النائب العام البلجيكي: اعتداءات باريس وبروكسل قررتها القيادة العليا لـ«داعش»

أعلن النائب العام الفيدرالي البلجيكي فريديريك فان لوف، لوكالة «فرانس برس» اليوم الأربعاء، أن الخلية الجهادية التي نفذت اعتداءات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 في باريس، و22 مارس/ أذار 2016 في بروكسل، تلقت أوامرها من «أعلى مستويات» قيادة تنظيم «داعش».

وقال النائب العام المكلف التحقيقات في المسائل الإرهابية في بلجيكا، «نعلم بأن الأوامر صدرت من منطقة تنظيم داعش. وصدرت من مستوى رفيع جدا في قيادة تنظيم داعش».

ولم يوضح ما إذا كان القادة الذين أصدروا الأوامر موجودين في الجانب العراقي أو السوري من المناطق التي يحتلها التنظيم الجهادي، مشيرا إلى أن بعض قادته مثل أبوبكر البغدادي، «تنقلوا» بين البلدين رغم غارات التحالف الدولي للقضاء عليهم.

واعتبر أن القول، أن البلجيكي المغربي أسامة العطار، هو أحد المخططين للاعتداءات انطلاقا من سوريا، هو «فرضية يتم العمل عليها ضمن فرضيات أخرى».

وقال، «هناك سلسلة عمليات تحقق ينبغي القيام بها»، مشددا على صعوبة إجراء تحقيقات في هذه المنطقة.

ولفت المدعي الفيدرالي، إلى أن الاعتداءات التي خلفت 130 قتيلا في باريس، و32 في بروكسل، وتبناها تنظيم «داعش»، نفذتها خلية واحدة معظم عناصرها فرنسيون وبلجيكيون.

وأورد، أنه رغم «التقدم الهائل»، فإن التحقيق الذي فتح بعد هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني في باريس، و«القسم الأكبر منه» في بلجيكا التي انطلق منها المهاجمون، «لن ينتهي قبل فترة طويلة سواء على المستوى البلجيكي أو الفرنسي».

وأضاف، «نواجه بعد 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، لوحة معقدة. هناك بعض القطع ينبغي العثور عليها وأخرى عثرنا عليها لكننا لا نعرف أين نضعها».

وتعتقل فرنسا حاليا ثمانية مشتبه بهم في إطار التحقيق، مقابل ستة في بلجيكا من أصل 19 متهما في البلد الثاني يشتبه بضلوعهم بمستويات مختلفة في التحضير للهجمات أو في إخفاء صلاح عبد السلام، الناجي الوحيد بين المهاجمين، لأربعة أشهر.

واعتقل أربعة مشتبه بهم آخرين في إيطاليا والمغرب والجزائر وتركيا.

  • ملاحقة مشتبه بهم آخرين ..

وأكد النائب العام الفيدرالي، أنه يستحيل حتى الآن تحديد موعد للمحاكمة في أي من الاعتداءات، وقال، «هناك أمور كثيرة لا تزال غامضة بالنسبة إلى ملف 22 مارس/ أذار»، أي هجمات بروكسل.

ويتساءل المحققون منذ أشهر عن الشخص الغامض «أبو أحمد»، الذي أشير إليه مرارا في التحقيقات حول الخلية التي تقف وراء الاعتداءات.

ويشتبه في أن هذا الرجل كلف اثنين من انتحاريي ستاد دو فرانس شمال باريس ومجموعة أخرى من المهاجمين المحتملين لم يتمكنوا من الوصول إلى باريس وتم توقيفهم بالنمسا في ديسمبر/ كانون الأول.

وقد يكون «أبو أحمد»، أسامة العطار، «المنسق الوحيد انطلاقا من سوريا الذي تم التعرف عليه حتى الآن في التحقيقات»، بحسب ما أوضح الثلاثاء مصدر قريب من التحقيق في فرنسا.

والعطار معتقل سابق في السجون الأمريكية في العراق خلال سنوات الألفين. وعاد البلجيكي المغربي إلى بلجيكا بعد الإفراج عنه العام 2012.

إلا أنه توجه مجددا إلى المنطقة بين العراق وسوريا، لكن أجهزة الاستخبارات فقدت أثره منذ أشهر.

وقال فريديريك فان لوف، «علينا أن نتخلى قليلا عن الفكرة القائلة، إنه يمكن ملاحقة أناس على مدار الساعة، هذا مستحيل تماما، سواء تعلق الأمر بالأجهزة البلجيكية أو الأجهزة الفرنسية التي تتمتع بإمكانات أكبر».

والدعم السياسي والإنساني الذي حظي به أسامة العطار خلال اعتقاله في العراق، وفقدان أثره لدى عوته، أثارا جدلا في بلجيكا الصيف الفائت، وخصوصا حين قالت وسائل الإعلام للمرة الأولى، إنه أحد المشتبه بهم في الاعتداءات.

كذلك، يقتفي المحققون أثر ثلاثة أشخاص عاد بهم صلاح عبد السلام، من أولم في ألمانيا إلى بلجيكا في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]