الرئيس الفلبيني يعلن وقفا لإطلاق النار مع التمرد الشيوعي

أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي، اليوم الإثنين، وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع التمرد الشيوعي، الذي يعد واحدا من أقدم حركات التمرد في آسيا.

وقام الرئيس الفلبيني بهذا الإعلان في خطابه الأول حول «حالة الأمة» أمام الكونجرس، مقدما بذلك إطار محادثات السلام مع الشيوعيين المقررة في أغسطس/آب في النروج.

وقال، «من أجل إنهاء العنف ميدانيا وإحلال السلام، أعلن الآن وقفا لإطلاق النار من جانب واحد»، داعيا التمرد إلى الاقتداء به.

وكان الحزب الشيوعي في الفلبين تأسس في ديسمبر/كانون الأول 1968، وبعد ثلاثة أشهر على تأسيسه أطلق حملة تمرد قتل خلالها 30 ألف شخص على الأقل، كما تفيد التقديرات الرسمية.

ولم يعد عديد «جيش الشعب الجديد» الذراع العسكرية للحزب الشيوعي في الفلبين، يبلغ اليوم سوى 4000 عنصر، في مقابل 26 ألفا في الثمانينيات.

لكنه يستفيد من دعم السكان الفقراء في المناطق الريفية. ويقتل المتمردون باستمرار عناصر من قوات الأمن، ويمارسون الابتزاز على حساب المؤسسات المحلية.

وكان الرئيس السابق بنينيو اكينو أطلق مفاوضات السلام في 2010، لكنه تخلى عنها بعد ثلاث سنوات، متهما التمرد بأنه لا ينفذ وعوده، وطالب الشيوعيون بالإفراج عن جميع عناصرهم المسجونين، لكن الحكومة رفضت هذا الطلب.

ويعتبر دوترتي الذي تسلم مهامه في 30 حزيران/يونيو، زعيم الحزب الشيوعي المنفي خوسيه ماريا سيسون، من بين أصدقائه.

وسبق أن اقترح الإفراج عن بعض السجناء السياسيين، وبدأ مساعدوه محادثات تمهيدية مع سيسون ومسؤولين آخرين في الحزب، واتفق الجانبان على بدء المحادثات الشهر المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]