتولموش للصحفيين في أنقرة في تصريحات نقلتها قنوات التلفزة، «ليست هناك بعد معلومات واضحة من قواتنا المسلحة ووزارة الدفاع لتأكيد الصور الواردة في الشريط. إذا تم التوصل إلى معلومات مؤكدة، سيتم نشرها».

لكنه أضاف، أن الجماعات الجهادية تلجأ إلى «أساليب حقيرة»، وتسعى إلى «نشر اليأس من خلال الخوف».

وأضاف، أن «وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص ليست المكان المناسب لنشر مواد غير مسؤولة. تركيا تخوض في هذا الوقت الحالي حربا بحكم الأمر الواقع مع داعش».

واعتبر أن «السعي إلى تحطيم معنويات الشعب التركي بنشر صور مفبركة ليس عملا وطنيا»، بدون أن يحدد أي صور يقصد.

بعد نشر صور الفيديو مساء الخميس، قال وزير الدفاع فكري إيشيك، إن تنظيم «داعش»، أسر ثلاثة جنود، بدون مزيد من التفاصيل.

بعدها أفاد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، أنهم يواجهون مشكلات في الدخول إلى المواقع.

وعادت خدمة «تويتر» بشكل اعتيادي الإثنين، بعد ثلاثة أيام من التعطيل.

واتهم الغرب، أنقرة العام المضي بالتغاضي عن تزايد قوة تنظيم «داعش»، لكن الحكومة التركية نفت ذلك.

وأثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي مزاعم بأن رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو، قال، إن الإرهابيين ليسوا سوى «أطفال صغار غاضبين».

وفي بيان على «فيس بوك»، قال مكتب أوغلو، إنه لم يتلفظ بهذه الكلمات أبدا، وإنه بدأ إجراءات قضائية بحق من نشروا ذلك.

وتنفذ تركيا منذ أربعة أشهر عملية في شمال سوريا تدعم خلالها مقاتلين سوريين موالين لها ضد معاقل تنظيم «داعش»، الذي يبدي مقاومة شرسة في معركة الباب.

ووفقا لحصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس»، قتل 37 جنديا تركيا في سوريا منذ بدء عملية «درع الفرات» في 24 أغسطس/ آب، والتي تستهدف الإرهابيين وكذلك المقاتلين الأكراد. وتتضمن الحصيلة جنديا توفي الثلاثاء متأثرا بجروح، وفق وسائل الإعلام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]