الصحف العربية: حصيلة «جنيف 3» صفر.. وترتيبات لتحرير صنعاء

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، نتائج الجولة الأولى من مباحثات «جنيف 3» السورية، والتي لم تحقق شيئًا حتى الآن، إلى جانب تناول تطورات الأوضاع في اليمن، مع الترتيبات العسكرية العاجلة لتحرير العاصمة «صنعاء»، واهتمت الصحف بعرض قضايا وأزمات عربية ودولية وإقليمية.

 الانتخابات السورية بموجب دستور جديد

وقالت صحيفة الحياة اللندنية، أن ستيفان دي ميستورا المبعوث الدولي، اشترط في وثيقة سلمها إلى وفدي الحكومة السورية والمعارضة، إجراء الانتخابات في سورية «بموجب دستور جديد»، يتم التوصل إليه في مفاوضات الطرفين، التي تشمل 4 نقاط تحدد مراحل «الانتقال السياسي»، وسط تردد أنباء عن مطالبته وفد الحكومة تقديم ورقة الأسبوع المقبل.

عملية تجميل للاقتصاد السعودي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جمال خاشقجي، تحت نفس العنوان: الاقتصاد السعودي في حاجة إلى عملية تجميل، فهو غير متناسق، مثقل بالدهون في بعض جسده إلى درجة التشوه، رشيق في منطقة أخرى، لذلك لابد من عمليات جراحية لشفط تلك الدهون التي تثقله وتشوه محياه الجميل في قطاعات أخرى..

وأضاف خاشقجي: يبدو أن الدولة في صدد إجراء تلك العملية، فقبل أيام، صدر قرارًا لم تنتبه إليه الصحف، يقضي بسعودة قطاع بيع وصيانة الهواتف المحمولة، بالطبع الخبر غير مهم إذا كان القرار معنيًا فقط بهذا القطاع، ولكن إذا كان «بداية» لسعودة قطاع التجزئة بالكامل، فهذا يعمل فرقاً هائلاً في بنية الاقتصاد السعودية، وبيئة العمل ومحفزاته، بل يغير تفاصيل الحياة الاجتماعية للمواطن.

سعوديات يبعن عقارات في لبنان

وكشفت الصحيفة، أن سيدات أعمال سعوديات، لجأن إلى بيع مزارعًا وفللاً وممتلكات في لبنان، تتجاوز قيمتها 250 مليون ريال، بعد إعلان السعودية أخيرًا وقف المساعدات المقررة لتسليح الجيش اللبناني، وقوى الأمن الداخلي، وما صاحب ذلك من توتر وتحذيرات من السفر إلى هناك، إضافة إلى تصنيف السعودية لـ«حزب الله» كمنظمة إرهابية.

تصاعد الحملة ضد الحقوقيين في مصر

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى ملاحقات مفاجئة لحقوقيين مصريين، وتوقعات بتصاعد الحملة ضدهم، مع بدء محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت، تداول قضية «التمويل الأجنبي» الخاصة ببعض منظمات المجتمع المدني، بالنظر في قرار لهيئة تحقيق قضائية بمنع حقوقيين من السفر أو التصرف في أموالهم.

مطالبة دمشق بمقترحات محددة

وذكرت صحيفة  الاتحاد الإماراتية، أن المبعوث الأممي لدى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أعلن  أمس، أنه بحث مع وفد حكومة دمشق والمعارضة ملفي المعتقلين، وإيصال المساعدات الإنسانية، وأشار إلى «خلاف كبير» بين الجانبين، وطالب الوفد الحكومي ببذل مزيد من الجهد لتقديم مقترحات محددة بشأن الانتقال السياسي اعتباراً من بعد غد الاثنين، بدلاً من الاكتفاء بالحديث عن مبادئ عملية السلام، وذلك بعد 5 أيام من المفاوضات غير المباشرة بين طرفي النزاع.

«عاصفة الحزم» تفرض الحل السياسي في اليمن

وكتبت صحيفة البيان الإماراتية، أنه بعد عام على بدايتها لمواجهة الانقلاب في اليمن، تتجه «عاصفة الحزم» نحو فرض الحل السياسي، بعد أن أظهر الانقلابيون استعدادهم لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والاعتراف بالشرعية ووقف الهجمات على أراضي المملكة العربية السعودية، وطبقاً لما ذكره المسؤولون اليمنيون الذين تحدثت إليهم «البيان» فإن الجانب السعودي أبلغهم أن الانقلابيين أبدو استعدادهم للالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن وصولاً إلى إيقاف الحرب.

حصيلة أسبوع «جنيف 3» : صفر

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أنه بعد أسبوع من مباحثات «جنيف 3»،  فإن الحصيلة صفر، بحسب ديبلوماسي غربي مقرب من المفاوضات، تولى تقديم تقييم لأيام جنيف السورية الأولى، وأشارت الصحيفة إلى أن شبح «جنيف 2» يخيم على الأسبوع الأول من الجولة الثانية لحوار «جنيف 3». فالجانب الحكومي السوري يتمسك بمذكرة العناصر الأساسية للحل السياسي في سوريا، كقاعدة للحوار، فيما لا يزال وفد الرياض يتمسك بحكومة انتقالية كاملة الصلاحيات.

دور السفارة الأميركية في الإنترنت غير الشرعي

وذكرت الصحيبفة، أنه تم كشف الكثير من خفايا شبكة الانترنت غير الشرعي، برغم أنها تعمل منذ سنوات، وقال أحد المهندسين التقنيين في مؤسسة رسمية لـ «السفير» إن الدولة اللبنانية تملك لواقط ترددات يتم تثبيتها على سيارات تقوم بالتنقل بين المناطق لالتقاط الترددات الموجودة في الهواء، ثم مقارنتها لاحقًا بالترددات المسجلة في بيانات وزارة الاتصالات، ومن المتوقع أن تكشف التحقيقات المزيد من المتورطين ممن لم يعلن بعد اسم أي منهم، طارحاً أكثر من علامة استفهام عن مصالح متداخلة لا يُعرف أين تبدأ وأين تنتهي، في الداخل والخارج، وما هو دور السفارة الأمريكية في شبكرة الانتلانت غير الشرعي؟

حروب الإخوة تدمّر الأمة بأقطارها جميعًا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب رئيس التحرير، طلال سلمان، تحت نفس العنوان: لم يسبق أن عاش «العرب» هذا المسلسل من الحروب الأهلية أو الحروب في ما بين دولهم كالذي يعيشونه الآن، مدمراً أحلامهم بالوحدة أو طموحاتهم إلى حياة لائقة في بلدانهم. تستوي في ذلك الدول الغنية بمصادر الثروة التي وفرتها الطبيعة (نفط وغاز) أو تلك المؤهَّلة لأن تبني شعوبُها أوطانَها بجهدها وعرق الجبين.

وأضاف: سقطت «الأخوة» و «وحدة المصير» تحت سنابك الدبابات أو صريعة قذائف المدفعية أو الصواريخ بعيدة المدى عظيمة التدمير. واندثرت جامعة الدول العربية بلا وداع، بعدما أسهمت بعجزها عن أن تكون «جامعة» أو «رابطة»، فضلاً عن أن تكون مشروع اتحاد أو وحدة بين الدول التي انضوت في عضويتها.

توافد دولي إلى بيروت الأسبوع المقبل

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية، أن بيروت تستعيد الأسبوع المقبل بعض «المكانة» الديبلوماسية المتناقصة والمفقودة تدريجًا من خلال استفاقة لزوار أوروبيين وأمميين مرموقين، وسيكون محور الحركة الديبلوماسية للزوار قضية مساعدة لبنان في تحمل أوزار اللاجئين السوريين، كما لن تغيب عنها أزمة الفراغ الرئاسي التي تحتل الأولوية في الخطاب الغربي والدولي حيال لبنان.

نسخة طبق الأصل من الفشل

وأشارت الصحيفة إلى اقتراب موعد الجلسة الـ37 لانتخاب رئيس للجمهورية الأربعاء المقبل، والتي ستكون نسخة طبق الأصل عن سابقاتها، فاشلة، في وقت تشتد الأزمات من كل حدب وصوب في مجلس الوزراء، وأمام هذا المشهد لم يعد اللبنانيون يكترثون لجلسات الانتخاب المتتالية، والتي تجبر الرئيس بري على تحديد مواعيد لها.

ويرجع تشاؤمهم إلى ما يشاهدونه عند انعقاد جلسات الحكومة، وتنافر أعضائها، والتي رفعت شعار «المصلحة الوطنية» وأوصلوها من خلال سياساتهم إلى رفع شعار «الحفاظ على الحكومة» التي لم تنجح حتى في معالجة ملف النفايات في الشوارع.

الحوثيون ينهبون أموال الزكاة بفتوى إيرانية

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن عمليات نهب المال العام في اليمن، متواصلة بحجة دعم ما يسمى «المجهود الحربي»، وكشفت مصادر أن ميليشيات الحوثي تقوم بسرقة الأموال الخاصة بالوقف السنوي، وكل الهيئات والمساجد السنية، استناداً إلى فتوى إيرانية أصدرتها المرجعيات الدينية في قم عام 2011، تجيز من خلالها استباحة أموال السنة.

الفلسطينيون يبحثون عن استراتيجية جديدة لإنهاء الاحتلال

وكتبت صحيفة الوطن العمانية، أن الفلسطينيين طالبوا المجتمع الدولي بانتهاج استراتيجية جديدة لانهاء الاحتلال، وشددت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على ضرورة أن يتبنى المجتمع الدولي، لا سيما الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، استراتيجية سياسية جديدة ومتعددة الأطراف لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن إطار زمني محدد وملزم.

ترتيبات عسكرية كبيرة لتحرير صنعاء

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن قوات الشرعية اليمنية أفشلت أمس، هجمات لمتمردي الحوثي والمخلوع صالح لاستعادة مواقع في تعز جنوب غرب اليمن، فيما شرعت في الإعداد لترتيبات عسكرية كبيرة، بإشراف نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق الركن علي محسن الأحمر، لحسم معارك تحرير صنعاء بشكل كامل وجذري قريبًا.

الجزائريون حرروا قضايا الدين من المزايدات السياسية

ونقلت صحيبفة الخبر الجزائرية، عن الوزير الأول عبد المالك سلال، أن الجزائريين اختاروا «أن يحرروا قضايا الدين والهوية واللغة من مستنقع المزايدات السياسية وأن يرتقوا بها، بعد تثبيتها في النص الدستوري»، مضيفًا أنه في شخصية كل جزائري «تقوى المسلم، وحكمة ابن الصحراء، وفروسية العربي ،وعزة الأمازيغي».                                                                                

أسلحة داخل مخزن تحت الأرض

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن الأجهزة الأمنية، تمكنت من العثور على أسلحة داخل مخزن تحت الارض في ضاحية السعايدية، بمدينة بنقردان، وتضم عدد من مسدسات رشاشة نوع كلاشنكوف وكمية أخرى من الذخيرة، وأوضحت الصحيفة أن المخبأ الأرضي يرجع لجماعات إرهابية، خاصة  أن السعايدية هي أول منطقة انطلقت منها المواجهات في معتمدية بنقردان.

السودان يلغي إمتياز المواطنة للجنوبيين

وكشفت صحيفة الصيحفة السودانية، أن الحكومة قررت أمس معاملة مواطني دولة جنوب السودان المقيمين داخل أراضيها بوصفهم أجانب لدى تلقيهم الخدمات، وهددت باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة كل من لا يحمل جواز سفر وتأشيرة دخول. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، لقد تقرر التحقق من هوية الجنوبيين المقيمين بالبلاد واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لكل من لا يحمل جواز سفر وتأشيرة دخول رسمية للبلاد خلال أسبوع.

شلل فى بمحيط المنطقة الخضراء

 وأشارت صحيفة الصباح الجديد العراقية، إلى تجمع الآف من انصار التيار الصدرى، أمس  الجمعة، فى محيط المنطقة الخضراء وسط بغداد للمطالبة بإصلاحات سياسية ومحاربة الفساد، بينما اتخذت اجراءات مشددة شملت قطع طرق رئيسية فى العاصمة العراقية، مما أصاب المنطقة بالشلل التام.

إعداد مرفأ طرطوس السوري لمرحلة الإعمار

وكتبت صحيفة تشرين السورية، أن الشركة العامة لمرفأ طرطوس، تعمل حاليا على تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والمهمة ليكون المرفأ جاهزاً لمرحلة الإعمار، إضافة إلى خطة توسيع المرفأ التي ستوفر فرص عمل كبيرة لمختلف الشرائح الاجتماعية في المحافظة وإنجاز المرحلة الأولى من مشروع التنمية الإدارية .. وأوضحت الصحيفة،  أن رفع الجاهزية للبنية التحتية يتم في إطار  التحضير لفترة إعادة الإعمار.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يشير إلى منافذ دعم الكراهية في المنطقة العربية

Cartooooooooon

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]