قصف روسي على مدينة حلب وسط اشتباكات عنيفة

شنت طائرات حربية روسية وسورية غارات كثيفة على مدينة حلب والمناطق الواقعة إلى الشمال، منها دعما لقوات النظام التي تسعى لمحاصرة الفصائل المعارضة في الأحياء الشرقية.

وأفاد مراسل فرانس برس في الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، أن الغارات الجوية لم تتوقف طوال الليل ولا تزال مستمرة.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الغارات الجوية الروسية تركزت، على طريق الكاستيلو في شمال المدينة والذي يعد المنفذ الأخير إلى الأحياء الشرقية.

وأشار المرصد إلى أن الطيران الروسي يدعم العملية البرية التي تشنها قوات النظام شمال المدينة، في وقت يقصف الطيران السوري الأحياء الشرقية.

وأفاد الدفاع المدني الناشط في مناطق المعارضة في سوريا والمعروف باسم «الخوذات البيضاء»، عن مقتل إمراة وطفل السبت في حي الميسر، ولم يتمكن المرصد، من جهته، من إعطاء حصيلة لضحايا القصف.

 

وإلى جانب القصف الجوي، تدور اشتباكات عنيفة بين الفصائل المقاتلة وقوات النظام السوري على محاور عدة داخل مدينة حلب، التي تشهد معارك منذ العام 2012 بين الأحياء الشرقية والأحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام.

وكانت قوات النظام السوري بدعم من حزب الله اللبناني شنت في شباط/فبراير الماضي هجوما ضخما في ريف حلب الشمالي، وتمكنت من السيطرة على مناطق عدة، وضيقت الخناق على الأحياء الشرقية، إلا أنه في 27 شباط/فبراير، فرضت الولايات المتحدة وروسيا اتفاقا لوقف الأعمال القتالية في مناطق عدة في سوريا يستثني تنظيم داعش وجبهة النصرة.

وأنهار اتفاق الهدنة في حلب بعد حوالى شهرين على دخوله حيز التنفيذ، ما دفع راعيي الاتفاق إلى الضغط من أجل فرض اتفاقات تهدئة، ما لبثت أن سقطت بدورها.

وتأتي تلك التطورات الميدانية في حلب غداة إعلان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، أن المعركة في حلب هي المعركة الاستراتيجية الكبرى في سوريا، متعهدا زيادة عديد قواته هناك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]