تعديل حكومي في اليابان وتكليف وزيرة قومية سابقة حقيبة الدفاع

أجرى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي عزز موقعه في انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة، الأربعاء تعديلا في حكومته، أبقى بموجبه على عدد من الوزراء الأساسيين وكلف وزيرة قومية سابقة حقيبة الدفاع في حدث استثنائي.

وستحل مسؤولة السياسات السابقة بالحزب الحاكم تومومي إينادا، محل الجنرال ناكاتاني وزيرا للدفاع، وبذلك سوف تكون ثاني امرأة تشغل هذا المنصب، ويمكن أن يؤدي تعيينها إلى زعزعة العلاقات مع الجيران الآسيويين الذي لديهم ذكريات مريرة بشأن فظائع الحرب العالمية الثانية.

وهي المرة الثانية فقط التي تتولى فيها سيدة وظيفة من هذا النوع، وكانت السيدة السابقة يوريكو كويكي التي انتخبت الأحد حاكمة لطوكيو، شغلت هذا المنصب لأسابيع في 2007.

والمحامية اينادا 57 عاما، التي درست الحقوق في جامعة واسيدا، ستواكب بذلك تطبيق التفسير الجديد لجزء من القانون الأساسي بحسب قوانين دفاعية وأمنية يريدها آبي وتعزز صلاحيات القوات المسلحة اليابانية في الخارج.

وأبقى آبي في مناصبهم وزير المالية نائب رئيس الوزراء تارو اسو ووزير الخارجية فوميو كيشيدا، والأمين العام الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا، وهم من أعمدة حكمه منذ ثلاث سنوات. كما أبقى على وزراء الانعاش الاقتصادي نوبوتيرو ايشيهارا والداخلية ساناي تاكايشي والصحة ياسوهيسا شيوزاكي.

لكنه غير وزير التجارة والصناعة ليعين بدلا منه هيروشيغي سيكو.

 

وتزامن تعيين اينادا مع اطلاق كوريا الشمالية الأربعاء صاروخين جديدين سقط أحدهما قبالة سواحل اليابان مما أثار غضب طوكيو، وأدى إلى تفاقم أجواء التوتر القائم أصلا مع سيول وواشنطن.

وتشعر اليابان بالقلق أيضا من سياسة الصين بشان الخلافات البحرية في آسيا، معتبرة أنها يمكن أن تفضي إلى نزاع فيما دعا وزير صيني إلى الاستعداد لخوض حرب الشعب في البحر.

ويفترض أن تطبق الحكومة الجديدة خطة انعاش مكثفة تبلغ قيمتها 28 ألف مليار ين «240 مليار يورو» سيخصص ربعها فقط لنفقات جديدة، ما يعني أنها غير كافية لاحياء اقتصاد ضعيف كما رأى محللون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]