بوتين يلتقي قادة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة خلال منتدى روسيا الاقتصادي

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي، خلال منتدى روسيا الاقتصادي، الذي يعقد قبل أسابيع من قمة الاتحاد الأوروبي، التي ستقرر بشأن تمديد العقوبات التي فرضت على موسكو بسبب النزاع في أوكرانيا، والتي أدخلت الاقتصاد الروسي في حالة كساد.

ويسعى بوتين إلى طرح نفسه شريكا يعتمد عليه بالنسبة للغرب في مجال مكافحة الإرهاب، والمبادلات التجارية، مع سعي موسكو إلى إنهاء عزلتها خلال المنتدى الاقتصادي الذي يفتتح اليوم الخميس في مدينة سان بطرسبورغ.

وسيلتقي بوتين كذلك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا، مع بقاء موسكو في قلب النزاع، بفضل الدعم الذي تقدمه للرئيس بشار الأسد من خلال حملتها الجوية، ويتوقع أن يبحث بوتين مع بان كي مون النزاع السوري والحرب على تنظيم داعش.

وزيارة يونكر هي الأولى إلى روسيا منذ توليه مهامه، وحظيت باهتمام كبير في موسكو قبل المناقشات الصاخبة المرتقبة بشأن تجديد العقوبات.

وفي حين أبدى رينزي تحفظه على استمرار العقوبات، قال يونكر عند الاعلان عن زيارته لروسيا، إنها ليست «مناسبة للاتحاد الأوروبي للاعلان عن أي تغيير في موقفه من روسيا»، بشأن ضم القرم في أذار/مارس 2014، واتهامها بالوقوف وراء الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

ويصر الاتحاد الأوروبي على ربط رفع العقوبات التي تنتهي مدتها بنهاية تموز/يوليو بالتطبيق الكامل لاتفاقات مينسك لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

 

وسيتحدث الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الخميس، أمام المستثمرين بعد لقائه بوتين مساء الأربعاء، وقال ساركوزي قبل توجهه إلى سان بطرسبرغ، إنه يؤيد رفعا تدريجيا للعقوبات، مضيفا، لا أحد يريد حربا باردة جديدة.

ويبدو أن الكرملين الحريص على انعاش الاقتصاد المتعثر يبني آمالا على اللعب على الانقسامات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن النزاع، وقام ببعض المبادرات التصالحية مع أوكرانيا، بما فيها الافراج عن الطيارة ناديا سافتشنكو الشهر الماضي.

واستعدادا للاجتماع مع يونكر، قال كبير المستشارين السياسيين لبوتين يوري أوشاكوف، إن اللقاء مهم جدا، حيث سيتم التطرق بصراحة إلى المصاعب الراهنة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.

ومن المقرر أن يشارك عدد من كبار رجال الأعمال الأوروبيين في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام في سان بطرسبرغ، ثاني مدن روسيا، خلال المؤتمر الذي تعتبره موسكو موازيا لمنتدى دافوس، وكذلك رؤساء شركات فرنسية مثل، توتال وسوسييته جنرال وجي سي ديكو وشركة شنايدر الكتريك الاوروبية المتعددة الجنسية.

وسيوقع بوتين خلال المؤتمر على عقد مهم لبناء مصنع كبير لتسييل الغاز مع رئيس مجلس إدارة «رويال داتش شل».

ويقول رجال الأعمال، إنهم يريدون تحسين العلافات رغم العقوبات التي دفعت روسيا إلى فرض حظر على معظم المنتجات الزراعية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وأن موسكو تسعى إلى تحسين صورتها.

وفي استطلاع نشرته الثلاثاء الجمعية الأوروبية للأعمال التي تضم عددا كبيرا من الشركات الأجنبية في روسيا، قالت 70% من الشركات المستطلعة أراءها أنها تتوقع ارتفاع أرقام أعمالها هذه السنة، لكن 87% منها اعتبرت العقوبات معيقة لنشاطها.

ودخل الاقتصاد الروسي الذي يعتمد على مصادر الطاقة، ويعاني من العقوبات الغربية، ومن تدهور أسعار النفط في أطول حالة كساد منذ تولي بوتين السلطة قبل 16 عاما.

ورغم تأكيد المسؤولين بأن الاقتصاد سيستعيد قريبا قدرته على تحقيق نمو ايجابي محدود، هناك مخاوف جدية من أن تطول مدة الركود، ولذلك تعمل السلطات على تبني اصلاحات هيكلية لجذب المستثمرين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]