مصر.. خطوات تاريخية وجهود مضنية لتنمية سيناء

كتبت: دينا الصهبي

في خطوة وصفها مراقبون بـ«التاريخية»، ودليل على أهميتها واستحواذها على الجانب الأكبر من اهتمام الحكومة المصرية، أعلنت مصر عن تخصيص 275 مليار جنيه حتى عام 2022 لتضخ كاستثمارات، لتنفيذ أهم المشروعات الإنمائية، والاستراتيجية بسيناء.

وتستعرض الغد هذه المشروعات وفقا لما أعلنته وزارة التخطيط رسميا.

طرق وأنفاق

ولإيمان القيادة المصرية بأنه لا تنمية بدون طرق ومواصلات تعبر المانع المائي المتمثل في قناة السويس الذي يفصل شبه جزيرة سيناء عن الوادي والدلتا المكتظين بالسكان، ونتيجة لاتساع صحراء سيناء فإن الحاجة لشبكة طرق للوصول لمدن وقرى سيناء لاستغلال ثرواتها التعدينية والنهوض بقوتها البشرية هام، لذلك كان التفكير في البدء في صنع شرايين لسيناء قد بدأ بالفعل مباشرة بعد تنفيذ حفر قناة السويس الجديدة، بمشروع الأنفاق التي تربط سيناء بمحافظات القناة ثم الطريق الدائري الإقليمي الذي سيربط مدن القناة وسيناء بباقي أنحاء الجمهورية ومشروع أنفاق قناة السويس واحدًا من أهم المشروعات التي تتبناها الدولة المصرية.

ويتكون مشروع أنفاق قناة السويس من 3 أنفاق، 2 للسيارات ونفق للسكة الحديد، وبالنسبة لنفقي السيارات، فالنفق الواحد يصل طوله إلى 5820 مترًا، منهم 990 مترًا يتم تنفيذها باستخدام الحفر المكشوف، و4830 مترًا يتم تنفيذها باستخدام ماكينات الحفر العملاقة TBM، والتي تم استيرادهما من ألمانيا خصيصًا لهذا المشروع.

وفيما يتعلق بجنوب سيناء هناك 4 مشروعات ينفذها جهاز تعمير سيناء، بتكلفة 120 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من المرحلة الثالثة لإنشاء ورصف الطرق الداخلية بمدينة دهب، بطول 16 كم، بتكلفة 45 مليون جنيه، وازدواج مدخل مدينة طور سيناء من اتجاه كمين الوادي، وتأهيل بعض الطرق الداخلية بمدينة الطور، بتكلفة 30 مليون جنيه.

استثمارات بالمليارات في سيناء

في العام المالي الحالي 2018-2019 خصصت الحكومة مبلغ 2.982 مليار جنيه لتنمية محافظتي شمال وجنوب سيناء تشكل نسبة 3% من جملة الاستثمارات الحكومية الموزعة ومولت الخزانة العامة نسبة 86% منها وبقيمة بلغت 2.553 مليار جنيه محققة ارتفاع بنسبة 32% مقارنة بعام 17/2018.

وبالنسبة لمحافظة شمال سيناء بلغت جملة الاستثمارات الحكومية، التي وجهتها لتنمية محافظة شمال سيناء حوالى 1.619 مليار جنيه لعدد من البرامج التنموية المستهدف تنفيذها في المحافظة.

كما بلغت جملة الاستثمارات الحكومية التي وجهتها لتنمية محافظة جنوب سيناء حوالى 1.363 مليار جنيه بخطة عام 2018/2019.

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومشروعات التنمية

قامت الهيئة الهندسية بتنفيذ العديد من المشروعات في شمال سيناء، ففي مجال الإسكان تم الانتهاء من إنشاء 5 عمارات بإجمالي 120 وحدة سكنية بمنطقة المساعيد بالعريش لصالح الأسر التي تم إخلاؤها من المنطقة العازلة طبقا لرغبتهم بنسبة تنفيذ 100 %، وإنشاء 2136 وحدة سكنية أخرى، تم الانتهاء من تنفيذ 1200 وحدة سكنية منها كمرحلة أولى، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية وتشمل إنشاء 936 بنسبة تنفيذ 28 %.

كما تنفذ الهيئة الهندسية مدينة رفح الجديدة والمتألفة من 10016 وحدة سكنية و400 منزل بدوي ومنطقة خدمات، حيث تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي والتصميمات، وإزالة المنشآت وتجهيز الأرض ودفع التعويضات للأهالي والبدء في أعمال التنفيذ.

جهود ضخمة لتطوير شبكات الري والصرف

وفي مجال الموارد المائية والري تم الانتهاء من إنشاء سحارة سرابيوم، وتجهيز بئر المنبطح بشمال سيناء بنسبة تنفيذ 100% لتوفير المياه اللازمة للزراعة والتجمعات التنموية.

وانتهت هيئة الهندسية للقوات المسلحة من حفر 18 بئرًا سطحية وعميقة بمناطق الشيخ زويد ورفح ونخل والحسنة، بالإضافة إلى رفع كفاءة 27 بئرًا بمناطق رفح والشيخ زويد، بنسبة تنفيذ 100 %، وجارٍ تنفيذ محطتين لتحلية مياه البحر بكل من العريش والشيخ زويد بطاقة إنتاجية 5 آلاف و10 آلاف متر مكعب في اليوم، بنسبة تنفيذ بلغت 75 %، كما يجرى حاليا التخطيط لتنفيذ محطة أخرى بمنطقة شرق بورسعيد بطاقة 150 ألف متر مكعب في اليوم.

سحارة سرابيوم

يعد مشروع سحارة سرابيوم من المشروعات الاستراتيجية العملاقة التي تشهدها مصر، فهو يعيد الحياة إلى أرض سيناء، ويوفر المقومات الرئيسية لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة لأبناء سيناء.

ويأتي المشروع، كأكبر مشروع مائي أسفل قناة السويس الجديدة، يهدف إلى إحداث تنمية حقيقة ومستدامة في سيناء، في إطار خطة الدولة للتنمية الشاملة بمحور قناة السويس، وشبه جزيرة سيناء، ويبلغ طول سحارة سرابيوم 420 مترًا، بهدف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، وتوفير مياه الري، وتأمين وصولها للمزارعين في منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء.

طفرة في إنشاء المستشفيات والرعاية الصحية

سيناء تشهد الآن طفرة في مجال الرعاية الصحية حيث يجرى حاليا إنشاء 3 مستشفيات مركزية متكاملة وبها كل الأجهزة الطبية المتميزة بمدن ببئر العبد ورفح ونخل، تم الانتهاء منها وستفتتح قريباً. من بينها تطوير المرحلة الأولى من مستشفى العريش العام بتكلفة بلغت 199 مليونًا و500 ألف جنيه، وتطوير مستشفى الشيخ زويد بتكلفة بلغت 11 مليون جنيه، وإحلال وتجديد مستشفيات بئر العبد ونخل ورفح المركزية، بتكلفة بلغت 594 مليون جنيه.

تطوير بنك الدم الإقليمي

كما تم تطوير وتجهيز بنك الدم الإقليمي بمستشفى العريش العام بتكلفة بلغت مليونًا و500 ألف جنيه، وإحلال وتجديد ورفع كفاءة 11 من مراكز الرعاية الصحية الأولية بتكلفة بلغت 24 مليونًا و625 ألف جنيه، وإنشاء مخزن للأدوية بالعريش بتكلفة 13,5 مليون جنيه.

مدارس جديدة وجامعات كبرى

وفي مجال المنشآت التعليمية، هناك 47 مدرسة ومعهدًا أزهريًا و400 فصل تعليمي، أضيف إلى منطقة سيناء منها مدرستان على النظام الياباني، مضيفًا أن هناك اهتمامًا بالتعليم الصناعي، حتى يتم توفير متطلبات النهضة الصناعية، حيث تم إنشاء 3 مدارس صناعية في أبورديس ورأس سدر وبئر العبد، تنفيذ وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

توسع زراعي واستصلاح 400 ألف فدان

وفي مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، تم الانتهاء من استصلاح، وتنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة 13 ألفًا و680 فدانًا ببئر العبد بنسبة تنفيذ 95%، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء 350 صوبة زراعية وتوزيعها على أبناء البدو بمحافظة شمال سيناء.

وتم استزراع 400 ألف فدان بترعة السلام، كما تم تنفيذ محطة بسحارة سرابيوم لنقل 1.2 مليون متر مكعب من المياه في اليوم، كما يتم تنفيذ محطة مياه بحر البقر، والتي ستعمل على تنقية 5 ملايين متر، وبلغت المشروعات 24 مشروعًا بقطاع الزراعة بتكلفة مليار و319 ألف جنيه، خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

بجانب إنشاء مفرخ سمكي بحري بمرسي اغزيوان ببئر العبد وتركيب 4 أقفاص سمكية بحرية بتكلفة بلغت 38 مليونًا و500 ألف جنيه، بجانب إنشاء 3 مزارع سمكية بأم شيحان بمركز الحسنة في وسط سيناء والروضة ببئر العبد والمزرعة بالعريش بتكلفة بلغت 5 ملايين و32 ألف جنيه.

الكهرباء في سيناء

وفي مجال توصيل الكهرباء للقرى والتجمعات البدوية وإنارة الطرق، استكمال رفع شبكات الكهرباء على الطرق بمدن الطور وأبو رديس ونويبع ودهب وطابا ورفح، ويجرى تنفيذ مشروعات توصيل الكهرباء والإنارة، بتكلفة 138 مليون جنيه، وتشمل أعمال تدعيم وتوصيل التيار الكهربائي لبعض التجمعات والقرى والطرق بالمحافظة، شاملة تجمعي خريزة وعواجة بشرم الشيخ، وتجمعات غرفة المطلة وقرى أم دريم وسرابيت الخادم والرملة بمركز أبو زنيمة، ومنطقة حمام موسى والجبيل بمركز الطور وبلغ عدد المشروعات في سيناء 19 مشروعًا في قطاع الكهرباء بتكلفة 464 مليونًا و453 ألف جنيه خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

الشباب والرياضة

وفى مجال الشباب والرياضة، تعمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة حاليًا على إنشاء الصالة المغطاة بالعريش، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 75%، ومن المخطط إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 35 مركز شباب بشمال سيناء، تم الانتهاء من 26 منها، وجارٍ العمل في 9 مراكز.

مجال التنمية الصناعية

يتم إنشاء مزارع سمكية على مساحة 15590 فداناً بالمشروع القومي بقناة السويس، وإنشاء البحيرة الطبيعية بمنطقة القناة، المنطقة الصناعية ببورسعيد وفي مجال التنمية الصناعية، واستغلال الثروات الموجودة في سيناء والتخطيط لنهضة صناعية كبرى فيها تتمثل في المنطقة الصناعية اللوجستية بشرق بورسعيد، وهي من أكبر المناطق الصناعية لما لها من موقع فريد يمكنها أن تنتقل لكل دول العالم خلال 21 يوما فقط.

كما يجرى إنشاء وتجهيز مجمع الصناعات الصغيرة بالمنطقة الحرفية بالعريش بطاقة 100 مصنع وورشة، الخطين الثالث والرابع بعد الانتهاء من الخطين الأول والثاني من مصنع أسمنت العريش ويصل حجم إنتاجه إلى 6.5 مليون طن وإنشاء مصنعين للمبات الليد ليستمر العطاء والتنمية، جنبًا إلى جنب مع حرب مصر لتطهير سيناء من الإرهاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]