مواجهات بين الشرطة التركية ونشطاء في الذكرى السنوية لاعتداء أنقرة الدامي

استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع والرصاص البلاستيكي اليوم الإثنين، لمنع نشطاء موالين للأكراد من تنظيم احتجاج في الذكرى الأولى لتفجير انتحاري تبناه تنظيم «داعش»، وأوقع أكثر من مئة قتيل في أنقرة.

وفي أسوأ اعتداء شهدته البلاد في تاريخها الحديث، قتل 103 أشخاص في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2015، عندما فجر انتحاريون مرتبطون بتنظيم «داعش»، أنفسهم في حشد من نشطاء السلام الموالين للأكراد تجمعوا بالقرب من محطة القطارات الرئيسية في المدينة. وأصيب في التفجير نحو 500 شخص لا يزال عدد منهم يتلقى العلاج.

وهتف أكثر من 150 شخصا يحملون لافتات وأعلام جمعيات كردية مختلفة، «دولة قاتلة»، بعد أن رفضت الشرطة المجهزة بعدد من شاحنات خراطيم المياه السماح لهم بالوصول إلى موقع الاعتداء لإحياء الذكرى، بحسب مراسل وكالة «فرانس برس».

مظاهرات تركيا

ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة والزجاج وردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص البلاستيكي ضدهم.

ومنع المئات من المشاركة في التجمع الذي شارك فيه زعيما حزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد صلاح الدين دمرتاش، وفيجن يوكسكداغ، وأعضاء من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض.

واعتقلت الشرطة ستين شخصا على الأقل خلال التجمع الذي طوقه نحو 1700 شرطي، وفق وكالة أنباء «الأناضول».

وقال محافظ أنقرة أرجان توباغا، في الموقع، إنه ونظرا «للتهديدات الأمنية»، لا يمكن سوى تنظيم «تأبين قصير» للضحايا، وفق تصريحاته التي نقلتها وكالة أنباء «الأناضول». وقبل ثلاثة أيام منعت الشرطة التركية أية تجمع أو تظاهرة بالقرب من المحطة.

وقال بعض المتظاهرين، إن الشرطة سمحت لأقارب الضحايا القريبين بالوصول إلى موقع الاعتداء لإحياء ذكرى قتلاهم، لكن بعض العائلات أحيت الذكرى بعيدا عن موقع محطة القطارات، وقال أفراد منها لوكالة «فرانس برس»، إنهم أصروا على البقاء معا.

وعندما حانت اللحظة التي وقع الانفجار فيها العام الماضي، تحديدا عند الساعة 10,04 صباحا (07,04 ت غ)، صفق الحشد وتعهدوا بعدم نسيان ما حدث.

ويبدي أقارب الضحايا استياءهم من بطء سير التحقيق في الاعتداء، إذ لم تتم إحالة أي شخص للعدالة لعلاقته بما حصل.

وعبر خلدون، أحد المتظاهرين، عن اعتقاده بأن الحاضرين مستاؤون لأنهم يريدون أن يكونوا معا في هذا اليوم الحزين.

وقال لوكالة «فرانس برس»، «حتى حين يخسرون أشخاصا، لا تسمح لهم الدولة بأن يلتقوا. كنا ننوي فقط قراءة الشعر».

وأضاف، أنه تم توقيف عشرات آلاف الأشخاص بسبب الاشتباه بروابط لهم بحركة الداعية الإسلامي السابق فتح الله جولن، المتهم بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/ تموز، بينما لم تتم محاكمة شخص واحد في تفجير أنقرة.

وقالت أونكور القادمة من اسطنبول، «ليس هناك عدالة».

مظاهرات تركيا

وبحسب تقارير في يونيو/ حزيران، وجه مدعون عامون في أنقرة اتهامات إلى 36 مشتبها به من الجهاديين على خلفية الهجوم، بينهم عشرة أودعوا قيد الحجز الاحتياطي آنذاك. لكن لم تعرف أية معلومات إضافية عن وضعهم منذ ذلك الحين، ولم تنظم أية محاكمات.

وبعد أقل من ساعة على بدء المواجهات، تمكنت الشرطة من تفريق الحشود.

ويأتي ذلك في فترة توتر في تركيا حيث تنفذ الحكومة حملة ضد حزب العمال الكردستاني ومؤيديه.

وقتل الأحد عشرة جنود وثمانية مدنيين في تفجير شاحنة نفذه متمردون من حزب العمال الكردستاني في محافظة هكاري بجنوب شرق البلاد، كما أعلنت الحكومة، في ما اعتبر أحد الهجمات الأكثر دموية هذه السنة ضد قوى أمنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]