طائرة مصر للطيران المنكوبة.. من الاختفاء إلى التحطم 

تحطمت طائرة طراز إيرباص A320-232، تابعة لشركة مصر للطيران بعد إقلاع رحلتها المنكوبة رقم MS804، في تمام الساعة 23:09 في منتصف ليل الأربعاء، من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس، والتى كان من المقرر أن تصل مطار القاهرة الدولي في تمام الساعة 03:45 فجرًا.

طائرة مصر للطيران
طائرة مصر للطيران

ما حدث أن الطائرة، اختفت من على شاشات الرداد في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس بعد دخولها المجال الجوي المصري فوق البحر الأبيض المتوسط، وعلى متنها 59 راكبا و10 من أفراد الطاقم، بحسب ما أعلنت شركة مصر للطيران.

ومع الساعات الأولي لصباح الخميس تضاربت المعلومات الرسمية في وسائل الإعلام المحلية منها والعالمية.

وأعلنت اليونان ظهر اليوم، الخميس، عثورها على حطام الطائرة المصرية المنكوبة جنوب البحر المتوسط، بينما نفت مصادر عسكرية يونانية العثور على حطام طائرة يحمل ألوان مصر للطيران.

وقال شركة «مصر للطيران» إن  الطائرة المفقودة فوق البحر المتوسط، صباح اليوم الخميس، تقل 30 مصريا و15 فرنسيا، بالإضافة إلى بريطاني وبلجيكي وعراقي وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.

رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل
رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل

وقال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، من مطار القاهرة الدولي، إن كافة الاحتمالات التي تقف وراء اختفاء الطائرة واردة، وأن فرق الإنقاذ المصرية تبذل قصارى جهدها في عمليات البحث عن الطائرة التي كان مفترضا وصولها إلى المطار القاهرة الدولي الساعة 03:15 فجرًا.

من جانبها عقدت الحكومة الفرنسية اجتماعا طارئًا حول اختفاء الطائرة بعد نصف ساعة، بحسب بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وأجرى رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، اتصالات مكثفة مع المسؤولين المصريين، قائلا إن القاهرة أرسلت بالفعل طائرة وفرق إغاثة وإنقاذ، وتابع: «لا يمكن التكهن الآن بأسباب اختفاء الطائرة».

وأكد فالس أن بلاده أرسلت بالفعل طائرات وقوارب للمساعدة في عمليات البحث بالبحر المتوسط.

وصرح مصدر في الطيران المدني اليوناني لوكالة الأنباء الفرنسية، بأن «الطائرة تحطمت على بعد 130 ميلا جنوب جزيرة كارباثوس»، فى الوقت الذى أكد رئيس سلطة الطيران المدني اليوناني لصحيفة «جارديان» البريطانية إن الطائرة تحطمت ولا يوجد أي مجال لوجودها حتى الآن في الجو.

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

وعقد الرئيس الفرنسي أولاند مؤتمرًا صحفيًا، قال فيه: «السلطات المصرية أكدت أن الطائرة تحطمت»، ويعرض تقديم أي مساعدة للسلطات المصرية، وأعلن عن تدشين التحقيق في الحادث، بعدها أعلن وزارة الطيران المدني المصرية تستعد لبث مؤتمر صحفي للوزير شريف فتحي حول اختفاء الطائرة.

وأكد وزير الطيران المدني أن عمليات البحث والإنقاذ تجري بالقرب من جزيرة كارباثوس جنوب اليونان، وأن كل الاحتمالات التي تسببت في سقوط الطائرة واردة، واحتمالية أن يكون عملا إرهابيا هو الأكثر ترجيحا.

وأكدت مستشارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لشؤون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب ليزا موناكو تحطم الطائرة المصرية في البحر المتوسط، وأشارت إلى أن أوباما سيتابع تطورات الحادث بشكل متواصل طيلة اليوم وإمكانية تقديم العون والمساعدة للشركاء.

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي- رويترز
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي- رويترز

من جانبه قدم زير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الخميس، التعازي لمصر وكافة بلدان الضحايا فى حادث الطائرة المصرية المفقودة، والتي أعلنت اليونان عن العثور على بعض حطامها بالقرب من جزيرة كريت، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم كل سبل الدعم فى عمليات البحث.

وأضاف كيري خلال مؤتمر صحفي له من بروكسل، أن أمريكا تعمل على تعزيز الاستقرار في أوروبا ومواجهة الإرهاب، لافتاً إلى أنه سيتم النظر في تعزيز قدرات الناتو لمواجهة الإرهاب.

وفي سياق متصل، توافد أهالي ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة، على مطار القاهرة الدولي، فور الإعلان عن فقدها، في انتظار أخبار عن ذويهم الذين كانوا على متن الطائرة، في مبنى خصصته وزارة الطيران المدني لاستقبالهم.

 

أهالى ضحايا الطائرة المنكوبة
أهالى ضحايا الطائرة المنكوبة

 

أهالى ضحايا الطائرة المنكوبة
أهالى ضحايا الطائرة المنكوبة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]