قيادي في المعارضة السورية: يفترض دخول المساعدات إلى حلب غدا

قال مسؤول في المعارضة السورية المسلحة، إن من المفترض أن تصل مساعدات إنسانية إلى حلب، غدا الجمعة، بعد انسحاب المقاتلين من طريق الكاستيلو المؤدي إلى المدينة اليوم.

وقال زكريا ملاحفجي القيادي بتجمع «فاستقم» ومقره حلب في تصريحات لرويترز، «اليوم يفترض بيصير فيه انسحاب وبكره تدخل المساعدات. المفترض هيك ولكن ما في شي يبعث الثقة والأمل إطلاقا».

وتسليم المساعدات جزء من اتفاق روسي أمريكي يشمل وقفا لإطلاق النار وبدأ سريانه يوم الإثنين. وتبادل الجيش والمقاتلون اللوم في عدد كبير من الانتهاكات لكن مستوى العنف بشكل عام تراجع.

وقالت روسيا أمس الأربعاء، إنها تعد لبدء انسحاب الجيش السوري ومقاتلي المعارضة على مراحل من طريق الكاستيلو. لكن لم يبدأ أي طرف انسحابه حتى صباح اليوم الخميس.

ولم يرد تعليق في وسائل الإعلام السورية الرسمية، أو من جانب الجيش بشأن الانسحاب المقترح.

وقال ملاحفجي مسؤول المكتب السياسي لتجمع «فاستقم»، إن فصائل المعارضة مستعدة للانسحاب لكن هناك تخوفا كبيرا من أن يستغل النظام السوري أي فرصة تسنح له.

وسيطرت القوات الحكومية على قطاع من طريق الكاستيلو في يوليو/ تموز، في إطار مساعيها لفرض حصار كامل على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب.

وقال ملاحفجي «إذا النظام يبتعد 500 متر باتجاه الشرق والغرب فيصبح الطريق فعلا محيد، وممكن أن الشباب أيضا يبتعد قليلا ولكن النظام لا يستجيب». وأضاف أن مقاتلي المعارضة بإمكانهم رؤية مواقع القوات الحكومية.

وقال مصدر عسكري سوري أمس الأربعاء، إن الفصائل المسلحة انتهكت الهدنة 15 مرة في منطقة حلب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]