للمرة الأولى.. روسيا تعلن انطلاق مقاتلاتها إلى سوريا من قاعدة إيرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن مقاتلات روسية قصفت مواقع لجهاديين في سوريا إنطلاقا من قاعدة جوية في إيران، لتعلن موسكو بذلك للمرة الأولى إنها تستخدم قاعدة جوية إيرانية.

وهي المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا انها تستخدم قاعدة في بلد شرق أوسطي غير سوريا، منذ أن أطلق الكرملين حملة الضربات الجوية دعما لحليفه الرئيس السوري بشار الأسد في أيلول/سبتمبر الماضي.

ميدانيا، قتل 19 مدنيا على الأقل الثلاثاء جراء غارات مكثفة على حيين تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب في شمال سوريا، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم الثلاثاء، «أقلعت قاذفات تي يو 22 وإم3 وإس يو 34 مسلحة من مطار همدان في إيران، وقصفت أهدافا للجماعتين الإرهابيتين داعش وجبهة النصرة في مناطق حلب ودير الزور وأدلب».

وأضافت الوزارة أن هذه الضربات أتاحت تدمير «خمسة مخازن كبرى للأسلحة والذخائر» ومعسكرات تدريب في دير الزور وسراقب في ريف أدلب والباب، المدينة التي يسيطر عليها تنظيم داعش في منطقة حلب.

وضربت الطائرات الروسية أيضا ثلاثة مراكز قيادة في مناطق الجفرة ودير الزور، ما أدى إلى مقتل «عدد كبير من المقاتلين» بحسب البيان.

وعبر شن غارات من إيران، تختصر المقاتلات الروسية البعيدة المدى، بشكل كبير الوقت الذي يلزمها للوصول إلى سوريا، بعدما كانت تنطلق في الآونة الأخيرة من قاعدة في جنوب روسيا.

تعاون أميركي؟

تستخدم روسيا طائرات حربية متمركزة في قاعدة حميميم قرب مدينة اللاذقية الساحلية السورية وكذلك سفنا حربية متمركزة في بحر قزوين وغواصة في البحر المتوسط لإطلاق صواريخ عابرة في سوريا.

وقال مسؤول روسي الأسبوع الماضي إن البلاد تدرس خططا لتوسيع قاعدتها الجوية في سوريا لكي تصبح منشأة عسكرية دائمة.

وقال مصدر عسكري لم يكشف اسمه لوكالة أنباء انترفاكس، أمس الإثنين، أن الجيش الروسي أرسل طلبات إلى إيران والعراق لإطلاق صواريخ عابرة، عبر مجالهما الجوي.

وروسيا وإيران هما أبرز حليفتين للنظام السوري وتقدمان له الدعم المالي والسياسي والعسكري في مواجهة الجهاديين ومسلحي المعارضة في النزاع الذي أسفر عن أكثر من 290 الف قتيل منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011.

وأعلنت موسكو، الإثنين، أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف توجه الى طهران حيث استقبله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لبحث النزاع السوري بشكل خاص.

من ناحية أخرى، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي لافروف، الإثنين، إن موسكو وواشنطن اقتربتا من اتفاق حول تعاون عسكري في مدينة حلب، لكن الولايات المتحدة لم تؤكد هذه المعلومات.

وقال الدبلوماسي الروسي الكبير في جنيف الكسي بورودافكين لوكالة انترفاكس الاثنين ان الجيشين الروسي والاميركي في خضم عملية «الاتفاق على بعض القضايا العملية الملموسة» بخصوص ايصال المساعدات الانسانية الى المدينة.

– قتلى في حلب-قتل 19 مدنيا على الاقل بينهم ثلاثة اطفال الثلاثاء جراء غارات مكثفة على حيين تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب في شمال سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما قتل 12 عنصرا من الفصائل المقاتلة الثلاثاء جراء غارات نفذتها طائرات روسية على موكب على طريق الراموسة في جنوب غرب المدينة، وفق المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “قتل 19 مدنيا على الاقل بينهم ثلاثة اطفال واصيب العشرات الثلاثاء جراء غارات نفذتها طائرات لم يعرف اذا كانت سورية ام روسية على حيي طريق الباب والصاخور” في شرق حلب.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس في الاحياء الشرقية ان الغارات لم تهدأ ليل الاثنين الثلاثاء وفي ساعات الصباح.

وبحسب المرصد، تتعرض مناطق عدة تحت سيطرة الفصائل في مدينة حلب وريفها لغارات «مكثفة» من ما بعد منتصف الليل.

وتشهد مدينة حلب ومحيطها منذ اسبوعين معارك يحشد فيها طرفا النزاع آلاف المقاتلين هي الاكثر عنفا منذ العام 2012، تاريخ انقسامها بين احياء شرقية تحت سيطرة الفصائل وغربية تحت سيطرة قوات النظام.

ومع تصاعد وتيرة المعارك في حلب، يزداد القلق على مصير مليون ونصف مليون مدني موجودين في المدينة بينهم 240 الفا في الشطر الشرقي الذي تسيطر عليه المعارضة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]