روسيا تنشر دفاعات جوية على حدود سوريا.. وأردوغان: لا نريد التصعيد

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستنشر أنظمة إس-400 للدفاع الجوي إلى قاعدة حميميم العسكرية الجوية التي منحها النظام السوري للقوات السورية في محافظة اللاذقية غرب البلاد.

وأضاف شويجو في تصريحات له اليوم الأربعاء، أن الطيار الروسي الثاني لمقاتلتها التي أسقطتها تركيا عاد للقاعدة الجوية في اللاذقية وهو بخير الآن.

وأضاف مصدر بوزارة الخارجية الروسية في تصريحات نقلتها وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، أن موسكو تنتظر توضيحا وشرحا مفصلا من أنقرة حول استهداف طائرتها في سوريا.

يأتي ذلك في أعقاب تصعيد روسي بعد أن أسقطت أنقرة مقاتلة سوخوي 24، أمس الثلاثاء، على الحدود مع سوريا بحجة اختراقها للأجواء التركية، بينما تؤكد روسيا أن طائرتها لم تتخطّ الأراضي السورية.

وكان رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف قال في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن مشروعات عملاقة مشتركة مع تركيا قد تتوقف إثر إسقاطها للمقاتلة في سوريا.

من جانبه، دافع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن تحركات جيشه على الحدود السورية، قائلا، إن من حق تركيا الدفاع عن أمنها، مشيرا إلى أن أجزاء من الطائرة سقطت داخل تركيا وأصابت مواطنين اثنين بجروح.

وأكد أردوغان أن بلاده لا تريد تصعيد الموقف، موضحا أنه دفاعا عن أمنها وعن “حقوق أشقائنا في سوريا”، حسبما نقلت وكالة أنباء رويترز.

وأضاف في كلمة أمام اجتماع للأعمال في اسطنبول، أنه تم إطلاق النار على الطائرة بينما كانت في المجال الجوي التركي وأنها تحطمت داخل سوريا لكن بعض أجزائها سقطت في تركيا.

بينما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنه من حق كل دولة الدفاع عن نفسها ولكن جرى إبلاغ تركيا ببذل كل الجهد لتفادي تصعيد الموقف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]