الصحف المصرية: الدولار يخرج عن السيطرة.. والحكومة تظهر «العين الحمرا» للسوق السوداء

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، استقبال الرئيس السيسي، أمس الثلاثاء، وفدا من مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني، في إطار تعزيز العلاقات المصرية- البريطانية.

وأشارت الصحف إلى أزمة سعر صرف الدولار، بعد أن خرج عن السيطرة في السوق الموازية، وارتفع لمستويات غير مسبوقة، بينما تتفاوض مصر مع صندوق النقد لاقتراض 12 مليار دولار.

وذكرت الصحف، أن مصر على طريق الاعتراف بـ«مذبحة الأرمن»، بعدما سعى عدد من النواب إلى تجميع توقيعات حول مشروع قرار يطرح على البرلمان الاعتراف رسميا بجريمة الإبادة الجماعية، التي وقعت ضد الأرمن، من قبل الإمبراطورية العثمانية.

وأبرزت الصحف المصرية تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، حيث شهدت فرنسا وألمانيا واليابان 3 حوادث إرهابية، وطلبت أمريكا من مواطنيها مغادرة تركيا نتيجة القمع الأمني.

تعزيز العلاقات المصرية- البريطانية

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الأهرام، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، وفداً من مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني، وأوضح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تطرق إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومن بينها الحظر الذى لا تزال تفرضه بريطانيا على الطيران لشرم الشيخ والإجراءات التي تتخذها مصر بالتعاون مع السلطات البريطانية سعياً لرفع هذا الحظر.

أمريكا تطالب مواطنيها بمغادرة تركيا نتيجة القمع الأمني

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان السفارة الأمريكية في أنقرة، أن الخارجية أجازت لأفراد أسر الموظفين في تركيا الرحيل، نتيجة القمع الأمني، مشيرة إلى أنه “خلال هذه الفترة قد يشهد المواطنون الأمريكيون زيادة في أنشطة الشرطة أو الجيش وقيودا على الحرك”.

معركة الدولار.. إلى أين؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فاروق جويدة، تحت نفس العنوان: منذ سنوات بعيدة والدولار يحتل واحدة من أعقد المشكلات والأزمات في تاريخ الاقتصاد المصري، ما بين السعر الحر وأسعار البنوك والسوق الموازية،وللإنصاف فإن الأزمة قديمة ولا تتحملها الحكومة الحالية أو يتحملها طارق عامر محافظ البنك المركزى فقد جاء وهناك طابور طويل من تجار العملة فى مكاتب الصرافة التى لم تكن يوما تحت  ومنذ قفز سعر الدولار من 3٫40 قرش ليتجاوز السبعة جنيهات فى قرار عشوائى لا احد يعرف حتى الآن من صاحبه ومن استفاد منه منذ هذا الانقلاب فى عهد وزارة د.عاطف عبيد والدولار يمثل تهديدا دائما للجنيه المصرى..ان دخل السياحة تراجع بصورة غير مسبوقة وكانت تمثل واحدا من أهم موارد مصر من العملات الصعبة التى وصلت إلى 14 مليار دولار هناك أيضا مدخرات المصريين فى الخارج وقد تراجعت أمام تراجع أسعار البترول والظروف الاقتصادية الصعبة فى دول الخليج وما حدث فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن وكلها كانت تمثل موردا من العملات الصعبة.

وأضاف: أن الاستثمار الحقيقي في مصر الآن لم يعد إقامة مشروعات، أو تحويل أموال، ولكن المضاربة على الدولار هو الاستثمار الوحيد، وعلى الدولة أن تحمى اقتصادها وتضع حدا للمضاربات لأنها لم تعد نشاط أشخاص فقط ولكن هناك دول تحارب مصر في سوق الدولار.

الإرهاب والتطرف والجنون يضرب 3 دول

وذكرت صحيفة الجمهورية، أنه باسم الإرهاب، والتطرف،  والاختلال العقلي، شهدت فرنسا وألمانيا واليابان ثلاثة حوادث مأساوية، ألقى باللوم في أحدها على الأقل على تنظيم داعش الإرهابي.جاءت هذه الهجمات بعد أيام من بيان أصدره الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي طالب فيه بتنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا واحتجاز رهائن لمبادلتهم بسجناء التنظيم في القاعدة الأوروبية.

الدولار يخرج عن السيطرة ويرتفع لمستويات غير مسبوقة

وأشارت الصحيفة، إلى أن السوق يشهد حاليا حالة من الارتباك والترقب الشديد بسبب المضاربة العنيفة على الدولار، والتي دفعت أسعاره لمستويات قياسية، ليتخطى حاجز الـ 13 جنيه لأول مرة في تاريخه، وشهد السوق أمس هدوءا نسبيا في الطلب على الدولار بالسوق الموازية بسبب الترقب لعطاء المركزي والذى خالف توقعات التجار والمضاربين، وثبت السعر دون تغيير.

الإرهاب سبب سقوط الطائرة الروسية

وأشارت صحيفة الوطن، إلى بيان النيابة العامة، متضمنا مغادرة النائب العام، المستشار نبيل صادق، ووفد قضائي البلاد متوجهًا إلى روسيا،وبحوزته ملف التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا وآخر النتائج التي توصل إليها فريق التحقيق في حادث الطائرة، وتقارير المعمل الجنائي حول حطام الطائرة الذي كشف عن وجود شبهة جنائية وراء الحادث، وذلك عقب العثور على آثار لمواد متفجرة في الأجزاء المعثور عليها.

لماذا رفع أردوغان شعار «رابعة»

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن  القائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة، على رضا جوناي،  كشف عن  دلالة شعار “رابعة” الذى رفعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب فشل محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، موضحا أن الشعار يمثل الدولة التركية التي تقوم على 4 دعائم وهي علم واحد، أمة واحدة، بلد واحد، حكومة واحدة.

الحكومة تظهر «العين الحمرا» للسوق السوداء

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة اليوم السابع،  تفاصيل خطة حكومة المهندس شريف إسماعيل لمواجهة الارتفاع الجنوني للدولار في السوق السوداء، واجتيازه حاجز الـ13 جنيهًا على مدار اليومين الماضيين، وتأكيدات العديد من الخبراء سيطرة 70 تاجرًا على سوق الصرف وتحكمهم في قرابة 70 مليار دولار.

«عشقي» يروى لقاءاته مع الإسرائيليين في القدس ورام الله

وكشف الدكتور أنور عشقي، رئيس مركز الدراسات السياسية في جدة، والجنرال السابق بالجيش والمخابرات السعودية، لصحيفة الشروق، عن  كواليس لقائه بعدد من أعضاء الكنيست الإسرائيلي في مدينة رام الله الفلسطينية أخيرا، مشددا على أنها لم تكن زيارة رسمية، وأنه “يمثل نفسه فقط وليس في موقع رسمي ليمثل المملكة العربية السعودية”، مضيفا: “هذه هي الزيارة الثانية لإسرائيل”.

حضور في زمن الغياب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان: في الأخبار أن القمة العربية التي انعقدت في نواكشوط وصفت بأنها «قمة الأمل»، وأكدت في بياناتها على التمسك بمركزية القضية الفلسطينية في العمل العربي المشترك، وهو ذات المعنى الذي ردده الأمين العام للجامعة العربية في خطابه الذى ألقاه أمام وزراء الخارجية قبل القمة. ولا يستطيع القارئ العربي أن يصدق كلمة واحدة مما سبق، فما كان ليس قمة عربية شهدتها العاصمة الموريتانية، وإنما كان مجرد «قعدة» عربية استغرقت ساعات محدودة يوم الإثنين 25/7 (حضرها 8 رؤساء وأمراء وغاب عنها 14 حاكما عربيا). أما الحديث عن مركزية القضية الفلسطينية فقد صار ادعاء كاذبا في الوقت الحاضر لا دليل عليه.

وأضاف: لا أعرف في التاريخ العربي المعاصر مرحلة شهدت مثل ذلك التشرذم والوهن الذى تعيشه الأمة في الوقت الراهن. فبعضه يذكرنا بنموذج ملوك الطوائف في إسبانيا (القرن الميلادي الحادي عشر) حين سقطت الدولة الأموية في الأندلس، وتحولت إلى أشلاء ضمت 22 إمارة متحاربة فيما بينها. وكان بعض الأمراء المسلمين يستقوون بالصليبيين المتربصين بالجميع، للتغلب على اشقائهم المنافسين

مصر تتفاوض مع صندوق النقد لاقتراض 12 مليار دولار

ونقلت صحيفة التحرير، عن  وزير المالية، عمرو الجارحي، أن مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولي؛ لاقتراض 12 مليار دولار على 3 سنوات، بواقع 4 مليارات دولار سنويا.

وقال الوزير: «نلجأ للصندوق لأن معدلات عجز الموازنة عالية جدا، وتراوحت بين 11 و13 % خلال الست سنوات الماضية، وقرض الصندوق يعطي شهادة ثقة للمستثمرين الخارجيين».

مصر في طريق الاعتراف بـ«مذبحة الأرمن»

وذكرت صحيفة الوفد، أن مصر تسير الآن على طريق الاعتراف بارتكاب تركيا لمذبحة الأرمن، بعدما سعى عددًا من النواب تجميع توقيعات حول مشروع قرار يطرح على البرلمان الاعتراف رسميًا بجريمة الإبادة الجماعية، التي وقعت ضد الأرمن، من قبل الإمبراطورية العثمانية. وناشد النواب الأمم المتحدة والجهات الدولية الأخرى، باتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة، باعتراف المجتمع الدولي بهذه الجريمة، وما ترتب عليها من آثار.

«حرب العمائم» تشتعل بسبب «الخطبة المكتوبة»

وكتبت صحيفة الدستور: دخلت المؤسسة الأزهرية بثقلها على خط المواجهة مع وزارة الأوقاف، بعد اشتعال حلبة الصراع، ووصول العلاقة بين الطرفين إلي طريق مسدود، نتيجة عدم التوافق حول عدد من الملفات بداية من ملف تجديد الخطاب الديني وانتهاءً بالخطبة المكتوبة، واعتبرت هيئة كبار العلماء أن تطبيق الخطبة المكتوبة، لا يسهم بصورة إيجابية في تجديد الخطاب الديني، بل تساعد في تجميد الخطاب الديني.

جنون الدولار يضرب السلع الغذائية

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة البوابة، إلى حالة القلق في مصر، مع زلزال أسعار جديد يضرب معظم السلع الغذائية خاصة الضرورية، ارتفاعات ملحوظة في أسعار الخضار والفاكهة والدواجن واللحوم والأسماك، مراقبون أكدوا أن الحكومة غائبة مع صراخ من جانب جهاز حماية المستهلك الذي فقد السيطرة على الأسواق.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن  الفتنة الطائفية، التي يتم التعامل معها فقط من خلال لقاءات ودّ  ومصالحة بين رجال الدين.

540

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]