أرشيف ثلاثي الأبعاد لحفظ تراث «الكونج فو»

يقف وونج يو كون معلم رياضة الكونج فو في استوديو في هونج كونج وينتظر بينما تغطى بزته السوداء من الرأس حتى أخمص القدم بعلامات عاكسة للضوء حتى يتسنى التقاط كل حركة يقوم بها.

وما إن تظلم الانوار حتى يبدأ وانج (56 عاما) سلسلة من الضربات باليدين والساقين بينما يتابع مخرجان حركاته التي تظهر على شاشات الكومبيوتر.

ويشارك وونج في إعداد أول أرشيف ثلاثي الأبعاد لفنون القتال على مستوى العالم. ويأمل هذا المشروع حفظ تراث يخشى خبراء من أنه مهدد بالاندثار للأبد.

وقال وونج “عندما كنت تلميذا تعلمت الحركات وأعطوني كتيبا لأقرأه وحسب. الآن هناك هذه (التقنية) التي تسجل الحركات وتحفظها بدقة”.

وهناك المئات من أساليب القتال المختلفة التي تندرج جميعها تحت عنوان الكونج فو واكتسبت شعبية كبيرة على مستوى العالم بعد سلسلة من الأفلام لعب بطولتها الممثل الأمريكي المولد الذي تربى في هونج كونج بروس لي وتوفي عام 1973.

لكن مع تراجع شعبية الكونج فو في الأعوام القليلة الماضية خشي ممارسوه من عدم انتقال هذا النوع من فنون القتال إلى الأجيال المستقبلية.

ويهدف المشروع ثلاثي الأبعاد إلى تسجيل وحفظ أكثر من 400 أسلوب مختلف للكونج فو وقد تم الانتهاء من تسجيل نحو 50 منها حتى الآن.

وقال هينج تشاو المدير التنفيذي لجمعية هونج كونج جوشو المعنية بفنون القتال والتي تتعاون في المشروع مع جامعة هونج كونج إن “هونج كونج مدينة مهمة للغاية في عالم فنون القتال الصينية”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]