قتلى وجرحى بزلزال عنيف في “أفغانستان وباكستان والهند”

قال مسؤولون، إن زلزالا قويا ضرب منطقة نائية في شمال شرق أفغانستان، اليوم الإثنين، ما تسبب في هزات شعر بها سكان العاصمة كابول، وأسفر عن مقتل 24 على الأقل بينما قتل 76 في باكستان المجاورة.

ومن المحتمل أن ترتفع حصيلة القتلى في الأيام المقبلة وسط انقطاع الاتصالات في الكثير من أنحاء منطقة هندو كوش الجبلية الوعرة حيث مركز الزلزال.

وفي أحد أسوأ الحوادث المرتبطة بالزلزال، تسبب الذعر في تدافع أثناء إخلاء مدرسة للبنات أسفر عن مقتل 12 تلميذة على الأقل في منطقة طخار الأفغانية، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

 

Residents clear the rubble of a house after it was damaged by an earthquake in Peshawar, Pakistan October 26, 2015. A powerful earthquake struck a remote area of northeastern Afghanistan on Monday, shaking the capital Kabul, as shockwaves were felt in northern India and in Pakistan's capital, where hundreds of people ran out of buildings as the ground rolled beneath them. REUTERS/Khuram Parvez

وقال عبد الرزاق زندا وهو مدير الفرع الإقليمي لوكالة إدارة الأزمات الوطنية، إن التلميذات “سحقن تحت الأقدام”، مشيرًا إلى وقوع أضرار جسيمة في طخار.

ووقع الزلزال على عمق 213 كيلومترا ومركزه على بعد 254 كيلومترا جنوب شرقي كابول ،في منطقة نائية تقع وسط منطقة هندو كوش الجبلية.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قالت في باديء الأمر، إن قوة الزلزال بلغت 7.7 درجة ثم خفضتها إلى 7.5 درجة في وقت لاحق.

وقبل 10 أعوام أسفر زلزال في منطقة أخرى من شمال باكستان عن مقتل 75 ألف شخص.

وفي أفغانستان سجل مقتل 24 شخصا في الإجمالي اليوم الإثنين، بينهم 12 تلميذة وسبعة أشخاص في إقليم ننكرهار بشرق البلاد واثنان من منطقة نورستان في شمال شرق البلاد وثلاثة في إقليم كونار الشرقي.

وفي باكستان، قال مسؤولون إن 38 وفاة سُجلت بحلول المساء معظمها في المناطق الشمالية والشمالية الغربية على الحدود مع أفغانستان.

ونالت مقاطعة شيترال الشمالية النصيب الأكبر من الأضرار، حيث قتل 11 شخصا وفق ما قال المسؤول في الشرطة شاه جاهان مضيفا ان حصيلة القتلى مرجحة للارتفاع لأن الكثير من المناطق انقطعت عنها الاتصالات.

A resident walks past the rubble of a house after it was damaged by an earthquake in Mingora, Swat, Pakistan, October 26, 2015. A powerful earthquake struck a remote area of Afghanistan on Monday, shaking the capital Kabul with shockwaves felt in northern India and in Pakistan, where hundreds of people ran out of buildings as the ground rolled beneath them. The death toll could climb because communications were down in much of the rugged Hindu Kush mountain range area where the quake was centered. REUTERS/Hazrat Ali Bacha

وإلى الجنوب قال مدير الشؤون الصحية في الإقليم، إن مدينة بيشاور شهدت مقتل شخص واحد وإصابة 150 شخصا يتلقون العلاج في مستشفى المدينة الرئيسي.

وفي أفغانسان قالت وكالات الاغاثة الدولية في المناطق الشمالية إن تغطية الهاتف المحمول في المناطق المتضررة بقيت معطلة لساعات بعد الهزة الأرضية الأولى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]