مؤيدون لترامب يحتشدون في البلدة القديمة بالقدس دعما له

احتشد نحو 200 إسرائيلي يحملون الجنسية الأمريكية من محبي المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب، فوق سطح يطل على أسوار البلدة القديمة بالقدس، تعبيرا عن تأييدهم له قائلين إنهم على يقين بأنه سيكون أوفى صديق لإسرائيل حال انتخابه.

وقال مؤيدو ترامب، إنهم لا يأبهون بمزاعم الاعتداء الجنسي الموجهة له ولا بمشاعر معاداة السامية التي يبديها بعض أنصاره على الإنترنت. وكان هناك ناجون من المحرقة النازية «الهولوكوست» وسط الحشد وكذلك مراهقون تعلو وجوههم الابتسامة ويرتدون قمصانا عليها صورة ترامب.

Supporters listen to a pre-recorded message for the U.S. presidential nominee Donald Trump during a convention organised by the Israeli branch of the U.S. Republican party campaigning for Trump, in Jerusalem

وقال ديفيد وايزمان وهو شاب يبلغ من العمر 35 عاما من منطقة كوينز في نيويورك، وانتقل إلى إسرائيل قبل ثلاثة أعوام، سيدع ترامب إسرائيل تكون نفسها وتتخذ قراراتها بنفسها وهذا هو ما يعجبني.

وأضاف وسط الحشد الذي اجتمع في وقت متأخر أمس الأربعاء، ليس قديسا ولكن انظر إلى إنجازاته، إنه لا يخشى ذكر العدو بالاسم وهو الإسلام المتشدد ولن يدعم حل الدولتين، في إشارة إلى جهود منذ وقت طويل لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

Supporters listen to a pre-recorded message for the U.S. presidential nominee Donald Trump during a convention organised by the Israeli branch of the U.S. Republican party campaigning for Trump, in Jerusalem

وقال ترامب، إن النساء اللاتي اتهمنه بالاعتداء الجنسي اختلقن هذه القصص للإضرار بحملته الانتخابية.

وقال مشاركون آخرون، إنهم أعجبوا بالوعد الذي قطعه ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالقدس رسميا عاصمة لإسرائيل وتعهده كذلك بألا يوبخ إسرائيل على بناء مستوطنات يهودية على الأراضي المحتلة.

ونظمت الحشد جماعة «الجمهوريون في الخارج»، التي تقول إن هناك 300 ألف مواطن أمريكي يعيشون في إسرائيل أو في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

Supporters holding poster during a convention organised by the Israeli branch of the U.S. Republican party campaigning for presidential nominee Donald Trump, in Jerusalem

ويعتقد المنظمون أنه إذا امتنع ثلث هؤلاء فقط عن التصويت فإنهم قد يحدثون تأثيرا في بعض الولايات المتأرجحة في الانتخابات المقررة يوم الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويرى مارك زيل الرئيس المشارك للجماعة التي لا تستهدف الربح أن نحو ثلاثة أرباع الإسرائيليين الذين يحملون الجنسية الأمريكية يدعمون الحزب الجمهوري ومرشحه.

وفي كلمة ألقاها أمام الحشد الصغير انتقد ديفيد فريدمان مستشار ترامب لشؤون إسرائيل كلينتون بسبب القرارات التي اتخذتها عندما كانت وزيرة للخارجية كما قال إن ترامب هو أعظم آمال إسرائيل.

وأضاف وسط الهتافات وصيحات الاستهجان ضد المرشحة الديمقراطية، في ظل ترامب لن تضغط الولايات المتحدة أبدا على إسرائيل لقبول حل الدولتين أو أي حل آخر يتعارض مع آمال الشعب اليهودي.

ورغم اتقاد حماسة الحشد لترامب فإن استطلاعات الرأي تشير إلى أن معظم الإسرائيليين اليهود يفضلون كلينتون على ترامب بواقع 40% مقابل 31%.

وعامل الحسم هو الإسرائيليون الذين يحملون الجنسية الأمريكية ويملكون الحق في التصويت في الانتخابات، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن أكثر من ربعهم يعيشون في المستوطنات التي تجنح إلى التيار المحافظ الديني، وتهدف عبارات ترامب فيما يبدو إلى كسب مشاعر هؤلاء.

وألقى ترامب أمس الأربعاء كلمة أمام الحشد عن طريق الفيديو واستمرت دقيقة وتحدث عن علاقته باليهودية من خلال زواج ابنته قائلا: إن هذا الأمر زاد من احترامه لهذه الديانة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]