السبت.. البابا فرنسيس يزور ليسبوس اليونانية للتضامن مع اللاجئين

يقوم البابا فرنسيس، السبت بزيارة تضامن مع اليونانيين والمهاجرين في جزيرة ليسبوس، بوابة عبور اللاجئين إلى أوروبا التي تشهد انقساما حول استقبالهم.

وقال البابا في الفاتيكان الأربعاء، «سأذهب إلى هناك مع شقيقي بطريرك القسطنطينية برثلماوس الأول، ورئيس أساقفة أثينا وعموم اليونان إيرونيموس، للتعبير عن التضامن مع اللاجئين، وكذلك مع مواطني ليسبوس وكل الشعب اليوناني الذي كان سخيا في استقبالهم».

وزيارة البابا الخاطفة حيث يلتقي في ميتيلين كبرى مدن الجزيرة رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس، ستقوده مع برثلماوس الأول وإيرونيموس، إلى مركز المهاجرين في موريا حيث سيلتقي الثلاثة 250 شخصا ثم يتناولون الغداء مع ثمانية لاجئين.

والمهاجرون الموجودون في مخيم موريا وصلوا جميعا إلى ليسبوس بعد بدء تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في العشرين من مارس/ آذار، والذي يلحظ إعادتهم إلى تركيا. وتقدمت غالبيتهم بطلبات لجوء في اليونان أملا بتجنب ذلك.

وأعربت منظمات عدة في مقدمها منظمة العفو الدولية، عن أملها بأن يندد البابا فرنسيس بهذا الاتفاق المثير للجدل.

وقال المسؤول في منظمة العفو غوري فان غوليك، في بيان، إنه في ما يتجاوز النداء إلى التضامن المحلي والدولي، على البابا فرنسيس أن «يثير الانتهاكات والخوف والقلق الذي يعانيه آلاف اللاجئين والمهاجرين العالقين في ليسبوس وأماكن أخرى في اليونان»، منددا بما اعتبره «عارا على أوروبا».

ورفض المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي، الإدلاء بأية تعليق مسبق. وقال، «إذا كان ثمة أمر ينبغي أن يقوله (البابا)، فسيقوله»، مذكرا بأن الزيارة ستكون «محض إنسانية وليس سياسية».

وبعد مخيم موريا، ستتواصل الزيارة التي تستمر خمس ساعات في ميناء ميتيلين، حيث يلتقي البابا السكان لوقت قصير قبل الصلاة لراحة أنفس ضحايا الهجرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]