مصر.. معركة حاسمة لنقابة الصحفيين ضد «الداخلية»

«ادبح يا سيسي».. بهذا الشعار هتف العشرات على مقربة من نقابة الصحفيين المصرية في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، قبل ساعات من انعقاد الجمعية العمومية الطارئة للنقابة ظهرا.

وعبر العشرات عن رفضهم لمطالب النقابة والدعوة للجمعية العمومية، في وقت أغلقت فيه القوات الأمنية بالحواجز محيط النقابة والشوارع المؤدية لها.


ومنع الأمن دخول المارة والسيارات، ولم يسمح لأحد بالدخول إلا لأعضاء النقابة حاملي كارنيه نقابة الصحفيين، فيما قالت بعض المواقع الإخبارية، إنه تم منع دخول موظفي النقابة.

وأعربت 18 منظمة حقوقية عن تضامنها الكامل ودعمها غير المشروط للجماعة الصحفية، ومجلس نقابة الصحفيين المصريين وجمعيتهم العمومية، ضد التعدى السافر على حرية التعبير، ومحاولات تأميم حرية الصحافة وإرهاب الصحفيين وقمعهم.

وأكدت المنظمات، في بيان مشترك لها اليوم الأربعاء، رفضها التام للاقتحام الأمني غير القانوني لمقر النقابة، الذي تحول لتاريخ أسود في تاريخ الصحافة المصرية ونقابة الصحفيين، في سابقة لم يكن لها مثيل على مدى 75 عاما، هي عمر النقابة.

وانضمت المنظمات الموقعة للنقابة في مطالبها بإقالة وزير الداخلية الحالي، والإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المحتجزين في السجون المصرية.

من جانبه، أصدر اتحاد كتاب مصر بيانا اليوم، الأربعاء، وصف اقتحام النقابة بأنه أمر استفز الكثيرين، سواء من الصحفيين أو المثقفين أو سائر فئات الشعب.

وأوضح البيان، «إذا كنا نرفض اقتحام النقابة والتعدي على حريتها، فإننا نؤكد على أن هذا الحدث ينبغي أن يوضع فى إطاره ولا يجرى تضخيمه والنفخ فيه، ليتحول إلى نوع من إثارة الفتنة والقلاقل على المستوى الوطني، في ظل تربص كل أعداء مصر باستقرارها وأمنها، وكلما عبرت عثرة من العثرات التي يدبرونها لوطننا دبروا لها عثرة أخرى ونفخوا فيها من حقدهم وشرهم».

وتعقد نقابة الصحفيين اليوم، الأربعاء، اجتماعا عاجلا لأعضاء الجمعية العمومية لبحث اقتحام قوات الأمن لمبنى النقابة في الأول من مايو/آيار الجاري، في ظل مواصلة العشرات من الصحفيين اعتصامهم داخل النقابة اعتراضا على الاقتحام.

ودعا نقيب الصحفيين يحيى قلاش، أعضاء الجمعية العمومية للمشاركة في اجتماع اليوم، دفاعا عن كرامة النقابة والحفاظ عليها، متابعا: «لن ننجر لأي ضغوط»، جاءت هذه الدعوة بعد أن أسدلت النقابة شارة سوداء عملاقة على مقرها كتب عليها «الصحافة ليست جريمة».

وكان مجلس النقابة وأعضاء الجمعية العمومية، قرروا في بيان يوم الإثنين الماضي، الدخول في اعتصام مفتوح بمقر النقابة، احتجاجا على اقتحام المقر، والمطالبة بإقالة وزير الداخلية المصري، اللواء مجدي عبد الغفار.

وكان النائب العام قد أصدر قرارا مساء أمس، بحظر النشر في قضية القبض على الزميلين محمود بدر وعمرو السقا، واقتحام مقر نقابة الصحفيين.

وأشار النائب العام، في بيانه، إلى أن دخول الداخلية لمقر نقابة الصحفيين لتنفيذ أمر ضبط الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا، يتفق مع القانون، ليستنكر قلاش هذا القرار.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أعرب يوم الإثنين الماضي، عن قلقه لاقتحام قوات الأمن مقر نقابة الصحفيين، مشددا على ضرورة احترام حقوق وسائل الإعلام في مصر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]