دي ميستورا يستطلع رأي المعارضة بشأن «بقاء رمزي» للأسد في سوريا

قال مصدران بالمعارضة السورية، اليوم السبت، إن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا سعى لاستطلاع رأي المعارضة في محادثات جنيف بشأن فكرة بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة بشكل رمزي، لكنهما أوضحا أنهما رفضا الفكرة تماما.

وأجرى المبعوث ستافان دي ميستورا، محادثات غير مباشرة يوم الأربعاء، قائلا إن الانتقال السياسي سيكون التركيز الرئيسي للجولة الحالية من محادثات السلام، التي تهدف لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستعرة منذ خمسة أعوام. وقتل في الصراع أكثر من 250 ألف شخص.

وبعد أيام من انطلاق الجولة الجديدة، تبدو المفاوضات أكثر هشاشة عن أي وقت مضى مع احتدام القتال قرب حلب مما يهدد بتقويض الهدنة. وسعى وفد الحكومة بعد وصوله إلى جنيف يوم الجمعة إلى حرف الجولة الجديدة بعيدا عن قضية الانتقال.

وقال مصدران بالمعارضة، إن دي ميستورا طرح في اجتماع عقد مع الهيئة العليا للمفاوضات في وقت متأخر من يوم الجمعة عدة أفكار، منها بقاء الأسد في السلطة بشكل رمزي، على أن تختار المعارضة ثلاثة نواب للرئيس بصلاحيات عسكرية وتنفيذية.

 

ومن المرجح أن يؤدي مجرد الاقتراح ببقاء الأسد في السلطة، إلى تعقيد المحادثات في وقت يتبادل فيه الطرفان الاتهامات ويزداد الموقف الميداني تفاقما.

وشن الطيران السوري غارات على مناطق خاضعة للمعارضة في شمال مدينة حمص، خلال الأيام القليلة الماضية، صحبها احتدام القتال في حلب، ما قد يقوض اتفاقا هشا لوقف الأعمال القتالية أبرم في فبراير/ شباط.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]