أسباب اتجاه شركات القطاع الخاص لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية

يسعى العديد من الشركات إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصرية، وذلك بهدف دفع عجلة الاقتصاد المصري والقضاء على البطالة من خلال توفير فرص للايدى العاملة التي تعاني من ندرة فرص العمل.

كما أن التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر مؤخراً، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى السير قدماً بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية، ساعد علي تشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى العديد من المشروعات.

وفي هذا السياق، قال وليد زكي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة «بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية»، أن مجموعته تعتزم ضخ استثمارات تقدر بنحو 1.7 مليار جنيه في مصر قبيل نهاية العام الحالي 2016.

وأضاف زكي، أن هذه الاستثمارات الجديدة موزعة ما بين صفقات استحواذ وزيادات رؤوس أموال في شركات تابعة للمجموعة، في إطار خطتها الاستثمارية داخل السوق المصرية.

وأكد زكي، أن السبب الحقيقي وراء اهتمام المستثمرين بضخ المزيد من الاستثمارات يرجع إلى التطورات السياسية التي شهدتها مصر بعد ثورة 30 يونيو، حيث أصبح هناك دولة لها أركان مع اكتمال خارطة الطريق وعودة قوة مؤسساتها في ظل وجود رئيس منتخب وفق إرادة شعبية، ودستور وبرلمان.

وأشار زكي، إلى أنه إلى جانب تلك التطورات السياسية هناك العديد من الاصلاحات الاقتصادية مثل إقامة المشروعات القومية الكبرى فضلاً عن الجهود الحكومية لتحسين المناخ الاستثماري، الأمر الذي دفع المجموعة لمضاعفة استثماراتها داخل السوق خاصة في ظل الثقة المتنامية والمتزايدة بمستقبل الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف زكي، أن المجموعة تدرس حالياً إطلاق صناديق أخرى في قطاع الاستثمار المباشر باعتباره أحد المحاور الرئيسية لخطط نمو المجموعة، وذلك ضمن حزمة منتجات جديدة متوقع طرحها خلال العامين القادمين.

ومن جانبها، أعلنت مجموعة «مصر إيطاليا»، في شهر أبريل/نيسان الماضي، ضخ استثمارات جديدة بقيمة 28 مليون جنيه فى مدينة «موسى كوست”» بعيون موسى.

تتضمن الاستثمارات إقامة المرحلة الثانية من الممشى التجاري الذي يحتوي على علامات تجارية مختلفة في مجالات المطاعم والتسوق تلبي احتياجات جميع القاطنين والزائرين، بجانب إقامة محطة تحلية وخزان مياه عملاق بالمشروع، وتطوير الممشى وأوجه وحدات المراحل الأولى.

كما خصصت مجموعة «مصر إيطاليا» جزءا من الاستثمارات لإنشاء مجمع تجاري على الطريق الرئيسي لرأس سدر يخدم جميع مستخدمى الطريق في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي وحتى رأس سدر، ويضم المجمع مطاعم وصيدليات ومحطة وقود بالإضافة إلى هايبر ماركت على مساحة 1200 متر ليخدم قاطني موسى كوست ويساهم في التيسير على مستخدمي الطريق وتنمية المنطقة.

وقد أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة «مصر إيطاليا»، محمد هاني العسال، أن استثمارات «موسى كوست» تأتي فى إطار حرص مجموعته، دفع عجلة الاقتصاد وتوفير فرص لأيدى عاملة مختلفة بالإضافة إلى تشجيع السياحة بمنطقة سيناء، وتطوير مشاريعها الواعدة ما يساهم في جذب وتنشيط السياحة الداخلية.

كذلك كشف المهندس أحمد صبور، العضو المنتدب لشركة الأهلي للتنمية العقارية، في وقت سابق خلال الشهر الجاري، عن ضخ 2.5 مليار جنيه،استثمارات خلال 2016، بمشروعات جرين سكوير، و«لافنيير» بـ«مستقبل سيتي» فيى القاهرة الجديدة، والمرحلة الرابعة من مشروع أمواج بالساحل الشمالي.

وأكد العضو المنتدب اهتمام الشركة بالحصول على أراض جديدة، بمدينة مستقبل سيتي، لالتزام «المستقبل للتنمية العقارية»، بتوصيل المرافق، وتنفيذ الخدمات المطلوبة، وتلبية احتياجات الشركات الحاصلة على أراضى،بالإضافة إلى الموقع المتميز للمدينة، بإعتبارها الإمتداد الرئيسى لمدينة القاهرة الجديدة، وقربها من العاصمة الإدارية الجديدة، والتخطيط الجيد لها، فضلاً عن مشروعات الطرق الكبرى التي تقوم الدولة بتنفيذها، والتي ستستفيد منها المدينة بصورة مباشرة، ما يسهم في رفع قيمتها المضافة، ويرفع درجة المنافسة بين الشركات، والعملاء، في الحصول على أراض، ووحدات سكنية بها.

وفي نفس التوقيت تقريبا، أعلنت شركة «جهينه» JUFO عن ضخ استثمارات تصل إلى 150 مليون جنيه مصري في عام 2016 وذلك في إطار خطة الشركة للتوسع في عمليات الإنتاج بخاصة فيما يتعلق برفع الطاقة الإنتاجية لمصنعي المروة للمركزات والدولية للعصائر بنحو 50%.

وتتضمن الخطة وصول الطاقة الإنتاجية بمصنع الدولية إلى 180 ألف طن ثمار ونحو 67 ألف طن مركزات، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 50 مليون جنيه لتصل قيمة الاستثمارات في هذا المصنع إلى 300 مليون جنيه مصري.

كما أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة «جهينة» صفوان ثابت، إن الشركة تنوي ضخ استثمارات جديدة بقيمة 600 مليون جنيه بنهاية العام الجاري 2016.

كما أشار إلى أن السبب وراء ضخ الشركة المزيد من الاستثمارات هو سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر، بدلاً من استيراد أي منتجات من الخارج والسعي لزيادة تصدير المنتج المصري للأسواق الخارجية.

ليس هذا فحسب، بل اكد أيضا المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة شركة «إنماء للاستصلاح والزراعة»، أنه يجرى حاليا الانتهاء من المرحلة الأولى لشركة إنماء للاستصلاح والزراعة بالواحات مع وضع خطة المرحلة الثانية بإجمالي استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه حتى 2020 لتحويل إنماء لأكبر مزارع إنتاج الألبان في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف اكتمال أكبر مشروع لإنتاج الألبان في مصر عام 2018، طاقة 30 ألف رأس لينتج المشروع عند اكتماله ما يقرب من 400 ألف لتر لبن خام يوميا من خلال 4 مراحل ويشمل استصلاح 10 آلاف فدان وتخصيص 500 فدان منها لإقامة مزرعة الإنتاج الحيواني.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]