الصحف المصرية: الحكومة تبدأ مفاوضاتها مع صندوق النقد.. وأزمة نازحين تنتظر العراق

تصدرت مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي، متابعات الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، وأشارت إلى دعم الصندوق برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وأن تحصل مصر بمقتضى الاتفاق مع الصندوق على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، يتم استكماله مع مؤسسات التمويل الأخرى ليصل إلى 21 مليارا.

وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة العربية، مع انهيار مفاوضات الكويت وعودة وفد اليمن .. إلى جانب التحذير الدولي من أزمة نازحين جديدة تنتظر العراق، وفي الشأن الدولي، تناولت الصحف تعهد “كلينتون” بمواصلة دعم أمن إسرائيل، ودعم حلف شمال الأطلنطي «الناتو»، ضد أي تهديد، بما في ذلك «التهديد الروسي، كما تعهدت بمواصلة الحرب على الإرهاب وهزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي.

الحكومة تبدأ اليوم مفاوضاتها مع صندوق النقد

وكتبت صحيفة الأهرام: تبدأ اليوم بالقاهرة مفاوضات الحكومة مع بعثة صندوق النقد الدولي ،التي تستمر لمدة أسبوعين، وتستهدف دعم الصندوق برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، ومن المقرر أن تحصل مصر بمقتضى الاتفاق مع الصندوق على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، يتم استكماله مع مؤسسات التمويل الأخرى ليصل إلى 21 مليارا.

انهيار مفاوضات الكويت وعودة وفد اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى ردود الفعل الرافضة لإعلان جماعة الحوثيين وأنصار صالح، من جانب واحد، تشكيل «مجلس أعلي لحكم اليمن» من ١٠ أعضاء أمس الأول، في خطوة أنهت فعليا مفاوضات السلام باليمن والتي استضافتها الكويت خلال الفترة الماضية.

قراءة مختلفة للانقلاب التركى

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت د. هالة مصطفى، تحت نفس العنوان : جولن وأردوغان يتنافسان على نفس الشرعية «الاسلامية» أو ينطلقان من نفس الأرضية رغم أن كلا منهما يجادل بأنه الأحق والأكثر ديمقراطية وانفتاحا فى توجهاته السياسية لتمثيل الاسلام «الصحيح» المتواءم مع الخصوصية التركية والثقافة الغربية عموما، وهو ما ينسحب أيضا على ذات القاعدة الاجتماعية التي يعتمدان عليها سواء من الأوساط الريفية أو الطبقة الوسطى. وفى هذا الإطار يمكن تقييم المحاولة الأخيرة من منظور مختلف، لأننا – ولأول مرة – نكون إزاء صراع اسلامي – اسلامي وليس علماني- اسلامي، كما هو شائع في تركيا أو حتى عسكري- مدنى بصورته التقليدية.

 وبالتالي سيكون صراعا مفتوحا بل أكثر ضراوة وشراسة بحكم أنه بين متشابهين وليسا متضادين، ومن الصعب حسمه أو تحقيق طرف منهما لانتصار نهائي على الآخر حتى مع كل محاولات «تطهير» المؤسسات التي يتحدث عنها الرئيس التركي، ونظرا للجوانب الأيديولوجية لمثل هذا الصراع واتساع قاعدة أنصار طرفيه، فإن أسباب انفجاره مجددا ستظل كامنة تحت السطح وقد تجعله صراع وجود.

مؤتمر اقتصادي دولي بمطروح.. وبعثة صندوق النقد في القاهرة اليوم

وتناولت صحيفة الجمهورية، إعلان محافظ مطروح، اللواء علاء أبوزيد، عن تدشين مؤتمر مطروح الاقتصادي الدولي الثاني للبدء في مشروعات اقتصادية ذات قيمة استثمارية عالية .. وذكرت الصحيفة أن  بعثة من صندوق النقد الدولي ستبدأ زيارة إلي القاهرة، اليوم السبت،  حيث سيتم مناقشة السياسات التي يمكن ان تساعد مصر في استعادة استقرارها الاقتصادي .

أزمة نازحين جديدة تنتظر العراق

ونقلت الصحيفة ، عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن ما يصل إلى مليون شخص قد يضطرون للنزوح عن ديارهم بالعراق في الأسابيع والأشهر المقبلة، مع تزايد حدة القتال في حملة للقوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش.

انتقادات دولية لتشكيل مجلس سياسي باليمن

وذكرت صحيفة اخبار اليوم، أن  مشاورات الكويت بين اليمنيين قد انتهت تمامان مع  إعلان الحوثيين وصالح، الاتفاق على  تشكيل مجلس رئاسي في اليمن، وحذر مبعوث الأمم المتحدة الي اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، من  أن الاتفاق يشكل انتهاكا قويا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 مطالبا جميع الأطراف اليمنية لاسيما الحوثيون بالامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الانفرادية التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن.

هيلاري تتعهد بدعم إسرائيل والناتو

وأشارت الصحيفة، إلى  تعهد “هيلاري كلينتون” أمام المؤتمر العام للحزب الديمقراطي في فلادلفيا، بمواصلة دعم أمن إسرائيل، ودعم حلف شمال الأطلنطىي«الناتو»، ضد أي تهديد، بما في ذلك “التهديد الروسي”، كما تعهدت بمواصلة الحرب على الإرهاب وهزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي.

حسم معركة المنبر “تحت القبة”

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع، عقد اللجنة الدينية بمجلس النواب اجتماعا طارئا، الأسبوع المقبل، لبحث أزمة الخطبة المكتوبة، في محاولة للتوافق حولها بين هيئة كبار العلماء، ووزارة الأوقاف،  يأتي ذلك، بعد تصاعد حالة من الرفض للخطبة المكتوبة، داخل وزارة الأوقاف، وأطلق عدد كبير من الأئمة، حملة تحت مسمى “كلنا الطيب”، لمناصرة شيخ الأزهر، وهيئة كبار العلماء في قرار رفض الخطبة المكتوبة.

“خارجية النواب”: إسرائيل ليس لديها إرادة سياسية للسلام

وذكرت صحيفة الوطن، أن لجنة العلاقات الخارجيه بمجلس النوابن أكدت  أن إسرائيل لا تتوفر لديها إرادة سياسية للالتزام بجهود دفع السلام في المنطقة..وأدانت اللجنة، الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية، التي تبعدها تماما عن جهود مصر والمجتمع الدولي لدفع عملية السلام بالمنطقة. 

“صندوق النقد”  يبدأ تقييم الاقتصاد المصري

وكتبت صحيفة المصري اليوم: تبدأ بعثة فنية رفيعة المستوى من صندوق النقد الدولي زيارة رسمية لمصر، اليوم السبت، تستغرق أسبوعين، بهدف تقييم الاقتصاد  المصري وبرنامج الإصلاح، تمهيدا لإقرار قرض مساند لمصر، من المقرر أن تحدد قيمته وفقًا لتقييمها للبرنامج والإجراءات الإصلاحية التي تتخذها الحكومة.

وفد صندوق النقد يبحث دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة التحرير، أن بعثة من صندوق النقد الدولي، برئاسة كريس جارفيس، تبدأ اليوم  مباحثات دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة بأسرع وقت ممكن. .ورحَّب الصندوق بالتعاون مع مصر في الحصول على دعم مالي لتمويل برنامجها الاقتصادي.

“انتفاضة الكراهية”.. داخل إسرائيل

وأشارت صحيفة الدستور، إلى تحذير المعارضة الإسرائيلية، داخل الكنيست، من احتمالات نشوب حرب أهلية في إسرائيل، نتيجة زيادة الكراهية والعنصرية.. وقال زعيم المعارضة، هرتسوغ : نحن على شفا انتفاضة الكراهية والعنصرية والظلام والقتل والاغتيال على أساس الكراهية الداخلية، الأمر الذي سيؤدي إلى حرب أهلية.

الإخوان ..  “يتدحرجون للقاع”

ونقلت صحيفة الوفد، عن المفكر الإسلامي، والقيادي الإخواني، د. كمال الهلباوي، أن زيارة جماعة الإخوان لرئيسة وزراء بريطانيا الجديدة، تشير إلى أن الإخوان “يتدحرجون للقاع”  مؤكدا أن هناك انشقاقات في جماعة الإخوان، وهناك تخبط أكبر، واستمالة أو استقطاب من القوى الخارجية، في حين أن الغرب ليس هيئة خيرية، ولن يعطي الإخوان صداقات ولكن يعتمد على المخططات والمصالح بما فيها إمكانية الاستخدام ضد الوطن.

فرص «كلينتون» في الفوز الأكبر

ونقلت صحيفة الشروق، عن  السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن فرص فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، على منافسها دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة، هي الأكبر من الناحية النظرية.
. وقال : لا أستطيع الوثوق في توقعي هذا كثيرًا، خاصة وأن الغضبة الأمريكية من الوضع السياسي الحالي في الولايات المتحدة ضخمة وقد تصنع المفاجأة.

من فعلها ولماذا؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : نحتاج إلى تقصى حقائق ما جرى في محافظة المنيا، وأدى إلى تعدد الاشتباكات بين المسلمين والأقباط. لست صاحب الاقتراح لكنى أؤيده، وأضم صوتي إلى صوت الأنبا بولا الذى دعا إليه، للتعرف على السبب الحقيقي وراء الاحتقان الذى أدى إلى توتير العلاقة بين المسلمين والأقباط وتفجيرها بين الحين والآخر. وهو ما اعتبره مدخلا صحيحا ورصينا للتعامل مع الملف، خصوصا أن وسائل الإعلام المصرية حفلت بسيل من التعليقات التي تناولت أعراض الداء. ولم تنل جذوره وأصوله العناية التي تستحقانها.

وأضاف : أتمنى أن تشمل مهمة تقصى الحقائق محاولة توفير الإجابة عن أسئلة هي: هل الاحتقان مقصور على محافظة المنيا وحدها أم أن الظاهرة متكررة في محافظات أخرى؟ ثم، ما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك الاحتقان، هل هو التعصب الديني أم أنها الثأرات والصراعات القبلية والشخصية، وهل للدس والوقيعة دور في ذلك؟ أم أنها مجمل الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي يعانى منها الجميع، أم أن هناك أسبابا أخرى.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن  انشغال المصريين بالكلام وتراجع الرغبة في العمل الجاد “المنتج”

waled-taher-2709

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]