الصحف المصرية: قضايا مصيرية في القمة السعودية.. والخارجية تنفي مزاعم إيطالية

حفلت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الخميس، بملفات خاصة عن زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان لمصر، وتناولت تقارير سياسية واقتصادية على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأبرزت الصحف أهمية القمة المصرية ـ السعودية، التي وصفت بأنها قمة إعادة بناء النظام العربي، واهتمت بقضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وتوجه وفد قضائي أمني مصري إلى إيطاليا، في ظل مزاعم إيطالية عن أسباب مقتل الشاب الإيطالي.

وأشارت الصحف إلى تطورات الأحداث على الساحتين اليمنية والسورية، إلى جانب قضايا وأزمات دولية وإقليمية.

35 ملفا للتعاون في قمة السيسى وسلمان

وكتبت صحيفة الأهرام، في صدر صفحتها الأولى : تستقبل القاهرة اليوم ضيفها الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذى يبدأ زيارة لمصر تستمر 5 أيام، يجرى خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى مباحثات حول قضايا المنطقة، وسبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وفى السياق ذاته، كشف المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، فى تصريحات للأهرام، عن أن اللجنة المصرية السعودية ناقشت فى اجتماعها أمس 35 ملفا للتعاون سيتم بحثها خلال قمة السيسى وسلمان.

حكومة السراج تفرض سلطتها

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن حكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا، أمرت كل مؤسسات الدولة باستخدام شعارها والحصول على موافقتها فى كل النفقات وذلك بعد ساعات من إعلان حكومة طرابلس غير المعترف بها دوليا تخليها عن السلطة.

وكانت الحكومة غير المعترف بها التي يترأسها خليفة الغويل أعلنت، فى بيان لها ، توقفها عن العمل، وأوضحت انها قررت التخلى عن السلطة “تأكيدا على حقن الدماء وسلامة الوطن من الانقسام”.

رد الاعتبار لحقوق الإنسان المصري

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان : لا أرى مخرجا صحيحا من هذه الحملات الشرسة التى جعلت صحف الغرب والولايات المتحدة تطارد بقوة موقف مصر من قضايا حقوق الانسان وفى القلب منها جريمة قتل الشاب الايطالى وتعذيبه، سوى ان تعلن مصر وعلى لسان رئيسها تغييرا شاملا لسياساتها تجاه حقوق الانسان يرقى بهذه الحقوق إلى حدود الالتزام بالمعايير الدولية التى نصت عليها مواثيق الأمم المتحدة، يترجم نفسه فى برنامج عملى يبدأ باعتراف الدولة المصرية بالمخالفات والجرائم التى ارتكبتها أجهزة الامن ضد حقوق الانسان المصري، واعتذار مصر الدولة والحكم عن هذه الجرائم.

وأضاف : أظن أن هذه الخطوة باتت ضرورية، لأنه لامعنى لان يتحمل الحكم فاتورة أخطاء البيروقراطية المصرية التى تصم آذانها عن مطالب الاصلاح،دون أن تفطن الى ان مصرالدولة والشعب قد تغيرت ولم تعد تقبل بمعايير الأمس، خاصة أنها دفعت الكثير من دماء شهدائها ثمنا لتحقيق آمال ثورتى يناير ويونيو.

قمة إعادة بناء النظام العربي

وكتبت صحيفة الجمهورية، تحت نفس العنوان: يستقبل الرئيس السيسي اليوم الملك سلمان بن عبدالعزيزن والوفد المرافق له والذي يصل القاهرة في زيارة رسمية لمصر تمتد من 7 إلي 10 أبريل الحالي.

وتتناول مباحثات القمة بين الزعيمين القضايا المحورية ذات الاهتمام المشترك.. مع اعطاء الأولوية لملف الإرهاب الذي لا يهدد المنطقة فقط.. بل العالم كله.

وفد مصري في إيطاليا لعرض تحقيقات ريجيني

وذكرت الصحيفة، أن وفدا قضائيا وأمنيا مصريا رفيع المستوي، غادر القاهرة مساء أمس متوجها إلي روما لعرض آخر نتائج التحقيقات الخاصة بكشف لغز مصرع الشاب الإيطالي جوليو ريجيني الذي تم العثور علي جثمانه قبل شهور. ويضم الوفد اثنين من رجال القضاء وأربعة من رجال الشرطة، يرافقهم أحد المحققين الايطاليين الذي كان يتابع القضية في مصر.

زيارة الملك سلمان تحمل مفاجأة للجميع

ونقلت صحيفة الأخبار، عن سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أحمد القطان، أن زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، إلى القاهرة، ستحمل مفاجأة للجميع وسيكون الإعلان عنها فور وصوله.

وأضاف «قطان» أن هناك من يحاول تعكير صفو العلاقات المصرية السعودية ولكن القيادة الرشيدة في البلدين تقف لتلك المحاولات بالمرصاد.

قضايا مصيرية في القمة المصرية – السعودية

وكتبت صحيفة الوفد: وسط اهتمام إقليمى وترقب دولى تبدأ اليوم الخميس زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة، والتى تشهد قمة مباحثات مهمة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، تتناول ملف العلاقات بين البلدين الشقيقتين، والعديد من القضايا المهمة ومنها الأزمة السورية، وتطورات الأوضاع فى اليمن، والوضع فى ليبيا، وسبل مكافحة الإرهاب، والقضية الفلسطينية، والعديد من الملفات الأخرى، والتى قد تشمل المصالحة بين مصر وكل من تركيا وقطر.

ملك الحزم يحسم ملفات القاهرة ـ الرياض

وأصدرت صحيفة اليوم السابع، ملفا خاصا عن زيارة ملك السعودية لمصر، تحت عنوان “ملك الحزم يحسم ملفات القاهرة – الرياض”، ورصدت الصحيفة، تاريخ العلاقات المصرية السعودية، وأجندة زيارة الملك سلمان، التى من المقرر أن تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بـ 25 مليار دولار.

مزاعم إيطالية تتهم الشرطة المصرية بقتل ريجيني

وتناولت صحيفة الشروق، ما نشرته صحف إيطاليا، عن مزاعم بأن مسؤولين مصريين كبارا متورطون فى قتل وإخفاء جثة ريجينى، مستندة إلى رسالة من مصدر مجهل، لكن روايته تطابقت فى 3 تفاصيل أساسية مع ما توصل إليه تقرير تشريح جثمانه فى إيطاليا، ولا يعرف تفاصيله سوى المحققين الإيطاليين.

وتتهم الرسالة جهات عليا بعينها بالضلوع فى الحادث، خصوصا قيادة أمنية فى الإدارة العامة لمباحث الجيزة بالضلوع فى تعذيب الشاب الإيطالى.

 وصمة يجب أن تُمحى

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان: لا يشرف نقابة الصحفيين المصريين أن تزيد لأعضائها البدلات فى حين يبقى ٥٧ صحفيا فى السجون والمعتقلات، زيادة البدلات مهمة لا ريب، لكن حرية الصحفى وكرامته أهم بكل المقاييس، ورغم أن حكاية البدلات ليس مقطوعا بها، ولكنها لاتزال شائعة أو أمنية يتحدث بها البعض، إلا أننى لم أستطع أن أفصل بين «الهدية» التى ينتظر أن تقدمها السلطة فى احتفال النقابة فى ذكرى مرور ٧٥ عاما على إنشائها فى الأسبوع المقبل، وبين السكوت على استمرار وجود هذا العدد الكبير من الصحفيين فى السجون والمعتقلات، بسبب ممارستهم لعملهم المهنى.

 وأضاف: أدرى أن بيانات الشبكة العربية لحقوق الإنسان تذكر أن بين هؤلاء، 27 فقط من أعضاء النقابة والباقون مارسوا عملهم الصحفى قبل ان تنتهى إجراءات قيدهم، مع ذلك فالثابت أنهم سجنوا لأنهم كانوا يمارسون عملهم المهنى وليس لأي سبب آخر. ثم إن قيدهم من عدمه قضية إدارية تتعلق بالإجراءات تحاسب عليها النقابة، لكن حبسهم أثناء قيامهم بعملهم وبسببه قضية مهنية لا تستطيع النقابة أن تتخلى عنها وإلا فقدت أساس شرعيتها.

قمة الوعي العربي

ونشرت صحيفة الوطن ملفا خاصا عن زيارة الملك سلمان إلى مصر تحت عناوين ” السيبسي ـ سلمان .. قمة الوعي العربي ” و ” التعاون المشترك : تاريخ طويل من وقفة الرجال” وذكر السفير السعودي بالقاهرة، أحمد القطان ، أن وحدة المواقف بين الرياض والقاهرة ركيزة الاستقرار في المنطقة.

الخارجية تنفي مزاعم صحيفة إيطالية

وأشارت الصحيفة إلى نفى المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، ما ذكرته صحيفة ” لا ستامبا” الإيطالية، بأن وزير الخارجية سامح شكري، أكد لنظيره الأمريكي ، جون كيري، بأن الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، مات في حفل جنسي جماعي، وقال أبو زيد، في تصريحات لصحيفة الوطن، إن تلك التصريحات غير صحيحة، وبعيدة عن الواقع، فمنذ وقوع الجادث تتعرض مصر للكثير من الإشاعات ويتم تداولها في بعض وسائل الإعلام على أنها حقيقة.

القاهرة ـ الرياض.. شراكة تتحدى العواصف

وتحت نفس العنوان، تناول ملف صحيفة المصري اليوم ، رصدا لتاريخ العلاقات بين البلدين، وعن شخصية الملك سلمان “المحارب”، وأبرز المحطات في العلاقات المصرية السعودية، وتناولت أراء خبراء عسكريين بأن زيارة الملك سلمان للقاهرة تأتي ردا عمليا على شائعات تدهور العلاقات، وأوضحت الصحيفة، أن بين مصر وااسعودية،” تحالف مصيري” رغم اختلاف الرؤى الإقليمية .

مصر ترحب بزيارة ملك السعودية

ونقلت صحيفة التحرير، عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن زيارة العاهل السعودى تشهد ترحيباً كبيراً من جانب مصر قيادةً وحكومةً وشعباً، لاسيما وأنها تعكس خصوصية العلاقات المصرية السعودية، وما يجمع بين الشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وثقافية راسخة وتاريخ مشترك ومصير واحد.

فحص «وثائق بنما» لتعقب ثروات آل مبارك المهربة

وذكرت الصحيفة، أن مصادر قضائية، أكدت أن جهاز الكسب غير المشروع بدأ فى تحليل الوثائق السرية التى تم تسريبها من مكتب “موساك فونسيكا” للاستشارات القانونية والمحاماة، على الموقع الألكترونى الشهير “بنما بيبر”، والخاصة بأسرة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، لبيان ما بها من معلومات قد تساهم فى التحقيق مع آل مبارك، والكشف عن الثروات التى يمتلكونها فى الخارج ولم تتطرق إليها التحقيقات.

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن حرب الشائعات التي تطارد مصر داخليا وخارجيا.

2016-635955671219479517-947

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]