«الطفولة.. تربية الإبداع».. انطلاق ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي

بدأ اليوم، الثلاثاء، ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي في دورته السابعة، والذي ينظمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات على مدى 3 أيام، بمشاركة دول الخليج الست، إضافة إلى اليمن والعراق.

ويقام الملتقى هذا العام تحت شعار (الطفولة.. تربية الإبداع)، وذلك في إطار التركيز بشكل أكبر على إبداع الطفل، الذي كان محور دورة سابقة للملتقى.

شهد الافتتاح حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ووزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، ورئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، ورئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات حبيب الصايغ.

وقال الشيخ نهيان، في كلمة الافتتاح، إن موضوع الملتقى هذا العام يرتبط بإرساء ونشر ثقافة الإبداع في المجتمع كله على نحو يتم من خلاله تشجيع المبدعين من كل الأعمار وإتاحة الفرصة أمامهم لعرض أفكارهم وإبداعاتهم وإنجازاتهم أمام الجميع.

وأضاف أن تربية الإبداع لدى الطفل هي جزء أساسي في سعي المجتمع كله، لأن يكون التفكير المبدع والسلوك الخلاق منهجا رائدا في حياة كل فرد.

وتقام على هامش الملتقى 4 ورش تدريبية في الشعر والقصة القصيرة والكتابة الإعلامية والرسم.

كما يضم الملتقى معرضا للكتب الموجهة إلى الأطفال واليافعين يضم قرابة 2000 عنوان، وستهدى الكتب في نهاية الملتقى إلى الأطفال المشاركين في الورش والمتابعين لأنشطته.

وفي كلمة عن المشاركين بالملتقى، قال الكاتب المغربي العربي بنجلون، في حفل الافتتاح، مشيرا إلى شعار الملتقى هذا العام، “ما ينقص طفولتنا العربية هو التكوين الذاتي الحافز الأول للإبداع، فإذا فتحنا مجال الإبداع لطفولتنا، فإن العالم العربي سيشهد عصرا تنمويا مثلما الحال بالنسبة للنمور الآسيوية، والتي أصبحت اليوم لها مكانة هامة في الإبداع والابتكار والاختراع والتطور”.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن الملتقى من إضاءة شمعة “في هذا العالم الذي يكتسحه الظلام، ظلام الجهل والأمية، وظلام الأفكار المتطرفة والصراعات المجانية، ولتكن البداية من الطفل لأننا إذا فقدنا طفل اليوم فقدنا رجل الغد وضاعت كل الآمال والطموحات”.

ومن بين المشاركين في الملتقى الكاتبة الإماراتية نورة النومان، وأمين عام رابطة الكتاب الكويتية طلال الرميضي، والصحفي القطري صالح غريب، والقاصة والشاعرة السعودية رباب النمر، والكاتب والناقد البحريني فهد حسين، والشاعرة العمانية وفاء الشامسي، والناقد العراقي حسين علي هارف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]