روسيا قد تعدل قواعد الطيران المدني بعد حادث «فلاي دبي»

أمر رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، المسؤولين اليوم، الإثنين، بمراجعة مدى الحاجة لتشديد قواعد الطيران في البلاد، بعد تحطم طائرة ركاب في حادث أودى بحياة 62 شخصا كانوا على متنها.

ويسعى محققون روس لإصلاح التسجيل الصوتي، الذي يسجل المحادثات في قمرة القيادة، الذي لحقت به أضرار، ليتسنى استعادة المحادثات بين أفراد طاقم الطائرة في اللحظات، التي سبقت اصطدام طائرتهم من طراز «بوينج 737-800» بالأرض.

وتحطمت الطائرة، التي كانت تشغلها شركة فلاي دبي، في الساعات الأولى من صباح السبت، في ثاني محاولة هبوط لها في مطار روستوف أون دون، في جنوب روسيا في أجواء عاصفة، وهي تحاول الهبوط للمرة الثانية.

وطالب ميدفيديف، الحكومة بتحليل أسباب وقوع الحادث.

وقال رئيس الوزراء الروسي، دون كثير من التفاصيل، «إذا كانت هناك بعض المشكلات التكنولوجية فيتعين تحليلها، وأن تقدم مقترحات للحكومة بناء على هذه التحليلات، لتجرى بعض التعديلات على القواعد القائمة المتعلقة بالطيران في بلادنا.. إذا كانت هناك حاجة لذلك».

وعثر على الصندوق الأسود، الذي يسجل بيانات الرحلة دون تعرضه لأضرار كبيرة، بينما تعرض الصندوق الأسود الذي يسجل محادثات الطيارين في قمرة القيادة، والذي من المفترض أن يكشف المحادثات الأخيرة قبل التحطم، لأضرار بالغة ويحتاج للإصلاح.

وقال مسؤولون، إن تلك العملية قد تستغرق أسابيع.

وحتى الآن لم تشر أي تلميحات إلى احتمال تحطم الطائرة بسبب عمل إرهابي.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية، أن النظريتين الرئيسيتين محل بحث المحققين الذين فتحوا تحقيقا جنائيا في المأساة، هو احتمال خطأ من الطيار، أو خلل فني.

وقال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لفلاي دبي يوم السبت، إن من المبكر تحديد سبب تحطم الطائرة، التي كان عمرها بالخدمة يزيد قليلا عن 5 سنوات.

وأحد أكبر الأسئلة، التي تبقى دون إجابة، هي سبب محاولة الطائرة الهبوط في ظروف جوية كانت تهب فيها رياح عاتية، ولم يتم تحويل مسار الطائرة لمطار قريب.

وكانت طائرة تابعة لشركة إيروفلوت الروسية، قامت بعدة محاولات هبوط فاشلة وتم تحويل مسارها قبل تحطم طائرة فلاي دبي.

ومن المرجح أن يركز المحققون على كيفية التوصل لقرار الهبوط، وسبب دوران الطائرة فوق المطار في نمط ثابت لفترة تزيد عن الساعتين، وعلى طريقة تفكير الطيارين وبرج مراقبة المطار وأشياء أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]